الأربعاء، 4 يوليو 2018

(1) الحديث باعتبار وصوله إلينا


Image result for ‫بسم الله الرحمن الرحیم‬‎
 📚📝📚✏
📚المراجع المستخدمة في دراسة علم المصطلح 

📒شرح المنظومة البيقونية       ↩ للشيخ عبد الكريم خضير
📕شــــــرح نخبة الفــــــكر       ↩ ( ابن حجر العسقلاتي)
📘تيسير مصطلح الحديث         ↩(للدكتور محمود الطحان)
📗علم مصطلح الحديث التطبيقي  ↩( لعبد الرحمن النجدي)

📢📢بعض التسجيلات الصوتية
🐚للشيخ عبد الله الشهراني   استاذ أصول الدين بجانعة الملك خالد  
🐚 للشيخ: أبو اسحاق الحويني 
🐚والشيخ: محمد باجابر
🐚والشيخ: محمد الحمود النجدي
◀ومن هو أهل لذلك حسب ما يتيسر لي 
.

🍃🌹علم مصطلح الحديث🌹🍃 
      🌟الدرس االأول🌟
  (1) 
🌹🍃علـــــــــوم الحـــــــــديــث: ‏
            وهذا يشمل موضوعين رئيسين :

📌الأول: علم الحديث رواية: 
علم يشتمل على أقوال النبي صلى الله عليه وسلم، وأفعاله وتقريراته وصفاته،،، وروايتها وضبطها وتحرير ألفاظها ، ومعرفة حال كل حديث من حيث القبول والرد، ومعرفة شرحه ومعناه وما يُستنبط منه من فوائد.،،‏
◀وهو ما اشتملت عليه كتب السنن والحديث....

📌الثاني: علم الحديث دراية 
العلم بقواعد يُعرف بها أحوال السند والمتن من حيث القبول أوالرد، أو اي؛؛ القواعد لمُعَرِّفة حال الراوي والمروي. 
◀فالسند من جهة اتصاله وانقطاعه وغير ذلك.
◀والمتن من جهة صحته وضعفه وثبوثه وعدم ثبوثه.‏
💎 وهذا الثاني هو الذي يهمنا في هذا المبحث
ويطلق على علم الحديــــث دراية ،🔽
🌟 علم مصطلح الحديث 
🌟أو أصول الحديث 
🌟أو علوم الحديث


🍃🌹معرفة مصطلح الحديث🌹🍃
علم بأصول وقواعد يعرف بها ؛ حال السند والمتن 
من حيث القبول والرد 
◀أي؛؛ يعرف بها أحوال الراوي والمروي


(2)
🌹🍃فــــــائدتة ( ثـــــمرتة ) :
1⃣ معرفة ما يُقبل ويُردُّ من المتن، أي؛؛ 
معرفة المقبول والمردود من الأحاديث ( الصحيحة من الضعيفة) 
-فمن أجل ذلك وضع العلماء علم مصطلح الحديث

2⃣فهم مصطلحات أهل العلم لمن مرت عليه، 
فطالب العلم يفهم كلام العلماء حين يتكلموا،
📍فيفهم ما هو الحديث الموضوع، أي إنه مكذوب
📍وما هو الحديث المدرج ؛ أي أن هذه اللفظة مدرجه ليست من كلام النبي ولكنها من كلام الرواة....
    ما هو الحديث المرسل.... وهكذا 

🌹🍃حكم دراسته: 
🔹فرض كفاية: على عامة المسلمين،
🔹فرض عين: على كل من أراد أن يتكلم في الحديث.

🌹🍃أهمية علم المصطلح:-
🔹1- علم المصطلح يحفظ دين الإسلام من التحريف والتبديل، ولولا أن هيّأ الله هذا العلم لهذه الأمة لالتبس الصحيح بالضعيف والموضوع، ولاختلط كلام رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بكلام الناس.

🔹2- معرفة صحّة ما نتعبّد به من أحاديث رسول الله - صلى الله عليه وسلم وحُسن الاقتداء به ؛ ولا يكون ذلك إلا باتباع ما صحّ عنه.

🔹3- ابتعاد المسلم عن الوعيد العظيم من التحدث على رسول الله- صلى الله عليه وسلم - بالكذب،
◀ففي الصحيحين من حديث أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -:
🍃"مَنْ كَذَبَ عَلَيَّ مُتَعَمِّدًا ‏فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنْ النَّارِ".🍃

🔹4- حفظ العقول، والكتب من الخرافات والإسرائيليات التي تُفسد العقيدة والعبادات.


Image result for ‫فواصل‬‎
🍃🌹علم مصطلح الحديث🌹🍃 
      🌟الدرس الثاني🌟
 (3) 
🌹🍃ما هو سند الحديث؟    🌹🍃وما هو المتن..؟
🌹🍃 السند هو :

🌍لغـــــة :المعتمد.... ؛  وسمي بذلك لأن الحديث يستند إليه ويعتمد عليه
🌏 اصطلاحا:  هو سلسلة الرواة الموصولة إلى المتن، أي رجال الحديث.

🌼مثال: قال الإمام البخاري: حَدَّثَنَا الحُمَيْدِيُّ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الزُّبَيْرِ، قَالَ: حَدَّثَنَا سُفْيَانُ، قَالَ:... يَقُولُ: سَمِعْتُ عُمَرَ بْنَ الخَطَّابِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَلَى المِنْبَرِ قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: ..... .... 

ولذلك كل كتاب مرتب على اسماء الصحابه يسمى مسندا
◀(مثل مسند الامام أحمد)
     
🌹🍃المتن:
🌍لغـــــــة: ما صلب وارتفع من الأرض
↩اصطلاحا: ما ينتهي إاليه السند من الكلام
🌼مثال :..نفس الخديث السابق ؛ قول الرسول صلى الله عليه وسلم
(( إِنَّمَا الأَعْمَالُ بِالنِّيَّاتِ، وَإِنَّمَا لِكُلِّ امْرِئٍ مَا نَوَى،.....))


السند والمتن للشيخ عثمان الخميسي 

Image result for ‫فواصل‬‎
🍃🌹علم مصطلح الحديث🌹🍃 
        🌟الدرس الثالث🌟

         (4)
🌹🍃تعريف الحديث: 
هو ما أضيف إلى النبي صلى الله عليه وسلم
من؛ قول.... أو فعل.... أو تقرير.... أو وصف

1⃣ القـــــول هو :

أن يقول الصحابي قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
📌مثال: (إِنَّمَا الْأَعْمَالُ بِالنِّيَّاتِ....) رواه البخاري ومسلم.

2⃣ الفعـــــل هو :

ما فعله النبي صلى الله عليه وسلم
📌مثال :ما جاء عن ابْنِ عُمَرَ رضي الله عنهما 🍃( أَنَ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ إِذَا خَرَجَ يَوْمَ الْعِيدِ، أَمَرَ بِالْحَرْبَةِ فَتُوضَعُ بَيْنَ يَدَيْهِ، فَيُصَلِّي إِلَيْهَا وَالنَّاسُ وَرَاءَهُ وَكَانَ يَفْعَلُ ذَلِكَ فِي السَّفَرِ )🍃 رواه البخاري ومسلم.


3⃣ التقـــــرير هو :
أن يفعل أحد من الصحابة فعلا ويعلم به الرسول صلى الله عليه وسلم
↙فلا ينهه عنه، فيدل على أنه جائز لأن الرسول صلى الله عليه وسلم لا يقر أحدا على باطل.

📌مثال التقرير:

ما رواه البخاري ومسلم عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي بَكْرٍ الثَّقَفِيِّ، أَنَّهُ سَأَلَ أَنَسَ بْنَ مَالِكٍ، وَهُمَا غَادِيَانِ مِنْ مِنًى إِلَى عَرَفَةَ: كَيْفَ كُنْتُمْ تَصْنَعُونَ فِي هَذَا الْيَوْمِ مَعَ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ؟ فَقَالَ:🍃( كَانَ يُهِلُّ الْمُهِلُّ مِنَّا، فَلَا يُنْكَرُ عَلَيْهِ، وَيُكَبِّرُ الْمُكَبِّرُ مِنَّا، فَلَا يُنْكَرُ عَلَيْهِ)🍃.

والمعنى ؛أن الصحابة حينما كانوا في حجة الوداع مع النبي صلى الله عليه وسلم ذاهبين من منى إلى عرفة للوقوف هنالك. فمنهم من كان يهل أي يرفع صوته بالتلبية قائلا لبيك اللهم لبيك ، ومنهم من كان يقطع التلبية ويكبر الله ؛ فلم ينكر النبي صلى الله عليه وسلم على أحد من الفريقين🌱 فدل على جواز الأمرين.



4⃣ وأما الوصـــــف :
فهو أن يصف الصحابي أخلاق رسول الله صلى الله عليه وسلم، أو خِلقته.

📌مثال الوصف الخُلُقي:

ما جاء عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: ( كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَجْوَدَ النَّاسِ بِالْخَيْرِ وَأَجْوَدُ مَا يَكُونُ فِي شَهْرِ رَمَضَانَ )

📌ومثال الوصف الخِلْقِي:

ما جاء عن الْبَرَاءَ رضي الله عنه قال: 🍃( كَانَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَحْسَنَ النَّاسِ وَجْهًا وَأَحْسَنَهُمْ خَلْقًا لَيْسَ بِالطَّوِيلِ الذَّاهِبِ وَلَا بِالْقَصِيرِ )🍃 رواه البخاري ومسلم.....🔖الذاهب: أي المفرط بالطول.


Image result for ‫فواصل‬‎
🍃🌹علم مصطلح الحديث🌹🍃 
        🌟الدرس الرابع🌟
      (5)
🌹🍃العلاقه بين الحديث والخبر والأثر
💫الخـــبر 💫 يطلق على الحديث أوالأثر

🌹🍃تعــــــريف الخــــبر: 

🌱لغة: النبأ وجمعه أخبار.
🌱اصطلاحا: فيه ثلاث أقوال :

1⃣انه مرادف الحديث: أي معناهما واحد اصطلاحا


2⃣ أنه مغـــاير له:أي؛

♦الحديث ما جاء عن النبي صلى الله علبه وسلم 
♦والخبر ما جاء عن غيره... من الصحابة والتابعين

3⃣الخبر أعم من الحديث: أي ؛

♦الحديث ما جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم
♦والخبر ما جاء عنه صلى الله عليه وسلم أو عن غيره. 

🌹🍃تعــــريف ألأثــر :

🌱لغة: بقية الشئ.
🌱اصطلاحا: فيه قولان :
1⃣انه مرادف الحديث :اي معناهما واحد (هو ما أثر عن النبي صلى الله عليه وسلم)

2⃣مغاير له: وهو ما أضيف إلى الصحابة والتابعين من أقوال وأفعال


  (6)

🌹🍃بعض المصطلحات الحديثية 

🌟🍃المٌسْنَد: ( بفتح النون )

🍃أ) لغـــــة: اسم مفعول من أسند الشيء إليه بمعنى عزاه ونسبه له.
🍃ب) اصطلاحاً: له ثلاثة معان.
1) كل كتاب جمعَ فيه مرويات كل صحابي على حِدَة .
💧مثال: مسند الامام احمد 
2) الحديث المرفوع المتصل سنداً .
3) إن يٌراد به " السند " 
🔍وكذلك يطلق على الكتب التي تروي الأحاديث بأسانيد
💧مثل :صحيح البخاري الذي سماه:
 (الجامع الصحيح المختصر المسند)

🌟🍃المٌسْنِد : ( بكسر النون ) هو من يروي الحديث بسنده، 

سواء أكان عنده علم به، أم ليس له إلا مجرد الرواية

🌟🍃 المٌحدث: هو من يشتغل بعلم الحديث رواية ودراية . 

ويطلع على كثير من الروايات وأحوال رواتها.

🌟🍃الحافظ : فيه قولان :

أ) مرادف للمحدث عند كثير من المحدثين.
ب) وقيل هو أرفع درجة من المحدث . 
بحيث يكون ما يعرفه في كل طبقة أكثر مما يجهله.

🌟🍃الحاكم: هو من أحاط علماً بجميع الأحاديث 

حتى لا يفوته منها إلا اليسير على رأي بعض أهل العلم.

📗تيسير مصطلح الحديث
Image result for ‫فواصل‬‎
🍃🌹علم مصطلح الحديث🌹🍃 
        🌟الدرس الخامس🌟
   (7)
علمنا أن الخبر....هو المصطلح الأعم للحديث أو الأثر
♻ينقسم الخبر لأربعة أقسام
    ١- باعتبار وصوله إلينا      ٢- باعتبار القبول والرد
    ٣- باعتبار العمل به          ٤- باعتبار من اسند إليه الكلام

القسم الأول:

ينقسم الخبر باعتبار وصوله إلينا إلى قسمين :
📌1)إن كان له طرق بلا حَصْرِ عدد معين فهو〰 المتواتر .
📌2)وإن كان له طرق محصورة بعدد معين〰 فهو الآحاد
     إذن عندي..🔺خبر متواتر..🔺وخبر الأحاد.
 ولكل منهما أقسام وتفاصيل سنذكر كل قسم على حدى؛


    
(8)
🔖المْبحَثٌ الأول
    الخبر المتواتر
📌 تعريفه :
أ‌) لغة:  هو اسم فاعل مشتق من المتواتر أي التتابع،
            تقول تواتر المطر أي تتابع نزوله.
ب‌)اصطلاحا: ما رواه عدد كثير تٌحيل العادة تواطؤهم على الكذب.
      وكان مستندهم الحسّ.
ومعنى التعريف:
🔻أي هو الحديث الذي نقله جمع من الصحابة رضي الله عنهم إلى الناس الذين لم يروه صلى الله عليه وسلم وهم التابعون، ثم ينقله هؤلاء إلى من بعدهم وهكذا،
🔻وحينما ينظر الشخص في هذا الحديث يجد أنه من المستحيل أن يتفق الرواة فيه على الكذب؛
 إما لأنهم كثيرون جدا بحيث يؤمن أنهم لم يتفقوا مسبقا على الكذب، أو لصلاحهم وقوة حفظهم
أو لتباعد بلدانهم كأن يكون بعضهم في الشام وبعضهم في اليمن مع انتفاء الداعي والمبرر للكذب
🔷فيحصل من تلك الأخبار يقين في النفس بصدق هذا الحديث، 
    وأن احتمال الكذب أو الخطأ فيه منتفية عادة فهذا هو

Image result for ‫فواصل‬‎
 🍃🌹علم مصطلح الحديث🌹🍃 
        🌟الدرس السادس🌟
    (9)
🍃🌹🍃تابع الحديث المتواتر.
٢🔴شروط الخبر المتواتر
يتبين من شرح التعريف أن التواتر لا يتحقق في الخبر

↩إلا بشروط أربعة وهي:
📍الشـــــرط الأول 
أن يرويه عدد كثير ؛
وقد اختلف في هذا العدد فقيل لا يقل عن ٤، ومن قال ٥، ٧، ١٠، ٤٠،  ٧٠، ٣١٤ راو في كل طبقة من طبقات السند
✅والقول الراجح انه لا يشترط له حد معين..
◀ولكن يقيد بقيد وهو: 🔰
وصف هذا الجمع أن يكونوا مما تحيل العادة تواطئهم على الكذب
( اختيار ابن حجر العسقلاني وتابعة السيوطي وغيره... )


📍الشـــــرط الثاني :

أن توجد هذه الكثرة في جميع طبقات السند.

    أي🔽 

في كل حلقة من حلقات السند
💭الطبقة هي: (كل فترة زمنية بين راو وراو)
كل ما اسند الراوي الحديث إلى شيخه انتقل إلى طبقة.
🔹ففي طبقة الصحابة
🔹وطبقة التابعين
🔹وطبقة تابع التابعين
🔹وطبقة من بعدهم وهكذا


📍الشـــــرط الثالث :

أن تٌحيل العادة تواطؤهم على الكذب

📍الشــــرط الرابع 

أن يكون مٌسْتَنَد خبرهم الحس .
كقولهم سمعنا أو رأينا أو لمسنا أو .....
✏أما إن كان مستند خبرهم العقل،
كالقول بحدوث العالم مثلا، فلا يسمي الخبر حينئذ متواتراً.

  (10)
٣🔴 حٌكمه :
المتواتر يفيد العلم الضروري، أي "اليقيني "
الذي يضطر الإنسان إلى التصديق به تصديقاً جازماً كمن يشاهد الأمر بنفسه كيف لا يتردد في تصديقه، فكذلك الخبر المتواتر.

↩لذلك كان المتواتر كله مقبولا ولا حاجة إلى البحث عن أحوال رواته.

✅صحيح قطعا بل هو من أعلى مراتب الصحة على الإطلاق
↩لذلك:  💡 يجب تصديقة إن كان خبرا   💡ويجب العمل به إن كان حكما

📌ما معنى صحيح قطعا؟

💢أي يفيد العلم اليقيني بشروطه ؛ إنه يفيد القطع من ناحية نسبته إلى النبي صلى الله عليه وسلم...
💥أي أننا نتيقن بصحة نسبته إليه عليه الصلاة والسلام
Image result for ‫فواصل‬‎
 🍃🌹علم مصطلح الحديث🌹🍃
         ⭐الدرس السابع⭐
         
  (11)
🌹🍃تابع الخبر المتواتر
🍁٤▪أقسامه:
ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين هما، لفظي  ومعنوي.


🍁أ‌) المتواتر اللفظي: 
  ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
هو ما تواتر لفظه ومعناه
🌟مثل حديث: 🍃" من كذب علىَّ معتمداً فليتبوأ مقعده من النار "🍃رواه بضعة وسبعون صحابياً .
🌟وحديث:🍃 " أنزل القرآن على سبعة أحرف🍃


🍁ب‌)المتواتر المعنوي: 

هو ما تواتر معناه دون لفظة.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(تأتي وقائع كثيرة تدل على شيء واحد لكنها بألفاظ وصيغ مختلفة
🎐هذا هو التواتر المعنوي وإن اختلفت الألفاظ،
🌟مثل : أحاديث رفع اليدين في الدعاء .
فقد ورد عنه صلى الله عليه وسلم نحو مائة حديث كل حديث منها فيه أنه رفع يديه في الدعاء ؛
💧لكنها في قضايا مختلفة فكل قضية منها لم تتواتر، (والقَدر المشترك بينها)  وهو الرفع عند الدعاء ـ
مثلا:  أن النبي صلى الله عليه وسلم
⚡كان يرفع يديه في الاستسقاء،
⚡وفي دعائه لاهل البقيع رفع يديه،
⚡وفي دعائه يوم بدر
فهي مواطن مختلفة، لكن بينها قدر مشترك
◀تواتر باعتبار مجموع الطرق.
.
🔈الخبر المتواتر《2》
●اضغطي على اليسار الخبر المتواتر ٢

  (12)
🍁٥▪وجوده :
يوجد عدد لا بأس به من الأحاديث المتواترة ،
⚡منها حديث الحوض ،
⚡وحديث المسح على الخفين ،
⚡وحديث رفع اليدين في الصلاة
⚡ وحديث نضَّر الله امرأً ..."
وغيرها كثير ،
🌕لكن لو نظرنا إلى عدد أحاديث الآحاد لوجدت أن الأحاديث المتواترة قليلة جداً النسبة لها .

🍁٦▪أشهر المصنفات فيه :

لقد اعتني العلماء بجمع الأحاديث المتواترة وجعلها في مصنف مستقل ليسهل على الطالب الرجوع إليها. فمن تلك المصنفات:⬇
أ‌) الأزهار المتناثرة في الأخبار المتواترة 》للسيوطي؛ وهو مرتب على الأبواب.
ب‌)قطف الأزهار》للسيوطي أيضاً . وهو تلخيص للكتاب السابق .
ت‌)نظم المتناثر من الحديث المتواتر 》لمحمد بن جعفر الكتاني.
○انتهى الخبر المتواتر○

💛《مدونة مصطلح الحديث》

Image result for ‫فواصل‬‎
🍃🌹علم مصطلح الحديث🌹🍃
      ⭐ الدرس الثامن⭐
 (13)
🌹🍃فوائد حول الخبر المتواتر
🌹فائدة (١):
بعض أهل العلم جعلوا الخبر المتواتر ليس من مباحث الحديث لان علم المصطلح يبحث في المتن والسند من حيث القبول والرد ؛ والمتواتر صحيح قطعا
📌فلماذا ندرس المتواتر؟؟!
⚡أولا: للعلم به لأنه نوع من أنواع الحديث
⚡ثانيا: قبل الحكم على الحديث بالتواتر كان من علم الحديث ويحتاج الى التثبت من صحته
⚡ثالثا: هناك احاديث لم يحكم لها بالتواتر فما زالت داخله في مباحث علم الاسناد

🌹فائدة(٢) :
معنى أن المتواتر يفيد العلم اليقيني الضروري
العلم: هو ما لا يحتمل النقيض
وينقسم إلى قسمين:

🌱١- العلم اليقيني:
وهو العلم الذي تصدق به النفس وتجزم به ويضطر الإنسان إليه بحيث لا يمكنه دفعه من غير نظر واستدلال.

🌱٢- العلم النظري:
وهو العلم الذي يستفاد بقرائن تحف به ويحتاج إلى نظر واستدلال.

💭معنى قرائن :
نظائر أخرى... أدلة أخرى... شواهد أخرى.

💫💫إذن ما الفرق بين العلم اليقيني الضروري والعلم النظري

⬅العلم اليقيني:
لا يحتاج إلى نظر واستدلال في مقدمات المسائل، ويحصل لكل سامع

⬅والعلم النظري:
يحتاج إلى نظر واستدلال في مقدمات المسائل، ويحصل لمن له أهلية النظر والاستدلال، أي ⏪( العالم )

🌹فائدة(٣) :
معنى أن المتواتر يفيد العلم القطعي:
↩اي قطعي الدلاله ثابت( بدون تردد)
💎قطعي الثبوت:
 القطع والجزم بصحة نسبته لمن قاله   (كالقرآن)،
💎قطعي الدلالة:
أن الدليل لا يحتمل إلا معنى واحد
فالمعلومة تستقر في الذهن.
إما بغير تردد... وإمابتردد
⏪بغير تردد وهو قطعي الثبوت وهو الحديث المتواتر

🗯فالحديث إذا رواه  واحد عن واحد،  أو اثنان عن اثنين،  أو ثلاثة عن ثلاثة،  أو أكثر من ثلاثة
◀ولكن لم يصل إلى درجة التواتر فهو آحاد.
🔽
(14)
💎ردا على سؤال بعض الاخوات
عن توضيح الشرط الرابع من شروط خبر المتواتر
(وهو أن يكون مستند خبرهم الحس)
اشكل جملة ✏ اما إن كان مستند خبرهم العقل. كالقول بحدوث العالم مثلا فلا يسمى الخبر حينئد متواتر

✒الاجابة
〰من شروط الخبر المتواتر
أن يكون مستندهم فيما أخبروا به هو الحس، أي أنهم رؤوا شيئا سمعوه بآذانهم، أو أبصروه بأعينهم فحدثوا به لا أنهم نقلوا رأيا استنبطوه بعقولهم فهذا لا يفيد اليقين، فلا بد أن يكون الصحابة قد سمعوا النبي صلى الله عليه وسلم يقول كذا أو رأوه يفعل كذا، فحدثوا بما سمعوا أو رأوا.

🔰مثال: جاء في الصحيحين:
البخاري ومسلم أن النبي صلى الله عليه وسلم غضب من نسائه واعتزلهن ففهم كثير من الصحابة أن النبي صلى الله عليه وسلم طلق نسائه وصار هذا الخبر يتناقله جمع من الصحابة، حتى فشا في المدينة، ثم تبين أنه صلى الله عليه وسلم لم يطلق نسائه، وإنما قد فهموا ذلك من القرائن، فمثل هذا الخبر لا يعد متواترا ولا يفيد العلم لأنهم لم يسمعوا النبي صلى الله عليه وسلم وهو يطلق نسائه أو يحدثهم بذلك فلم يرجع أصل خبرهم إلى أمر محسوس.


✒ملتقى أهل الحديث منتدى الدراسات الحديثية.

دروس-في-شرح-مختصر-النخبة- الدرس الثالث
💎يقول الشيخ عبد الكريم خضير
أن يكون خبرهم مستنداً إلى الحس إذ لو أخبروا عن معقول لم يحصل لنا العلم فلا بد أن يستند ناقلوه إلى الحواس كالسمع والبصر لا لمجرد إدراك العقل،
Image result for ‫فواصل‬‎
.🍃🌹علم مصطلح الحديث🌹🍃 
     🌟الدرس التاسع🌟
   (15)
قد علمنا أنَّ الخبر ينقسم باعتبار وصوله إلينا ينقسم إلى
💢اولا: الخبر المتواتر،
وهو الذي رواه جمع عن جمع يستحيل تواطئهم على الكذب وكان مستندهم الحس،

💢ثانيا:  الخبر الآحاد.

         انتهينا بفضل. الله من الخبر المتواتر.


 🍃🌷ثانيا خــبر الأحـــــاد🌷🍃

فالآحاد هو: ما عدا المتواتر.
🌷🍃1) تعريفه:
أ‌) لغة: الآحاد جمع أحد بمعني الواحد،
وخبر الواحد هو ما يرويه شخص واحد.

ب‌)اصطلاحاً: هو ما لم يجمع شروط المتواتر

2) حكمه :

يفيد العلم النظري ،أي العلم المتوقف على النظر والاستدلال .
〰فأخبار الأحاد منها ما يقبل  لكونه صحيح أو حسن
〰وفيها المردود لضعفه  تبعا لأسانيد ونتيجة البحث عن رواتها


3) أقسامه

هناك مبحثان في تقسيم خبر الاحاد
أولا : بالنسبة إلى عدد طرقه ؛
ثانيا إلى قوته وضعفه

🍁🍃أولا: بالنسبة إلى عدد طرقه
وقد قسم العلماء حديث الآحاد بحسب عدد الرواة إلى ثلاثة أقسام:
1⃣الحديث المشهور
2⃣والحديث العزيز
3⃣والحديث الغريب
.

 (16)
🍃🌷أقسامــــ خبر الأحاد🌷🍃

أولا:🍃المَشـــــــهور🍃


1🍃تعريفه:
أ‌) لغة : هو اسم مفعول من " شَهَرْتٌ الأمر "  إذا أعلنته وأظهرته وسمى بذلك لظهوره .
ب‌)اصطلاحاً: ما رواه ثلاثة ـ فأكثر في كل طبقة
        ـ ما لم يبلغ حد التواتر.

مثــــــال💢
حديث: 🍃" أن الله لا يقبض العلم انتزاعا ينتزعه من صدور العلماء"🍃 البخاري/١٠٠
♻فنرى ان طبقة الصحابه رواه :(٤)
عبد الله بن عمر،  أبو هريرة، وزياد بن لبيد، وعائشة = ٤
♻وطبقة التابعين :(٣)
عروة،  ابو سلمة،  وسالم بن أبي الجعد =٣
♻وطبقة اتباع التابعبن (٤)
هشام بن عروة، الزهري، والأعمش، وموسى بن عقبه =٤
....هكذا في كل طبقات السند.. لا يقل عن اربعة رواه
〰فبناء على ذلك يسمى هذا بالمشهور


🍄مدونة مصطلح الحديث

Image result for ‫فواصل‬‎
🍃🌹علم مصطلح الحديث🌹🍃

        🌟 الدرس العاشر🌟

            (17)
🍃🌷تابع أقسام خبر الآحاد🌷🍃




أولا:🍁الخبر المشهور🍁 

    2🍃 أقســــام المشـــهور
١- المشهور الإصطلاحي: كما بينا سابقا ؛
هو ما رواه ثلاثة فأكثر مالم يبلغ حد التواتر



٢- المشهور غير الاصطلاحي:

◀ وهو الحديث الذي اشتهر على ألسن الناس على اختلاف فئاتهم فهو معروف عند العامة والخاصة ؛
◀ولا يشترط فيه شروط المشهور الاصطلاحي.
ويقصد به ما اشتهر على الألسنة من غير شروط تعتبر،
فيشمل:
أ‌- ما له إسناد واحد .
ب‌- وما له أكثر من إسناد .
ت‌- وما لا يوجد له إسناد أصلا .

⛅أشهرها :
1⃣ مشهور بين أهل الحديث خاصة : 
✨ومثاله :حديث أنس:🍃" أن رسول الله صلي الله عليه وسلم قنت شهراً بعد الركوع يدعو على رِعْلٍ وذَكْوان
 "( البخاري/١٠٠٣)

2⃣مشهور بين أهل الحديث والعلماء والعوام: 

✨مثاله :🍃" المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده "( البخاري/١٠)

3⃣مشهور بين الفقهاء: 
✨مثاله :حديث:🍃 " أبغض الحلال إلى الله الطلاق " ضعيف

4⃣مشهور بين الأصوليين: 
✨مثاله:حديث:🍃" رفع عن أمتي الخطأ والنسيان وما استكرهوا عليه " صححه ابن حبان والحاكم .

5⃣مشهور بين النحاة : 

✨مثاله:حديث🍃" نِعْمَ العبدٌ صٌهَيْبُ لو لم يَخَفِ الله لم يَعْصِهِ "( موضوع)

6⃣مشهور بين العامة : 
✨مثاله :
حديث 🍃" العجلة من الشيطان" أخرجه الترمذي وحسنه .
وحديث:🍃"حب الوطن من الإيمان "( لا أصل له)
وحديث:🍃" النظافة من الايمان".(لا أصل له)
   ↩ولكنه في معناه صحيح دل عليه الكتاب والسنه

 Watch "الوحدة الثالثة - الحديث الآحاد (المشهور) -1"

🔸منهج مصطلح الحديث | KKU OCW - المقررات المفتوحة بجامعة الملك خالد
Image result for ‫فواصل‬‎
 🌹علم مصطلح الحديث🌹🍃
 🌟الدرس الحادي عشر🌟
  (18)
3🍃حكم المشهور :
المشهور الاصطلاحي وغير الاصطلاحي 

لا يوصف بكونه صحيحاً 
أو غير صحيح ، ↩بل منه 
💥الصحيح 💥ومنه الحسن 💥والضعيف 💥بل والموضوع ، 
↩لكن إن صح المشهور الاصطلاحي فتكون له ميزة ترجحه على العزيز والغريب ...(النوعين الاخرين من خبر الاحاد)

4 أشهر المصنفات فيه :
المراد بالمصنفات في الأحاديث المشهورة هو الأحاديث المشهورة على الألسنة وليس المشهورة اصطلاحاً ، ومن هذه المصنفات .
🔸أ‌- المقاصد الحسنة فيما اشتهر على الألسنة للسخاوي .
🔸ب- كشف الخفاء ومزيل الإلباس فيما اشتهر من الحديث على السنة الناس للعجلوني .
🔸جـ- تمييز الطيب من الخبيث فيما يدور على ألسنة الناس من الحديث لابن الديبغ الشيباني .

   (19) 
🌷🍃تابع الحديث المشهور 

الحديث المســــتفيض 
🍄من العلماء من قسم خبر الاآحاد الى أربعة أقسام
المشهور، والمستفيض، و العزيز.،  والغريب

1تعريفه :
أ‌) لغة: اسم فاعل من " استفاض " 
     مشتق من فاض الماء وسمى بذلك لانتشاره.

ب‌)اصطلاحاً : اختلف في تعريفه على ثلاثة أقوال وهي :
🌱1- هو مرادف للمشهور .
🌱2- هو أخص منه ، لأنه يشترط في المستفيض
         أن يستوي طرفا إسناده ، ولا يشترط ذلك في المشهور .
🌱3- هو أعم منه أي عكس القول الثاني .

أما من قسم خبر الآحاد الى ثلاثة أقسام 
     جعل المستفيض مرادف المشهور.

Watch "الوحدة الثالثة - الحديث الآحاد (المشهور) -2"
🔸منهج مصطلح الحديث | KKU OCW - المقررات المفتوحة بجامعة الملك خالد

♦مدونة مصطلح الحديث

انتهى📚ــــــــــــــــــــــ
Image result for ‫فواصل‬‎
🍃🌹علم مصطلح الحديث🌹🍃
      🌟الدرس الثاني عشر🌟
  (20)
🌹🍃تابع اقسام الخبر باعتيار وصوله إلينا 
     القسم الثاني من أقسام خبر الأحاد:
ثانيا :العَــــــــزيز
1⚡ تعريفه:
أ‌) لغة:  
هو صفة مشبهة من " عَزَّ يَعِزّ" بالكسر أي..> قَلَّ و نَدَرَ،
 أو من "عَزَّ يَعّزُّ" بالفتح، أي..> قوي واشتد، 
      〰وسمي بذلك  ⚡أما لقلة وجوده وندرته.  ⚡وأما لقوته بمجيئه من طريق آخر(فاستفاد القوة)
ب)اصطلاحاً: 
أن لا يقل رواته عن اثنين في جميع طبقات السند.
شــــــرح التعريف :
يعني أن لا يوجد في طبقة من طبقات السند أقلٌّ من اثنين 
أما إن وجد في بعض طبقات السند ثلاثة فأكثر فلا يضر ،
〰بشرط أن تبقي ولو طبقة واحدة فيها اثنان ،
↩لأن العبرة لأقل طبقة من طبقات السند .
* هذا التعريف هو الراجح كما حرره الحافظ ابن حجر في ( نخبة الفكر)
2🍃مثاله؛
🌲ما رواه الشيخان من حديث أنس ، والبخاري من حديث أبي هريرة أن رسول صلي الله عليه وسلم قال : " لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحبَّ إليه من والده وولده والناس أجمعين"( البخاري / ١٤،  ١٥)
🌲ورواه عن أنس قتادة وعبد العزيز بن صهيب ، 
ورواه عن قتادة شعبة وسعيد 
ورواه عن عبدالعزيز إسماعيل بن عٌلَيَّه وعبدالوارث ، 
ورواه عن كل جماعة .

♻طبقة الصحابه....>(٤)
ابو هريرة وأنس وقتادة وعبد العزيز...

♻طبقة التابعين:....>> (٤)
عن قتاده: شعبة وسعيد...٢
عن عبد العزيز :اسماعيل وعبد الوارث..٢

♻وطبقة اتباع التابعين...جماعه  
〰فنرى إن أقل طبقة من طبقات السند (٢ )

3 أشهر المصنفات فيه :
لم يصنف العلماء مصنفات خاصة للحديث العزيز، 
〰والظاهر أن ذلك لقلته ولعدم حصول فائدة مهمة من تلك المصنفات.
.
Watch "الوحدة الثالثة - الحديث الآحاد (العزيز)" 
🔸منهج مصطلح الحديث | KKU OCW - المقررات المفتوحة بجامعة الملك خالد

♦مدونة علم مصطلح الحديث

مقارنة الحديث العزيز بالحديث المشهور 
Image result for ‫فواصل‬‎
🌹علم مصطلح الحديث🌹🍃
🌟الدرس الثالث عشر🌟
(21)
🌹🍃تابع اقسام الخبر باعتبار وصوله إلينا 
القسم الثالث  من أقسام خبر الأحاد
ثالثا:الغــــريب
1⚡ تعريفه:
أ‌) لغة: هو صفة مشبهة، بمعنى المنفرد، أو البعيد عن أقاربه.
ب‌)اصطلاحاً: هو ما ينفرد بروايته راوٍ واحد.
           في موضع من السند

2⚡ شرح التعريف :
أي هو الحديث الذي يستقل بروايته شخص واحد، إما في كل طبقة من طبقات السند. أو في بعض طبقات السند ولو في طبقة واحدة، ولا تضر الزيادة عن واحد في باقي طبقات السند، ↩لأن العبرة للأقل.

3تسمية ثانية له :
يطلق كثير من العلماء على الغريب اسماً آخر هو 
" الفَرْد " على أنهما مترادفان
فالفرد: من الانفراد.. والفرد: هو الواحد  



4 أقسامه:
يقسم الغريب بالنسبة لموضع التفرد فيه إلى قسمين هما
" غريب مٌطْلق 
" وغريب نسبى "
🔽

(22)
🌷🍃أقسام الحديث الغريب
أ) الغريب المطلق: أو الفرد المطلق.
 تعريفه:  هو ما كانت الغرابة في أصل سنده، 
〰أي ما ينفرد بروايته شخص واحد في أصل سنده. 
معنى أصل السند 
هو طرفه الذي فيه الصحابي... 
↩بمعنى ؛أنه لا يرويه من الصحابه إلا صحابي واحد 
🍀مثاله : 
حديث " إنما الأعمال بالنيات "
〰فهذا الحديث غريب.. (غرابة مطلقة) لأنه ما رواه عن النبي صلى الله عليه وسلم من الصحابة إلا عمر بن الخطاب رضي الله عنه 
- رواه البخاري/كتاب الايمان/ ١
- ورواه مسلم/ كتاب الإمارات/١٥٥

ب- الغريب النسبي: أو الفرد النسبي.
1) تعريفه: هو ما كانت الغرابة في أثناء سنده 
أي؛ أن يكون في أي موضع من السند ما عدا أصله
🍀 مثاله :
 حديث " مالك عن الزهري، عن أنس رضي الله، عنه أن النبي صلي الله عليه وسلم دخل مكة وعلى رأسه المِغْفَر "
〰تفرد به مالك عن الزهري .
أي؛ أي لم يرويه عن الزهرب إلا مالك 
حصل التفرد بالنيبة لهذا الحديث في طبقة اتباع التابعين 
عن انس...> صحابي
الزهري...>> تابعي
مالك... >>> تابع التابعين 
- رواه البخاري/ كتاب المغازي/٤٢٨٦
- ورواه مسلم/ كتاب الحج/٤٥٠
🍃 سبب التسمية: 
وسمى هذا القسم بـ " الغريب النسبي" لأن التفرد وقع فيه بالنسبة إلى شخص معين .


Image result for ‫فواصل‬‎
 🍃🌹علم مصطلح الحديث🌹🍃
(23)
تابع القسم الرابع من اقسام خبر الاحاد
وهو الغريب
اتفقنا ان غريب الحديث يسمى
الفرد.... اي: الانفراد

وعلمنا ان الغريب له قسمان 
↩مطلق...ما كانت الغرابه في أصل السند 
     وهم طبقة الصحابة 
↩ونسبي... ما كانت الغرابه في غير أصل السند 
طبقة التابعين، أو اتباع التابعين، أو مخرجي الحديث
🔽🔽🔽

🍃هناك أنواع للغريب النسبي :
 ثــــــلاث أنــــواع 🔰
الغرابة بالنسبة لشخص معين
والغرابة بالنسبة لصفه معينه
والغرابة بالنسبة لجهة معينه
🔽🔽🔽

الغرابه بالنسبة لشخص معين :
♻مثال: 
حديث رواه مالك عن الزهرب عن ابن عمر: 
التفرد حصل في طبقة مالك،  لان مالك هو الوحيد الذي روى عن الزهري

الغرابه بالنسبة لصفة معينه :
♻مثال:
أن يروي الامام مالك حديثا، ويرويه معه عشرة اخرون، لكن هؤلاء العشرة كلهم(ضعاف)، ومالك وحده هو( الثقة)؛ 
فنقول: هذا الحديث غريب غرابة نسبية، 
لكن الغرابة ليست في العدد، بل في الصفة 
〰فنقوا هذا الحديث لم يرويه ثقه عن الزهري إلا مالك

الغرابة. بالنسبة لجهة معينه: 
أ) تفرد أهل بلد او جهة بحديث وحدهم:
♻مثل: 
حديث لم يرويه إلا أهل المدينة
فنقول :هذا حديث غريب لم يروبة إلا أهل المدينة

ب)تفرد أهل بلد عن بلد،  
♻مثال: 
حديث في أصله يرويه أهل المدينة(  يقصد طبقة الصحابه)؛ ثم في الطبقة الثاتية ( طبقة التابعين)  رواته كلهم كوفيون، فنقول: هذا الحديث تفرد أهل الكوفه في روايتة عن أهل المدينه

5🍃حكمه:
كغيره من اقسام حديث الاحاد، لا يوصف بكونه صحيحا أو ضعيفا
ففيه الصحيح وفيه الحسن و الضعيف

6🍃مظانه 
أي مكان وجود أمثلة كثيرة له.
أ‌-    مٌسْنَد البَزَّار .( البحر الزخام- للامام البزار)
ب‌- المٌعْجَم الأوسط للطبراني .

7🍃أشهر المصنفات فيه :
أ) غرائب مالك للدارقطني .
ب) الأفرْاد للدارقطني أيضا .
ج) السنن التي تفرد بكل سنة منها أهل بلدة لأبي داود السجستاني .

ــــــــ 🌟انتهى خبر الاحاد🌟ـــــــ
وبه ينتهي القسم الاول من اقسام الخبر وهو باعتبار وصوله إلينا
🔲مدونة مصطلح الحديث

الوحدة الثالثة - الحديث الآحاد (الغريب) 

🔸منهج مصطلح الحديث | KKU OCW - المقررات المفتوحة بجامعة الملك خالد
انتهى ـــــــــــــــــــ📚

 🍃🌹علم مصطلح الحديث🌹🍃
   🌟الدرس الخامس عشر 🌟
   ✨مراجعة ما سبــــــــــق✨
 (24)
♻للتذكرة♻


علمنا مصطلح الحديث هو علم يعرف به حال السند والمتن 
من حيث القبول والمردود من الاحاديث 
-وعلمنا وتعريف الحديث،
- وعلمنا معنى السند ومعنى المتن 
- وأن لفظ الخبر هو المصطلح الأعم للحديث أو الأثر 

- والخبر ينقســــم لأربعة أقسام 
1⃣باعتبار وصوله إلينا
2⃣باعتبار القبول والرد
3⃣باعتبار العمل به
4⃣باعتبار من اسند إليه الكلام.

- انتهينا بفضل الله القسم الأول  
(اعتبار وصوله إلينا) 
وقلنا أن الخبر ينقسم إلى قسمين 

القسم الأول : الخبر المتواتر 
القسم الثاني: خبر الأحاد 
🔰ولكل اقسام 🔰
🚩بنقسم الخبر المتواتر إلى قسمين هما،
أ‌) المتواتر اللفظي: 
هو ما تواتر لفظه ومعناه
ب‌)المتواتر المعنوي: 
هو ما تواتر معناه دون لفظة
🚩ينقسم خبر الآحاد بالنسبة لعدد طرقه
 إلى ثلاثة أقسام.
أ‌- مشهور.
ب‌- عزيز.
ت‌- غريب.
وانتهينا بفضل الله من شرحهم...وشروطهم... وحكمهم.....
💭سنبدأ في القسم الثاني:
تقسيم الخبر باعتبار القبول والرد 

⚡مدونة مصطلح الحديث 

🌎قناة علم مصطلح الحديث

Related image
.
.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق