١
علوم الحديث:
وهذا يشمل موضوعين رئيسين:
الأول: علم الحديث رواية:
وهوالعلم الذي يُعْنَى بنقل ما أضيف إلى النبي صلى الله عليه وسلم، وهو ما اشتملت عليهكتب السنن والحديث.
الثاني: علم الحديث دراية:
وهو العلم الذي يختص بمعرفة حال السند والمتن. فالسند من جهة اتصاله وانقطاعه وغير ذلك. والمتن من جهة صحته وضعفه، وثبوثه وعدم ثبوثه.
وفائدة هذا العلم: معرفة المقبول من المردود من الأحاديث.
مصطلح الحديث:
تعريفه. :قواعد يعرف بها حال السند والمتن من حيث القبول والرد.
وفائدته (ثمرته) :معرفة المقبول والمردود من الأحاديث.
🌲بمعنى أن الأحاديث التي تروى عن النبي صلى الله عليه وسلم ويتناقلها الناس ليست كلها صحيحة وثابتة عنه بل فيها ما هو كذب صريح، وفيها ما هو مشكوك فيه لا تطمئن النفس إليه، فاحتجنا إلى علم نعرف به المقبول والمردود من الأحاديث فمن أجل ذلك وضع العلماء علم مصطلح الحديث.
وفائدته (ثمرته) :معرفة المقبول والمردود من الأحاديث.
🌲بمعنى أن الأحاديث التي تروى عن النبي صلى الله عليه وسلم ويتناقلها الناس ليست كلها صحيحة وثابتة عنه بل فيها ما هو كذب صريح، وفيها ما هو مشكوك فيه لا تطمئن النفس إليه، فاحتجنا إلى علم نعرف به المقبول والمردود من الأحاديث فمن أجل ذلك وضع العلماء علم مصطلح الحديث.
٢
ما هو سند الحديث... وما هو المتن؟
السند هو :
لغة: المعتمد.... وسمي بذلك لأن الحديث يستند إليه ويعتمد عليه
↩فهو سلسلة الرواة الموصولة إلى المتن، أي رجال الحديث.
لغة: المعتمد.... وسمي بذلك لأن الحديث يستند إليه ويعتمد عليه
↩فهو سلسلة الرواة الموصولة إلى المتن، أي رجال الحديث.
🌼مثال: قال الإمام البخاري: حَدَّثَنَا الحُمَيْدِيُّ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الزُّبَيْرِ،
قَالَ: حَدَّثَنَا سُفْيَانُ، قَالَ:... يَقُولُ: سَمِعْتُ عُمَرَ بْنَ الخَطَّابِ رَضِيَ اللَّهُ
عَنْهُ عَلَى المِنْبَرِ قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ:
قَالَ: حَدَّثَنَا سُفْيَانُ، قَالَ:... يَقُولُ: سَمِعْتُ عُمَرَ بْنَ الخَطَّابِ رَضِيَ اللَّهُ
عَنْهُ عَلَى المِنْبَرِ قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ:
...... وذلك كل كتاب مرتب على اسماء الصحابه يسمى مسندا
(مثل مسند الامام أحمد)
(مثل مسند الامام أحمد)
المتن هو :
لغة: ما صلب وارتفع من الأرض
↩فهو: ما ينتهي إاليه السند من الكلام
...نفس الحديث ؛ قول الرسول صلى الله عليه وسلم
🌼مثال :( إِنَّمَا الأَعْمَالُ بِالنِّيَّاتِ، وَإِنَّمَا لِكُلِّ امْرِئٍ مَا نَوَى،.....)
لغة: ما صلب وارتفع من الأرض
↩فهو: ما ينتهي إاليه السند من الكلام
...نفس الحديث ؛ قول الرسول صلى الله عليه وسلم
🌼مثال :( إِنَّمَا الأَعْمَالُ بِالنِّيَّاتِ، وَإِنَّمَا لِكُلِّ امْرِئٍ مَا نَوَى،.....)
٣
هو ما أضيف إلى النبي صلى الله عليه وسلم
من؛ قول.... أو فعل.... أو تقرير.... أو وصف.
١- القول هو :
أن يقول الصحابي قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
📌مثال: (إِنَّمَا الْأَعْمَالُ بِالنِّيَّاتِ....) رواه البخاري ومسلم.
أن يقول الصحابي قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
📌مثال: (إِنَّمَا الْأَعْمَالُ بِالنِّيَّاتِ....) رواه البخاري ومسلم.
٢- الفعل هو :
ما فعله النبي صلى الله عليه وسلم
📌مثال :ما جاء عن ابْنِ عُمَرَ رضي الله عنهما ( أَنَ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ إِذَا خَرَجَ يَوْمَ الْعِيدِ، أَمَرَ بِالْحَرْبَةِ فَتُوضَعُ بَيْنَ يَدَيْهِ، فَيُصَلِّي إِلَيْهَا وَالنَّاسُ وَرَاءَهُ وَكَانَ يَفْعَلُ ذَلِكَ فِي السَّفَرِ ) رواه البخاري ومسلم.
⤵
٤
ما فعله النبي صلى الله عليه وسلم
📌مثال :ما جاء عن ابْنِ عُمَرَ رضي الله عنهما ( أَنَ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ إِذَا خَرَجَ يَوْمَ الْعِيدِ، أَمَرَ بِالْحَرْبَةِ فَتُوضَعُ بَيْنَ يَدَيْهِ، فَيُصَلِّي إِلَيْهَا وَالنَّاسُ وَرَاءَهُ وَكَانَ يَفْعَلُ ذَلِكَ فِي السَّفَرِ ) رواه البخاري ومسلم.
⤵
٤
٣- التقرير هو :
أن يفعل أحد من الصحابة فعلا ويعلم به الرسول صلى الله عليه وسلم
فلا ينهه عنه، فيدل على أنه جائز لأن الرسول صلى الله عليه وسلم لا يقر أحدا على باطل.
أن يفعل أحد من الصحابة فعلا ويعلم به الرسول صلى الله عليه وسلم
فلا ينهه عنه، فيدل على أنه جائز لأن الرسول صلى الله عليه وسلم لا يقر أحدا على باطل.
📌مثال التقرير:
ما رواه البخاري ومسلم عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي بَكْرٍ الثَّقَفِيِّ، أَنَّهُ سَأَلَ أَنَسَ بْنَ مَالِكٍ، وَهُمَا غَادِيَانِ مِنْ مِنًى إِلَى عَرَفَةَ: كَيْفَ كُنْتُمْ تَصْنَعُونَ فِي هَذَا الْيَوْمِ مَعَ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ؟ فَقَالَ:( كَانَ يُهِلُّ الْمُهِلُّ مِنَّا، فَلَا يُنْكَرُ عَلَيْهِ، وَيُكَبِّرُ الْمُكَبِّرُ مِنَّا، فَلَا يُنْكَرُ عَلَيْهِ ).
ما رواه البخاري ومسلم عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي بَكْرٍ الثَّقَفِيِّ، أَنَّهُ سَأَلَ أَنَسَ بْنَ مَالِكٍ، وَهُمَا غَادِيَانِ مِنْ مِنًى إِلَى عَرَفَةَ: كَيْفَ كُنْتُمْ تَصْنَعُونَ فِي هَذَا الْيَوْمِ مَعَ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ؟ فَقَالَ:( كَانَ يُهِلُّ الْمُهِلُّ مِنَّا، فَلَا يُنْكَرُ عَلَيْهِ، وَيُكَبِّرُ الْمُكَبِّرُ مِنَّا، فَلَا يُنْكَرُ عَلَيْهِ ).
والمعنى أن الصحابة حينما كانوا في حجة الوداع مع النبي صلى الله عليه وسلم ذاهبين من منى إلى عرفة للوقوف هنالك. فمنهم من كان يهل أي يرفع صوته بالتلبية قائلا لبيك اللهم لبيك، ومنهم من كان يقطع التلبية ويكبر الله؛ فلم ينكر النبي صلى الله عليه وسلم على أحد من الفريقين فدل على جواز الأمرين.
⤵
⤵
٥
٤- وأما الوصف :
فهو أن يصف الصحابي
أخلاق رسول الله صلى الله عليه وسلم، أو خِلقته.
٤- وأما الوصف :
فهو أن يصف الصحابي
أخلاق رسول الله صلى الله عليه وسلم، أو خِلقته.
📌مثال الوصف الخُلُقي:
ما جاء عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: ( كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَجْوَدَ النَّاسِ بِالْخَيْرِ وَأَجْوَدُ مَا يَكُونُ فِي شَهْرِ رَمَضَانَ )
ما جاء عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: ( كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَجْوَدَ النَّاسِ بِالْخَيْرِ وَأَجْوَدُ مَا يَكُونُ فِي شَهْرِ رَمَضَانَ )
📌ومثال الوصف الخِلْقِي:
ما جاء عن الْبَرَاءَ رضي الله عنه قال: ( كَانَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَحْسَنَ النَّاسِ وَجْهًا وَأَحْسَنَهُمْ خَلْقًا لَيْسَ بِالطَّوِيلِ الذَّاهِبِ وَلَا بِالْقَصِيرِ ) رواه البخاري ومسلم.....
ما جاء عن الْبَرَاءَ رضي الله عنه قال: ( كَانَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَحْسَنَ النَّاسِ وَجْهًا وَأَحْسَنَهُمْ خَلْقًا لَيْسَ بِالطَّوِيلِ الذَّاهِبِ وَلَا بِالْقَصِيرِ ) رواه البخاري ومسلم.....
الذاهب: أي المفرط بالطول.
٦
📌ماالفرق بين الحديث المرفوع و المقطوع والموقوف..
📌ماالفرق بين الحديث المرفوع و المقطوع والموقوف..
الحديث المرفوع هو:
ما أضيف إلى النبي صلى الله عليه وسلم من قول أو فعل أو تقرير أو صفة،
〰🔸وسواء كان المضيف هو الصحابي أو من دونه،
〰🔸متصلاً كان الإسناد أو منقطعاً.
〰〰〰وقد سمي هذا النوع من الحديث بالمرفوع،
نسبة إلى صاحب المقام الرفيع وهو: النبي صلى الله عليه وسلم.
🔶ومن أمثلته
✏المرفوع القولي :قول الصحابي أو غيره: قال رسول الله كذا..
✏المرفوع الفعلي: فعل رسول الله صلى الله عليه كذا،
✏المرفوع التقريري : فُعِل بحضرته كذا،
✏المرفوع الوصفي : كان صلى الله عليه وسلم" أحسن الناس خلقا "
ما أضيف إلى النبي صلى الله عليه وسلم من قول أو فعل أو تقرير أو صفة،
〰🔸وسواء كان المضيف هو الصحابي أو من دونه،
〰🔸متصلاً كان الإسناد أو منقطعاً.
〰〰〰وقد سمي هذا النوع من الحديث بالمرفوع،
نسبة إلى صاحب المقام الرفيع وهو: النبي صلى الله عليه وسلم.
🔶ومن أمثلته
✏المرفوع القولي :قول الصحابي أو غيره: قال رسول الله كذا..
✏المرفوع الفعلي: فعل رسول الله صلى الله عليه كذا،
✏المرفوع التقريري : فُعِل بحضرته كذا،
✏المرفوع الوصفي : كان صلى الله عليه وسلم" أحسن الناس خلقا "
أما الموقوف فهو:
ما أضيف إلى الصحابي من قول أو فعل أو تقرير،
سواء كان السند متصلاً أو منقطعاً،
✏مثاله قول الراوي: قال علي رضي الله عنه:
"حدثوا الناس بما يعرفون، أتريدون أن يكذب الله ورسوله".
ما أضيف إلى الصحابي من قول أو فعل أو تقرير،
سواء كان السند متصلاً أو منقطعاً،
✏مثاله قول الراوي: قال علي رضي الله عنه:
"حدثوا الناس بما يعرفون، أتريدون أن يكذب الله ورسوله".
أما المقطوع فهو:
ما أضيف إلى التابعي، أو من دونه من قول أو فعل،
سواء اتصل السند إلى التابعي أو انقطع،
✏مثاله قول الحسن البصري في الصلاة خلف المبتدع:
"صل، وعليه بدعته"
ما أضيف إلى التابعي، أو من دونه من قول أو فعل،
سواء اتصل السند إلى التابعي أو انقطع،
✏مثاله قول الحسن البصري في الصلاة خلف المبتدع:
"صل، وعليه بدعته"
٧
العلاقه بين الحديث والخبر والأثر
الخبر.....يطلق على الحديث أو الأثر
تعريف الخبر:
لغة: النبأ وجمعه أخبار.
اصطلاحا: فيه ثلاث أقوال ؛
١- انه مرادف الحديث: أي معناهما واحد اصطلاحا
٢- انه مغاير له:أي؛
🔹الحديث ما جاء عن النبي صلى الله علبه وسلم
🔹والخبر ما جاء عن غيره... من الصحابة والتابعين
٣- أعم من الحديث: أي ؛
🔹الحديث ما جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم
🔹والخبر ما جاء عنه أو عن غيره.
لغة: النبأ وجمعه أخبار.
اصطلاحا: فيه ثلاث أقوال ؛
١- انه مرادف الحديث: أي معناهما واحد اصطلاحا
٢- انه مغاير له:أي؛
🔹الحديث ما جاء عن النبي صلى الله علبه وسلم
🔹والخبر ما جاء عن غيره... من الصحابة والتابعين
٣- أعم من الحديث: أي ؛
🔹الحديث ما جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم
🔹والخبر ما جاء عنه أو عن غيره.
تعريف ألأثر :
لغة: بقية الشئ.
اصطلاحا: فيه قولان :
١- انه مرادف الحديث :اي
معناهما واحد (هو ما أثر عن النبي صلى الله عليه وسلم)
٢- مغاير له: وهو ما أضيف إلى الصحابة والتابعين من أقوال وأفعال
لغة: بقية الشئ.
اصطلاحا: فيه قولان :
١- انه مرادف الحديث :اي
معناهما واحد (هو ما أثر عن النبي صلى الله عليه وسلم)
٢- مغاير له: وهو ما أضيف إلى الصحابة والتابعين من أقوال وأفعال
٨
الحديث المقبول والمردود
الحديث المقبول والمردود
تعريف الحديث المقبول
هو الذي يُحتج به ويُعمل به، 🔶وهو الصحيح،
ومنهم من قسّمه إلى 🔸صحيح 🔸وحسن بحسب قوته،
وكلاهما يُحتج به ويُعمل به
هو الذي يُحتج به ويُعمل به، 🔶وهو الصحيح،
ومنهم من قسّمه إلى 🔸صحيح 🔸وحسن بحسب قوته،
وكلاهما يُحتج به ويُعمل به
تعريف الحديث المردود :
هو الحديث الذى يرد ولا يستدل به (المتعارف بالضعيف)
هو الحديث الذى يرد ولا يستدل به (المتعارف بالضعيف)
ويكون رده بسبب :
🌼حذف من السند ينتج عنه عدم تعديل المحذوف
🌼أوبسبب طعن فى راو من الرواه
🌼أوبسبب ( ركاكه الحديث أو مخالفته
للمقطوع من القرءان أو الحديث أو الإجماع )
🌼حذف من السند ينتج عنه عدم تعديل المحذوف
🌼أوبسبب طعن فى راو من الرواه
🌼أوبسبب ( ركاكه الحديث أو مخالفته
للمقطوع من القرءان أو الحديث أو الإجماع )
٩
علمنا أن الخبر....هو المصطلح الأعم للحديث أو الأثر
علمنا أن الخبر....هو المصطلح الأعم للحديث أو الأثر
♻ينقسم الخبر لأربعة أقسام
١- باعتبار وصوله إلينا
٢- باعتبار القبول والرد
٣- باعتبار العمل به
٤- باعتبار من اسند إليه الكلام
١- باعتبار وصوله إلينا
٢- باعتبار القبول والرد
٣- باعتبار العمل به
٤- باعتبار من اسند إليه الكلام
القسم الأول:
ينقسم الخبر باعتبار وصوله إلينا إلى قسمين :
ينقسم الخبر باعتبار وصوله إلينا إلى قسمين :
📌1)إن كان له طرق بلا حَصْرِ عدد معين فهو〰 المتواتر .
📌2)وإن كان له طرق محصورة بعدد معين〰 فهو الآحاد
📌2)وإن كان له طرق محصورة بعدد معين〰 فهو الآحاد
إذن عندي..🔺خبر متواتر..🔺وخبر الأحاد.
ولكل منهما أقسام وتفاصيل سنذكر كل قسم على حدى؛
١٠
أ) لغة: هو اسم فاعل مشتق من المتواتر أي التتابع،
تقول تواتر المطر أي تتابع نزوله.
🔖المْبحَثٌ الأول
الخبر المتواتر
📌 تعريفه :أ) لغة: هو اسم فاعل مشتق من المتواتر أي التتابع،
تقول تواتر المطر أي تتابع نزوله.
ب)اصطلاحا: ما رواه عدد كثير تٌحيل العادة تواطؤهم على الكذب.
وكان مستندهم الحسّ.
وكان مستندهم الحسّ.
ومعنى التعريف:
🔻أي هو الحديث الذي نقله جمع من الصحابة رضي الله عنهم إلى الناس الذين لم يروه صلى الله عليه وسلم وهم التابعون، ثم ينقله هؤلاء إلى من بعدهم وهكذا،
🔻وحينما ينظر الشخص في هذا الحديث يجد أنه من المستحيل أن يتفق الرواة فيه على الكذب؛
إما لأنهم كثيرون جدا بحيث يؤمن أنهم لم يتفقوا مسبقا على الكذب، أو لصلاحهم وقوة حفظهم
أو لتباعد بلدانهم كأن يكون بعضهم في الشام وبعضهم في اليمن مع انتفاء الداعي والمبرر للكذب
🔷فيحصل من تلك الأخبار يقين في النفس بصدق هذا الحديث،
🔻أي هو الحديث الذي نقله جمع من الصحابة رضي الله عنهم إلى الناس الذين لم يروه صلى الله عليه وسلم وهم التابعون، ثم ينقله هؤلاء إلى من بعدهم وهكذا،
🔻وحينما ينظر الشخص في هذا الحديث يجد أنه من المستحيل أن يتفق الرواة فيه على الكذب؛
إما لأنهم كثيرون جدا بحيث يؤمن أنهم لم يتفقوا مسبقا على الكذب، أو لصلاحهم وقوة حفظهم
أو لتباعد بلدانهم كأن يكون بعضهم في الشام وبعضهم في اليمن مع انتفاء الداعي والمبرر للكذب
🔷فيحصل من تلك الأخبار يقين في النفس بصدق هذا الحديث،
وأن احتمال الكذب أو الخطأ فيه منتفية عادة فهذا هو
الحديث المتواتر.
الحديث المتواتر.
١١
شروط الخبر المتواتر
يتبين من شرح التعريف أن التواتر لا يتحقق في الخبر
↩إلا بشروط أربعة وهي:
🔷الشرط الأول
أن يرويه عدد كثير ؛
وقد اختلف في هذا العدد فقيل لا يقل عن ٤، ومن قال ٥، ٧، ١٠، ٤٠، ٧٠، ٣١٤ راو في كل طبقة من طبقات السند
✅والقول الراجح انه لا يشترط له حد معين..ولكن يقيد بقيد
القيد هو:
وصف هذا الجمع أن يكونوا مما تحيل العادة تواطئهم على الكذب
( اختيار ابن حجر العسقلاني وتابعة السيوطي وغيره... )
شروط الخبر المتواتر
يتبين من شرح التعريف أن التواتر لا يتحقق في الخبر
↩إلا بشروط أربعة وهي:
🔷الشرط الأول
أن يرويه عدد كثير ؛
وقد اختلف في هذا العدد فقيل لا يقل عن ٤، ومن قال ٥، ٧، ١٠، ٤٠، ٧٠، ٣١٤ راو في كل طبقة من طبقات السند
✅والقول الراجح انه لا يشترط له حد معين..ولكن يقيد بقيد
القيد هو:
وصف هذا الجمع أن يكونوا مما تحيل العادة تواطئهم على الكذب
( اختيار ابن حجر العسقلاني وتابعة السيوطي وغيره... )
🔷الشرط الثاني :
أن توجد هذه الكثرة في جميع طبقات السند.
أي 🔽
في كل حلقة من حلقات السند
الطبقة هي: (كل فترة زمنية بين راو وراو)
كل ما اسند الراوي الحديث إلى شيخه انتقل إلى طبقة.
🔸ففي طبقة الصحابة🔸وطبقة التابعين
🔸وطبقة تابع التابعين🔸وطبقة من بعدهم وهكذا
أن توجد هذه الكثرة في جميع طبقات السند.
أي 🔽
في كل حلقة من حلقات السند
الطبقة هي: (كل فترة زمنية بين راو وراو)
كل ما اسند الراوي الحديث إلى شيخه انتقل إلى طبقة.
🔸ففي طبقة الصحابة🔸وطبقة التابعين
🔸وطبقة تابع التابعين🔸وطبقة من بعدهم وهكذا
🔷الشرط الثالث :
أن تٌحيل العادة تواطؤهم على الكذب
أن تٌحيل العادة تواطؤهم على الكذب
🔷الشرط الرابع
أن يكون مٌسْتَنَد خبرهم الحس .
كقولهم سمعنا أو رأينا أو لمسنا أو .....
✏أما إن كان مستند خبرهم العقل،كالقول بحدوث العالم مثلا .
فلا يسمي الخبر حينئذ متواتراً.
أن يكون مٌسْتَنَد خبرهم الحس .
كقولهم سمعنا أو رأينا أو لمسنا أو .....
✏أما إن كان مستند خبرهم العقل،كالقول بحدوث العالم مثلا .
فلا يسمي الخبر حينئذ متواتراً.
١٢
تابع الخبر المتواتر
📌 حٌكمه :
المتواتر يفيد العلم الضروري، أي "اليقيني "
الذي يضطر الإنسان إلى التصديق به تصديقاً جازماً كمن يشاهد الأمر بنفسه كيف لا يتردد في تصديقه، فكذلك الخبر المتواتر.
↩لذلك كان المتواتر كله مقبولا ولا حاجة إلى البحث عن أحوال رواته.
📌 حٌكمه :
المتواتر يفيد العلم الضروري، أي "اليقيني "
الذي يضطر الإنسان إلى التصديق به تصديقاً جازماً كمن يشاهد الأمر بنفسه كيف لا يتردد في تصديقه، فكذلك الخبر المتواتر.
↩لذلك كان المتواتر كله مقبولا ولا حاجة إلى البحث عن أحوال رواته.
〰 صحيح قطعا بل هو من أعلى مراتب الصحة على الإطلاق
↩لذلك: يجب تصديقة إن كان خبرا
ويجب العمل به إن كان حكما
↩لذلك: يجب تصديقة إن كان خبرا
ويجب العمل به إن كان حكما
🔸ما معنى صحيح قطعا
💫أي يفيد العلم اليقيني بشروطه ؛انه يفيد القطع من ناحية نسبته إلى النبي صلى الله عليه وسلم...
💫أي أننا نتيقن بصحة نسبته إليه عليه الصلاة والسلام
١٣
📌أقسامه:
ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين هما، لفظي ومعنوي.
أ) المتواتر اللفظي:
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
هو ما تواتر لفظه ومعناهمثل
🔺حديث: " من كذب علىَّ معتمداً فليتبوأ مقعده من النار "
رواه بضعة وسبعون صحابياً .
🔺وحديث: " أنزل القرآن على سبعة أحرف
💫أي يفيد العلم اليقيني بشروطه ؛انه يفيد القطع من ناحية نسبته إلى النبي صلى الله عليه وسلم...
💫أي أننا نتيقن بصحة نسبته إليه عليه الصلاة والسلام
١٣
📌أقسامه:
ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين هما، لفظي ومعنوي.
أ) المتواتر اللفظي:
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
هو ما تواتر لفظه ومعناهمثل
🔺حديث: " من كذب علىَّ معتمداً فليتبوأ مقعده من النار "
رواه بضعة وسبعون صحابياً .
🔺وحديث: " أنزل القرآن على سبعة أحرف
ب)المتواتر المعنوي: هو ما تواتر معناه دون لفظة.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(تأتي وقائع كثيرة تدل على شيء واحد لكنها بألفاظ وصيغ مختلفة 〰💫هذا هو التواتر المعنوي وإن اختلفت الألفاظ،
مثل : أحاديث رفع اليدين في الدعاء .
فقد ورد عنه صلى الله عليه وسلم نحو مائة حديث كل حديث منها فيه أنه رفع يديه في الدعاء ؛لكنها في قضايا مختلفة فكل قضية منها لم تتواتر، (والقَدر المشترك بينها) وهو الرفع عند الدعاء ـ
مثلا: أن النبي صلى الله عليه وسلم
🔺كان يرفع يديه في الاستسقاء،
🔺وفي دعائه لاهل البقيع رفع يديه،
🔺وفي دعائه يوم بدر
فهي مواطن مختلفة، لكن بينها قدر مشترك
〰💫تواتر باعتبار مجموع الطرق.
١٤
📌وجوده :
يوجد عدد لا بأس به من الأحاديث المتواترة ،
💫منها حديث الحوض ، 💫وحديث المسح على الخفين ، 💫وحديث رفع اليدين في الصلاة💫 وحديث نضر الله أمراً، وغيرها كثير ،
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(تأتي وقائع كثيرة تدل على شيء واحد لكنها بألفاظ وصيغ مختلفة 〰💫هذا هو التواتر المعنوي وإن اختلفت الألفاظ،
مثل : أحاديث رفع اليدين في الدعاء .
فقد ورد عنه صلى الله عليه وسلم نحو مائة حديث كل حديث منها فيه أنه رفع يديه في الدعاء ؛لكنها في قضايا مختلفة فكل قضية منها لم تتواتر، (والقَدر المشترك بينها) وهو الرفع عند الدعاء ـ
مثلا: أن النبي صلى الله عليه وسلم
🔺كان يرفع يديه في الاستسقاء،
🔺وفي دعائه لاهل البقيع رفع يديه،
🔺وفي دعائه يوم بدر
فهي مواطن مختلفة، لكن بينها قدر مشترك
〰💫تواتر باعتبار مجموع الطرق.
١٤
📌وجوده :
يوجد عدد لا بأس به من الأحاديث المتواترة ،
💫منها حديث الحوض ، 💫وحديث المسح على الخفين ، 💫وحديث رفع اليدين في الصلاة💫 وحديث نضر الله أمراً، وغيرها كثير ،
🌱لكن لو نظرنا إلى عدد أحاديث الآحاد لوجدتا أن الأحاديث المتواترة قليلة جداً النسبة لها .
📌أشهر المصنفات فيه :
لقد اعتني العلماء بجمع الأحاديث المتواترة وجعلها في مصنف مستقل ليسهل على الطالب الرجوع إليها. فمن تلك المصنفات:
أ) الأزهار المتناثرة في الأخبار المتواترة :
للسيوطي . وهو مرتب على الأبواب.
ب)قطف الأزهار للسيوطي أيضاً . وهو تلخيص للكتاب السابق .
ت)نظم المتناثر من الحديث المتواتر : لمحمد بن جعفر الكتاني .
ردا على سؤال بعض الاخوات
عن توضيح الشرط الرابع من شروط خبر المتواتر
(وهو أن يكون مستند خبرهم الحس)
اشكل جملة ✏ اما إن كان مستند خبرهم العقل. كالقول بحدوث العالم مثلا فلا يسمى الخبر حينئد متواتر
لقد اعتني العلماء بجمع الأحاديث المتواترة وجعلها في مصنف مستقل ليسهل على الطالب الرجوع إليها. فمن تلك المصنفات:
أ) الأزهار المتناثرة في الأخبار المتواترة :
للسيوطي . وهو مرتب على الأبواب.
ب)قطف الأزهار للسيوطي أيضاً . وهو تلخيص للكتاب السابق .
ت)نظم المتناثر من الحديث المتواتر : لمحمد بن جعفر الكتاني .
ردا على سؤال بعض الاخوات
عن توضيح الشرط الرابع من شروط خبر المتواتر
(وهو أن يكون مستند خبرهم الحس)
اشكل جملة ✏ اما إن كان مستند خبرهم العقل. كالقول بحدوث العالم مثلا فلا يسمى الخبر حينئد متواتر
✒الاجابة
〰💫من شروط الخبر المتواتر
أن يكون مستندهم فيما أخبروا به هو الحس، أي أنهم رؤوا شيئا سمعوه بآذانهم، أو أبصروه بأعينهم فحدثوا به لا أنهم نقلوا رأيا استنبطوه بعقولهم فهذا لا يفيد اليقين، فلا بد أن يكون الصحابة قد سمعوا النبي صلى الله عليه وسلم يقول كذا أو رأوه يفعل كذا، فحدثوا بما سمعوا أو رأوا.
💫مثال: جاء في الصحيحين: البخاري ومسلم أن النبي صلى الله عليه وسلم غضب من نسائه واعتزلهن ففهم كثير من الصحابة أن النبي صلى الله عليه وسلم طلق نسائه وصار هذا الخبر يتناقله جمع من الصحابة، حتى فشا في المدينة، ثم تبين أنه صلى الله عليه وسلم لم يطلق نسائه، وإنما قد فهموا ذلك من القرائن، فمثل هذا الخبر لا يعد متواترا ولا يفيد العلم لأنهم لم يسمعوا النبي صلى الله عليه وسلم وهو يطلق نسائه أو يحدثهم بذلك فلم يرجع أصل خبرهم إلى أمر محسوس.
〰💫من شروط الخبر المتواتر
أن يكون مستندهم فيما أخبروا به هو الحس، أي أنهم رؤوا شيئا سمعوه بآذانهم، أو أبصروه بأعينهم فحدثوا به لا أنهم نقلوا رأيا استنبطوه بعقولهم فهذا لا يفيد اليقين، فلا بد أن يكون الصحابة قد سمعوا النبي صلى الله عليه وسلم يقول كذا أو رأوه يفعل كذا، فحدثوا بما سمعوا أو رأوا.
💫مثال: جاء في الصحيحين: البخاري ومسلم أن النبي صلى الله عليه وسلم غضب من نسائه واعتزلهن ففهم كثير من الصحابة أن النبي صلى الله عليه وسلم طلق نسائه وصار هذا الخبر يتناقله جمع من الصحابة، حتى فشا في المدينة، ثم تبين أنه صلى الله عليه وسلم لم يطلق نسائه، وإنما قد فهموا ذلك من القرائن، فمثل هذا الخبر لا يعد متواترا ولا يفيد العلم لأنهم لم يسمعوا النبي صلى الله عليه وسلم وهو يطلق نسائه أو يحدثهم بذلك فلم يرجع أصل خبرهم إلى أمر محسوس.
✒ملتقى أهل الحديث
http://www.ahlalhdeeth.com/vb/forum/منتدى الدراسات الحديثية.
دروس-في-شرح-مختصر-النخبة- الدرس الثالث
http://www.ahlalhdeeth.com/vb/forum/منتدى الدراسات الحديثية.
دروس-في-شرح-مختصر-النخبة- الدرس الثالث
🌱يقول الشيخ عبد الكريم خضير
أن يكون خبرهم مستنداً إلى الحس إذ لو أخبروا عن معقول لم يحصل لنا العلم فلا بد أن يستند ناقلوه إلى الحواس كالسمع والبصر لا لمجرد إدراك العقل،
ملخص ما سبق للتذكير
- علمنا مصطلح الحديث هو علم يعرف به حال السند والمتن من حيث القبول والمردود من الاحاديث
- وتعريف الحديث، وتعريف الحديث المقبول والمردود
- وعرفنا معنى السند ومعنى المتن
- والفرق بين الحديث المرفوع والموقوف والمقطوع.
- وعلمنا ان لفظ الخبر هو المصطلح الأعم للحديث او الأثر
- وعلمنا أن الخبر ينقسم لأربعة أقسام
💫باعتبار وصوله إلينا
💫باعتبار القبول والرد
💫باعتبار العمل به
💫باعتبار من اسند إليه الكلام
أن يكون خبرهم مستنداً إلى الحس إذ لو أخبروا عن معقول لم يحصل لنا العلم فلا بد أن يستند ناقلوه إلى الحواس كالسمع والبصر لا لمجرد إدراك العقل،
ملخص ما سبق للتذكير
- علمنا مصطلح الحديث هو علم يعرف به حال السند والمتن من حيث القبول والمردود من الاحاديث
- وتعريف الحديث، وتعريف الحديث المقبول والمردود
- وعرفنا معنى السند ومعنى المتن
- والفرق بين الحديث المرفوع والموقوف والمقطوع.
- وعلمنا ان لفظ الخبر هو المصطلح الأعم للحديث او الأثر
- وعلمنا أن الخبر ينقسم لأربعة أقسام
💫باعتبار وصوله إلينا
💫باعتبار القبول والرد
💫باعتبار العمل به
💫باعتبار من اسند إليه الكلام
- ثم بدأنا في شرح القسم الأول
(اعتبار وصوله إلينا)
وقلنا أن الخبر ينقسم إلى قسمين
القسم الأول : الخبر المتواتر
القسم الثاني: خبر الأحاد
وانتهينا بفضل الله من شرح القسم الأول وهو
الخبر المتراتر ؛
علمنا فيه :
تعريفه، شروطه، أقسامه، حكمه
وعلمنا أنه المتواتر كله مقبول ويجب تصديقه
↩لانه يفيد العلم القطعي الضروري
فهو صحيح قطعا ويجب العمل به
↩فيجب تصديقه إن كان خبر
↩ويجب العمل به إن كان حكما
🚦 فائدة (١):
بعض أهل العلم جعلوا الخبر المتواتر ليس من مباحث الحديث لان علم المصطلح يبحث في المتن والسند من حيث القبول والرد ؛ والمتواتر صحيح قطعا
📌فلماذا ندرس المتواتر؟؟!
💫أولا: للعلم به لأنه نوع من أنواع الحديث
💫ثانيا: قبل الحكم على الحديث بالتواتر كان من علم الحديث ويحتاج الى التثبت من صحته
💫ثالثا: هناك احاديث لم يحكم لها بالتواتر فما زالت داخله في مباحث علم الاسناد
🚦 فائدة(٢) :
معنى أن المتواتر يفيد العلم اليقيني الضروري
🚦 فائدة(٣) :
معنى أن المتواتر يفيد العلم القطعي:
↩اي قطعي الدلاله ثابت( بدون تردد)
🌕قطعي الثبوت: القطع والجزم بصحة نسبته لمن قاله
(كالقرآن)،
🌕قطعي الدلالة: أن الدليل لا يحتمل إلا معنى واحد
(اعتبار وصوله إلينا)
وقلنا أن الخبر ينقسم إلى قسمين
القسم الأول : الخبر المتواتر
القسم الثاني: خبر الأحاد
وانتهينا بفضل الله من شرح القسم الأول وهو
الخبر المتراتر ؛
علمنا فيه :
تعريفه، شروطه، أقسامه، حكمه
وعلمنا أنه المتواتر كله مقبول ويجب تصديقه
↩لانه يفيد العلم القطعي الضروري
فهو صحيح قطعا ويجب العمل به
↩فيجب تصديقه إن كان خبر
↩ويجب العمل به إن كان حكما
🚦 فائدة (١):
بعض أهل العلم جعلوا الخبر المتواتر ليس من مباحث الحديث لان علم المصطلح يبحث في المتن والسند من حيث القبول والرد ؛ والمتواتر صحيح قطعا
📌فلماذا ندرس المتواتر؟؟!
💫أولا: للعلم به لأنه نوع من أنواع الحديث
💫ثانيا: قبل الحكم على الحديث بالتواتر كان من علم الحديث ويحتاج الى التثبت من صحته
💫ثالثا: هناك احاديث لم يحكم لها بالتواتر فما زالت داخله في مباحث علم الاسناد
🚦 فائدة(٢) :
معنى أن المتواتر يفيد العلم اليقيني الضروري
العلم: هو ما لا يحتمل النقيض
وينقسم إلى قسمين:
١- العلم اليقيني:
وهو العلم الذي تصدق به النفس وتجزم به ويضطر الإنسان إليه بحيث لا يمكنه دفعه من غير نظر واستدلال.
٢- العلم النظري:
وهو العلم الذي يستفاد بقرائن تحف به ويحتاج إلى نظر واستدلال.
معنى قرائن :
نظائر أخرى... أدلة أخرى... شواهد أخرى.
وينقسم إلى قسمين:
١- العلم اليقيني:
وهو العلم الذي تصدق به النفس وتجزم به ويضطر الإنسان إليه بحيث لا يمكنه دفعه من غير نظر واستدلال.
٢- العلم النظري:
وهو العلم الذي يستفاد بقرائن تحف به ويحتاج إلى نظر واستدلال.
معنى قرائن :
نظائر أخرى... أدلة أخرى... شواهد أخرى.
إذن ما الفرق بين العلم اليقيني الضروري والعلم النظري
العلم اليقيني: لا يحتاج إلى نظر واستدلال
في مقدمات المسائل، ويحصل لكل سامع
والعلم النظري: يحتاج إلى نظر واستدلال
في مقدمات المسائل، ويحصل لمن له أهلية النظر والاستدلال
أي 〰( العالم )
العلم اليقيني: لا يحتاج إلى نظر واستدلال
في مقدمات المسائل، ويحصل لكل سامع
والعلم النظري: يحتاج إلى نظر واستدلال
في مقدمات المسائل، ويحصل لمن له أهلية النظر والاستدلال
أي 〰( العالم )
🚦 فائدة(٣) :
معنى أن المتواتر يفيد العلم القطعي:
↩اي قطعي الدلاله ثابت( بدون تردد)
🌕قطعي الثبوت: القطع والجزم بصحة نسبته لمن قاله
(كالقرآن)،
🌕قطعي الدلالة: أن الدليل لا يحتمل إلا معنى واحد
فالمعلومة تستقر في الذهن.
إما بغير تردد... وإمابتردد
إما بغير تردد... وإمابتردد
بغير تردد وهو قطعي الثبوت
وهو الحديث المتواتر
فالحديث إذا رواه واحد عن واحد،
وهو الحديث المتواتر
فالحديث إذا رواه واحد عن واحد،
أو اثنان عن اثنين،
أو ثلاثة عن ثلاثة،
أو أكثر من ثلاثة
〰ولكن لم يصل إلى درجة التواتر فهو آحاد.
أو ثلاثة عن ثلاثة،
أو أكثر من ثلاثة
〰ولكن لم يصل إلى درجة التواتر فهو آحاد.
المبحث الثاني
خبر الآحاد
1) تعريفه:
أ) لغة: الآحاد جمع أحد بمعني الواحد،
وخبر الواحد هو ما يرويه شخص واحد.
وخبر الواحد هو ما يرويه شخص واحد.
ب)اصطلاحاً: هو ما لم يجمع شروط المتواتر
2) حكمه :
يفيد العلم النظري ،أي العلم المتوقف على النظر والاستدلال .
〰فأخبار الأحاد منها ما يقبل
لكونه صحيح أو حسن
〰وفيها المردود لضعفه
تبعا لأسانيد ونتيجة البحث عن رواتها
يفيد العلم النظري ،أي العلم المتوقف على النظر والاستدلال .
〰فأخبار الأحاد منها ما يقبل
لكونه صحيح أو حسن
〰وفيها المردود لضعفه
تبعا لأسانيد ونتيجة البحث عن رواتها
3) أقسامه
هناك مبحثان في تقسيم خبر الاحاد
اولا : بالنسبة إلى عدد طرقه ؛
ثانيا إلى قوته وضعفه
١٦
المبحث الأول:
تقسيم خبر الأحاد بالنسبة إلى عدد طرقه :
هناك مبحثان في تقسيم خبر الاحاد
اولا : بالنسبة إلى عدد طرقه ؛
ثانيا إلى قوته وضعفه
١٦
المبحث الأول:
تقسيم خبر الأحاد بالنسبة إلى عدد طرقه :
يقسم خبر الآحاد بالنسبة إلى عدد طرقه إلى ثلاثة أقسام.
أ- مشهور.
ب- عزيز.
ت- غريب.
أ- مشهور.
ب- عزيز.
ت- غريب.
وهناك من قسمه إلى أربعة أقسام :
أ- المشهور
ب- المستفيض
ج- العزيز
د- الغريب
أ- المشهور
ب- المستفيض
ج- العزيز
د- الغريب
وسنتكلم على كل منها ببحث مستقل .
١٧
اولا: المَشهور
١٧
اولا: المَشهور
تعريفه:
أ) لغة : هو اسم مفعول من " شَهَرْتٌ الأمر "
إذا أعلنته وأظهرته وسمى بذلك لظهوره .
أ) لغة : هو اسم مفعول من " شَهَرْتٌ الأمر "
إذا أعلنته وأظهرته وسمى بذلك لظهوره .
ب)اصطلاحاً: ما رواه ثلاثة ـ فأكثر في كل طبقة
ـ ما لم يبلغ حد التواتر.
ـ ما لم يبلغ حد التواتر.
مثاله:
حديث: " أن الله لا يقبض العلم انتزاعا ينتزعه من صدور العلماء" البخاري/١٠٠
♻فنرى ان طبقة الصحابه رواه :(٤)
عبد الله بن عمر، أبو هريرة، وزياد بن لبيد، وعائشة = ٤
♻وطبقة التابعين :(٣)
عروة، ابو سلمة، وسالم بن أبي الجعد =٣
♻وطبقة اتباع التابعبن (٤)
هشام بن عروة، الزهري، والأعمش، وموسى بن عقبه =٤
....هكذا في كل طبقات السند.. لا يقل عن اربعة رواه
〰فبناء على ذلك يسمى هذا بالمشهور
١٨
أقسام المشهور
حديث: " أن الله لا يقبض العلم انتزاعا ينتزعه من صدور العلماء" البخاري/١٠٠
♻فنرى ان طبقة الصحابه رواه :(٤)
عبد الله بن عمر، أبو هريرة، وزياد بن لبيد، وعائشة = ٤
♻وطبقة التابعين :(٣)
عروة، ابو سلمة، وسالم بن أبي الجعد =٣
♻وطبقة اتباع التابعبن (٤)
هشام بن عروة، الزهري، والأعمش، وموسى بن عقبه =٤
....هكذا في كل طبقات السند.. لا يقل عن اربعة رواه
〰فبناء على ذلك يسمى هذا بالمشهور
١٨
أقسام المشهور
١- المشهور الإصطلاحي: كما بينا سابقا ؛
هو ما رواه ثلاثة فأكثر مالم يبلغ حد التواتر
هو ما رواه ثلاثة فأكثر مالم يبلغ حد التواتر
٢- المشهور غير الاصطلاحي:
- وهو الحديث الذي اشتهر على ألسن الناس على اختلاف فئاتهم فهو معروف عند العامة والخاصة ؛
- ولا يشترط فيه شروط المشهور الاصطلاحي.
- وهو الحديث الذي اشتهر على ألسن الناس على اختلاف فئاتهم فهو معروف عند العامة والخاصة ؛
- ولا يشترط فيه شروط المشهور الاصطلاحي.
ويقصد به ما اشتهر على الألسنة من غير شروط تعتبر، فيشمل:
أ- ما له إسناد واحد .
ب- وما له أكثر من إسناد .
ت- وما لا يوجد له إسناد أصلا .
أ- ما له إسناد واحد .
ب- وما له أكثر من إسناد .
ت- وما لا يوجد له إسناد أصلا .
⛅أشهرها :
1- مشهور بين أهل الحديث خاصة :
ومثاله حديث أنس " أن رسول الله صلي الله عليه وسلم قنت شهراً بعد الركوع يدعو على رِعْلٍ وذَكْوان "( البخاري/١٠٠٣)
1- مشهور بين أهل الحديث خاصة :
ومثاله حديث أنس " أن رسول الله صلي الله عليه وسلم قنت شهراً بعد الركوع يدعو على رِعْلٍ وذَكْوان "( البخاري/١٠٠٣)
2- مشهور بين أهل الحديث والعلماء والعوام:
مثاله " المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده "( البخاري/١٠)
مثاله " المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده "( البخاري/١٠)
3- مشهور بين الفقهاء:
مثاله حديث " أبغض الحلال إلى الله الطلاق " ضعيف
مثاله حديث " أبغض الحلال إلى الله الطلاق " ضعيف
4- مشهور بين الأصوليين:
مثاله حديث " رفع عن أمتي الخطأ والنسيان وما استكرهوا عليه " صححه ابن حبان والحاكم .
مثاله حديث " رفع عن أمتي الخطأ والنسيان وما استكرهوا عليه " صححه ابن حبان والحاكم .
5- مشهور بين النحاة :
مثاله حديث " نِعْمَ العبدٌ صٌهَيْبُ لو لم يَخَفِ الله لم يَعْصِهِ "( موضوع)
مثاله حديث " نِعْمَ العبدٌ صٌهَيْبُ لو لم يَخَفِ الله لم يَعْصِهِ "( موضوع)
♻ح- مشهور بين العامة :
مثاله حديث " العجلة من الشيطان" أخرجه الترمذي وحسنه .
وحديث: "حب الوطن من الإيمان "( لا أصل له )
وحديث" النظافة من الايمان".(لا أصل له)
↩ولكنه في معناه صحيح دل عليه الكتاب والسنه
١٩
حكم المشهور :
المشهور الاصطلاحي وغير الاصطلاحي
لا يوصف بكونه صحيحاً أو غير صحيح ،
بل منه الصحيح ومنه الحسن والضعيف بل والموضوع ،
↩لكن إن صح المشهور الاصطلاحي فتكون له ميزة ترجحه على العزيز والغريب ...(النوعين الاخرين من خبر الاحاد)
مثاله حديث " العجلة من الشيطان" أخرجه الترمذي وحسنه .
وحديث: "حب الوطن من الإيمان "( لا أصل له )
وحديث" النظافة من الايمان".(لا أصل له)
↩ولكنه في معناه صحيح دل عليه الكتاب والسنه
١٩
حكم المشهور :
المشهور الاصطلاحي وغير الاصطلاحي
لا يوصف بكونه صحيحاً أو غير صحيح ،
بل منه الصحيح ومنه الحسن والضعيف بل والموضوع ،
↩لكن إن صح المشهور الاصطلاحي فتكون له ميزة ترجحه على العزيز والغريب ...(النوعين الاخرين من خبر الاحاد)
أشهر المصنفات فيه :
المراد بالمصنفات في الأحاديث المشهورة هو الأحاديث المشهورة على الألسنة وليس المشهورة اصطلاحاً ، ومن هذه المصنفات .
أ- المقاصد الحسنة فيما اشتهر على الألسنة للسخاوي .
ب- كشف الخفاء ومزيل الإلباس فيما اشتهر من الحديث على السنة الناس للعجلوني .
جـ- تمييز الطيب من الخبيث فيما يدور على ألسنة الناس من الحديث لابن الديبغ الشيباني .
٢٠
ثانيا: المستفيض
من قسم خبر الاآحاد الى أربعة أقسام
المراد بالمصنفات في الأحاديث المشهورة هو الأحاديث المشهورة على الألسنة وليس المشهورة اصطلاحاً ، ومن هذه المصنفات .
أ- المقاصد الحسنة فيما اشتهر على الألسنة للسخاوي .
ب- كشف الخفاء ومزيل الإلباس فيما اشتهر من الحديث على السنة الناس للعجلوني .
جـ- تمييز الطيب من الخبيث فيما يدور على ألسنة الناس من الحديث لابن الديبغ الشيباني .
٢٠
ثانيا: المستفيض
من قسم خبر الاآحاد الى أربعة أقسام
تعريفه :
أ) لغة: اسم فاعل من " استفاض "
مشتق من فاض الماء وسمى بذلك لانتشاره.
أ) لغة: اسم فاعل من " استفاض "
مشتق من فاض الماء وسمى بذلك لانتشاره.
ب)اصطلاحاً : اختلف في تعريفه على ثلاثة أقوال وهي :
🔺1- هو مرادف للمشهور .
🔺2- هو أخص منه ، لأنه يشترط في المستفيض
أن يستوي طرفا إسناده ، ولا يشترط ذلك في المشهور .
🔺3- هو أعم منه أي عكس القول الثاني .
🔺1- هو مرادف للمشهور .
🔺2- هو أخص منه ، لأنه يشترط في المستفيض
أن يستوي طرفا إسناده ، ولا يشترط ذلك في المشهور .
🔺3- هو أعم منه أي عكس القول الثاني .
اما من قسم خبر الآحاد الى ثلاثة أقسام
جعل المستفيض مرادف المشهور
٢١
القسم الثالث من أقسام خبر الأحاد:
جعل المستفيض مرادف المشهور
٢١
القسم الثالث من أقسام خبر الأحاد:
ثالثا: العَـــزيز
تعريفه:
أ) لغة: هو صفة مشبهة من " عَزَّ يَعِزّ" بالكسر أي..> قَلَّ و نَدَرَ،
أو من "عَزَّ يَعّزُّ" بالفتح، أي..> قوي واشتد،
〰وسمي بذلك
🔺أما لقلة وجوده وندرته.
🔺وأما لقوته بمجيئه من طريق آخر(فاستفاد القوة)
أ) لغة: هو صفة مشبهة من " عَزَّ يَعِزّ" بالكسر أي..> قَلَّ و نَدَرَ،
أو من "عَزَّ يَعّزُّ" بالفتح، أي..> قوي واشتد،
〰وسمي بذلك
🔺أما لقلة وجوده وندرته.
🔺وأما لقوته بمجيئه من طريق آخر(فاستفاد القوة)
ب)اصطلاحاً: أن لا يقل رواته عن اثنين في جميع طبقات السند.
شرح التعريف :
يعني أن لا يوجد في طبقة من طبقات السند أقلٌّ من اثنين
أما إن وجد في بعض طبقات السند ثلاثة فأكثر فلا يضر ،
〰بشرط أن تبقي ولو طبقة واحدة فيها اثنان ،
↩لأن العبرة لأقل طبقة من طبقات السند .
يعني أن لا يوجد في طبقة من طبقات السند أقلٌّ من اثنين
أما إن وجد في بعض طبقات السند ثلاثة فأكثر فلا يضر ،
〰بشرط أن تبقي ولو طبقة واحدة فيها اثنان ،
↩لأن العبرة لأقل طبقة من طبقات السند .
*** هذا التعريف هو الراجح كما حرره
الحافظ ابن حجر في ( نخبة الفكر )
٢٢
مثاله:
ما رواه الشيخان من حديث أنس ، والبخاري من حديث أبي هريرة أن رسول صلي الله عليه وسلم قال : " لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحبَّ إليه من والده وولده والناس أجمعين"( البخاري / ١٤، ١٥)
الحافظ ابن حجر في ( نخبة الفكر )
٢٢
مثاله:
ما رواه الشيخان من حديث أنس ، والبخاري من حديث أبي هريرة أن رسول صلي الله عليه وسلم قال : " لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحبَّ إليه من والده وولده والناس أجمعين"( البخاري / ١٤، ١٥)
ورواه عن أنس قتادة وعبد العزيز بن صهيب ، ورواه عن قتادة شعبة وسعيد ورواه عن عبدالعزيز إسماعيل بن عٌلَيَّه وعبدالوارث ، ورواه عن كل جماعة .
♻طبقة الصحابه: أنس وقتادة وعبد العزيز...>(٣)
♻طبقة التابعين:....>> (٤)
عن قتاده: شعبة وسعيد... > (٢)
عن عبد العزيز :اسماعيل وعبد الوارث..> (٢)
♻وطبقة اتباع التابعين...جماعه
〰فنرى إن أقل طبقة من طبقات السند (٢ )
♻طبقة الصحابه: أنس وقتادة وعبد العزيز...>(٣)
♻طبقة التابعين:....>> (٤)
عن قتاده: شعبة وسعيد... > (٢)
عن عبد العزيز :اسماعيل وعبد الوارث..> (٢)
♻وطبقة اتباع التابعين...جماعه
〰فنرى إن أقل طبقة من طبقات السند (٢ )
أشهر المصنفات فيه :
لم يصنف العلماء مصنفات خاصة للحديث العزيز،
〰والظاهر أن ذلك لقلته ولعدم حصول فائدة مهمة من تلك المصنفات.
٢٢
القسم الرابع من أقسام خبر الأحاد
لم يصنف العلماء مصنفات خاصة للحديث العزيز،
〰والظاهر أن ذلك لقلته ولعدم حصول فائدة مهمة من تلك المصنفات.
٢٢
القسم الرابع من أقسام خبر الأحاد
رابعا: الغــــريب
تعريفه:
أ) لغة: هو صفة مشبهة، بمعنى المنفرد، أو البعيد عن أقاربه.
ب)اصطلاحاً: هو ما ينفرد بروايته راوٍ واحد.
في موضع من السند
أ) لغة: هو صفة مشبهة، بمعنى المنفرد، أو البعيد عن أقاربه.
ب)اصطلاحاً: هو ما ينفرد بروايته راوٍ واحد.
في موضع من السند
شرح التعريف :
أي هو الحديث الذي يستقل بروايته شخص واحد، إما في كل طبقة من طبقات السند. أو في بعض طبقات السند ولو في طبقة واحدة، ولا تضر الزيادة عن واحد في باقي طبقات السند، ↩لأن العبرة للأقل.
أي هو الحديث الذي يستقل بروايته شخص واحد، إما في كل طبقة من طبقات السند. أو في بعض طبقات السند ولو في طبقة واحدة، ولا تضر الزيادة عن واحد في باقي طبقات السند، ↩لأن العبرة للأقل.
تسمية ثانية له :
يطلق كثير من العلماء على الغريب اسماً آخر هو
" الفَرْد " على أنهما مترادفان
فالفرد: من الانفراد.. والفرد: هو الواحد
يطلق كثير من العلماء على الغريب اسماً آخر هو
" الفَرْد " على أنهما مترادفان
فالفرد: من الانفراد.. والفرد: هو الواحد
أقسامه:
يقسم الغريب بالنسبة لموضع التفرد فيه إلى قسمين هما
" غريب مٌطْلق
" وغريب نسبى "
٢٣
أ) الغريب المطلق: أو الفرد المطلق.
تعريفه:
هو ما كانت الغرابة في أصل سنده،
〰أي ما ينفرد بروايته شخص واحد في أصل سنده.
يقسم الغريب بالنسبة لموضع التفرد فيه إلى قسمين هما
" غريب مٌطْلق
" وغريب نسبى "
٢٣
أ) الغريب المطلق: أو الفرد المطلق.
تعريفه:
هو ما كانت الغرابة في أصل سنده،
〰أي ما ينفرد بروايته شخص واحد في أصل سنده.
معنى أصل السند
هو طرفه الذي فيه الصحابي...
↩بمعنى ؛أنه لا يرويه من الصحابه إلا صحابي واحد
هو طرفه الذي فيه الصحابي...
↩بمعنى ؛أنه لا يرويه من الصحابه إلا صحابي واحد
📌مثاله : حديث " إنما الأعمال بالنيات "
〰فهذا الحديث غريب.. (غرابة مطلقة) لأنه ما رواه عن النبي صلى الله عليه وسلم من الصحابة إلا عمر بن الخطاب رضي الله عنه
- رواه البخاري/كتاب الايمان/ ١
- ورواه مسلم/ كتاب الإمارات/١٥٥
٢٤
ب- الغريب النسبي: أو الفرد النسبي.
1) تعريفه:
هو ما كانت الغرابة في أثناء سنده
أي؛ أن يكون في أي موضع من السند ما عدا أصله
〰فهذا الحديث غريب.. (غرابة مطلقة) لأنه ما رواه عن النبي صلى الله عليه وسلم من الصحابة إلا عمر بن الخطاب رضي الله عنه
- رواه البخاري/كتاب الايمان/ ١
- ورواه مسلم/ كتاب الإمارات/١٥٥
٢٤
ب- الغريب النسبي: أو الفرد النسبي.
1) تعريفه:
هو ما كانت الغرابة في أثناء سنده
أي؛ أن يكون في أي موضع من السند ما عدا أصله
📌 مثاله : حديث " مالك عن الزهري، عن أنس رضي الله، عنه أن النبي صلي الله عليه وسلم دخل مكة وعلى رأسه المِغْفَر "
〰تفرد به مالك عن الزهري .
أي؛ أي لم يرويه عن الزهرب إلا مالك
حصل التفرد بالنيبة لهذا الحديث في طبقة اتباع التابعين
عن انس...> صحابي
الزهري...>> تابعي
مالك... >>> تابع التابعين
- رواه البخاري/ كتاب المغازي/٤٢٨٦
- ورواه مسلم/ كتاب الحج/٤٥٠
〰تفرد به مالك عن الزهري .
أي؛ أي لم يرويه عن الزهرب إلا مالك
حصل التفرد بالنيبة لهذا الحديث في طبقة اتباع التابعين
عن انس...> صحابي
الزهري...>> تابعي
مالك... >>> تابع التابعين
- رواه البخاري/ كتاب المغازي/٤٢٨٦
- ورواه مسلم/ كتاب الحج/٤٥٠
سبب التسمية:
وسمى هذا القسم بـ " الغريب النسبي" لأن التفرد وقع فيه بالنسبة إلى شخص معين .
٢٥
تابع القسم الرابع من اقسام خبر الاحاد
وهو الغريب
وسمى هذا القسم بـ " الغريب النسبي" لأن التفرد وقع فيه بالنسبة إلى شخص معين .
٢٥
تابع القسم الرابع من اقسام خبر الاحاد
وهو الغريب
اتفقنا ان غريب الحديث يسمى
الفرد.... اي: الانفراد
الفرد.... اي: الانفراد
وعلمنا ان الغريب له قسمان
↩مطلق...ما كانت الغرابه في اصل السند
وهم طبقة الصحابة
↩ونسبي... ما كانت الغرابه في غير اصل السند
طبقة التابعين، او اتباع التابعين، او مخرجي الحديث
↩مطلق...ما كانت الغرابه في اصل السند
وهم طبقة الصحابة
↩ونسبي... ما كانت الغرابه في غير اصل السند
طبقة التابعين، او اتباع التابعين، او مخرجي الحديث
الى هنا توقفنا
هناك انواع للغريب النسبي :
ثلاث أنواع
الغرابة بالنسبة لشخص معين
والغرابة بالنسبة لصفه معينه
والغرابة بالنسبة لجهة معينه
🌱مثال: حديث رواه مالك عن الزهرب عن ابن عمر:
التفرد حصل في طبقة مالك، لان مالك هو الوحيد ااذي روى عن الزهري
ثلاث أنواع
الغرابة بالنسبة لشخص معين
والغرابة بالنسبة لصفه معينه
والغرابة بالنسبة لجهة معينه
٢٦
الغرابه بالنسبة لشخص معين :🌱مثال: حديث رواه مالك عن الزهرب عن ابن عمر:
التفرد حصل في طبقة مالك، لان مالك هو الوحيد ااذي روى عن الزهري
الغرابه بالنسبة لصفة معينه :
🌱مثال: ان يروي الامام مالك حديثا، ويرويه معه عشرة اخرون، لكن هؤلاء العشرة كلهم(ضعاف)، ومالك وحده هو( الثقة)؛
فنقول: هذا الحديث غريب غرابة نسبية،
لكن الغرابة ليست في العدد، بل في الصفة
〰فنقوا هذا الحديث لم يرويه ثقه عن الزهري إلا مالك
🌱مثال: ان يروي الامام مالك حديثا، ويرويه معه عشرة اخرون، لكن هؤلاء العشرة كلهم(ضعاف)، ومالك وحده هو( الثقة)؛
فنقول: هذا الحديث غريب غرابة نسبية،
لكن الغرابة ليست في العدد، بل في الصفة
〰فنقوا هذا الحديث لم يرويه ثقه عن الزهري إلا مالك
الغرابة. بالنسبة لجهة معينه:
أ) تفرد أهل بلد او جهة بحديث وحدهم:
🌱مثل: حديث لم يرويه إلا أهل المدينة
فنقول :هذا حديث غريب لم يروبة إلا أهل المدينة
أ) تفرد أهل بلد او جهة بحديث وحدهم:
🌱مثل: حديث لم يرويه إلا أهل المدينة
فنقول :هذا حديث غريب لم يروبة إلا أهل المدينة
ب)تفرد أهل بلد عن بلد،
🌱مثال: حديث في اصله يرويه أهل المدينة( يقصد طبقة الصحابه)؛ ثم في الطبقة الثاتية ( طبقة التابعين) رواته كلهم كوفيون، فنقول: هذا الحديث تفرد أهل الكوفه في روايتة عن أهل المدينه
كغيره من اقسام حديث الاحاد، لا يوصف بكونه صحيحا اوضعيفا
ففيه الصحيح وفيه الحسن و الضعيف
🌱مثال: حديث في اصله يرويه أهل المدينة( يقصد طبقة الصحابه)؛ ثم في الطبقة الثاتية ( طبقة التابعين) رواته كلهم كوفيون، فنقول: هذا الحديث تفرد أهل الكوفه في روايتة عن أهل المدينه
٢٧
حكمه:كغيره من اقسام حديث الاحاد، لا يوصف بكونه صحيحا اوضعيفا
ففيه الصحيح وفيه الحسن و الضعيف
مظانه
أي مكان وجود أمثلة كثيرة له.
أ- مٌسْنَد البَزَّار .( البحر الزخام- للامام البزار)
ب- المٌعْجَم الأوسط للطبراني .
أي مكان وجود أمثلة كثيرة له.
أ- مٌسْنَد البَزَّار .( البحر الزخام- للامام البزار)
ب- المٌعْجَم الأوسط للطبراني .
أشهر المصنفات فيه :
أ) غرائب مالك للدارقطني .
ب) الأفرْاد للدارقطني أيضا .
ج) السنن التي تفرد بكل سنة منها أهل بلدة لأبي داود السجستاني .
أ) غرائب مالك للدارقطني .
ب) الأفرْاد للدارقطني أيضا .
ج) السنن التي تفرد بكل سنة منها أهل بلدة لأبي داود السجستاني .
📌انتهى خبر الاحاد...
وبه ينهي القسم الاول من اقسام الخبر وهو باعتبار وصوله إلينا
وهو خبر المتواتر... وخبر الاحاد
وبه ينهي القسم الاول من اقسام الخبر وهو باعتبار وصوله إلينا
وهو خبر المتواتر... وخبر الاحاد
٢٨
انتهينا من القسم الاول من تقسيم الخبر
♻للتذكرة♻
ملخص ما سبق للتذكير
- علمنا مصطلح الحديث هو علم يعرف به حال السند والمتن من حيث القبول والمردود من الاحاديث
- وتعريف الحديث، وتعريف الحديث المقبول والمردود
- وعرفنا معنى السند ومعنى المتن
- والفرق بين الحديث المرفوع والموقوف والمقطوع.
- وعلمنا ان لفظ الخبر هو المصطلح الأعم للحديث او الأثر
- وعلمنا أن الخبر ينقسم لأربعة أقسام
💫باعتبار وصوله إلينا
💫باعتبار القبول والرد
💫باعتبار العمل به
💫باعتبار من اسند إليه الكلام.
- علمنا مصطلح الحديث هو علم يعرف به حال السند والمتن من حيث القبول والمردود من الاحاديث
- وتعريف الحديث، وتعريف الحديث المقبول والمردود
- وعرفنا معنى السند ومعنى المتن
- والفرق بين الحديث المرفوع والموقوف والمقطوع.
- وعلمنا ان لفظ الخبر هو المصطلح الأعم للحديث او الأثر
- وعلمنا أن الخبر ينقسم لأربعة أقسام
💫باعتبار وصوله إلينا
💫باعتبار القبول والرد
💫باعتبار العمل به
💫باعتبار من اسند إليه الكلام.
- انتهينا بفضل الله القسم الأول
(اعتبار وصوله إلينا)
وقلنا أن الخبر ينقسم إلى قسمين
القسم الأول : الخبر المتواتر
القسم الثاني: خبر الأحاد
وانتهينا بفضل الله من شرحهم...وشروطهم... وحكمهم.....
(اعتبار وصوله إلينا)
وقلنا أن الخبر ينقسم إلى قسمين
القسم الأول : الخبر المتواتر
القسم الثاني: خبر الأحاد
وانتهينا بفضل الله من شرحهم...وشروطهم... وحكمهم.....
🌱سنبدأ في القسم الثاني:
تقسيم الخبر باعتبار القبول والرد
.........
تقسيم الخبر باعتبار القبول والرد
.........
٢٩
القسم الثاني:
بالنسبة إلى قوته وضعفه إلى قسمين وهما:
بالنسبة إلى قوته وضعفه إلى قسمين وهما:
أ- مقبول:
وهو ما تَرَجَّح صِدْقٌ المٌخْبِرِ به،
〰وحكمه: وجوب الاحتجاج والعمل به
وهو ما تَرَجَّح صِدْقٌ المٌخْبِرِ به،
〰وحكمه: وجوب الاحتجاج والعمل به
ب- مردود :
وهو ما لم يَتَرَجَّح صِدق المٌخْبِرِ به ،
〰وحكمه : أنه لا يحتج به ولا يجب العمل به ،
وهو ما لم يَتَرَجَّح صِدق المٌخْبِرِ به ،
〰وحكمه : أنه لا يحتج به ولا يجب العمل به ،
ولكل من المقبول والمردود أقسام وتفاصيل سأذكرها بإذن الله
........
........
٣٠
🌼القسم الأول: الخبر المقبول "
🌼المبحث الأول: أقسام المقبول.
🌼 المبحث الثاني: تقسيم المقبول
إلى معمول به وغير معمول به.
🌼 المبحث الثاني: تقسيم المقبول
إلى معمول به وغير معمول به.
المبحث الأول: أقسام المقبول
يقسم المقبول بالنسبة إلى تفاوت مراتبه إلى قسمين رئيسيين هما: صحيح وحسن.
وكلُ منهما يقسم إلى قسمين هما ،
لذاته ولغيره ،
وكلُ منهما يقسم إلى قسمين هما ،
لذاته ولغيره ،
🌼فَتئٌوْل أقسام المقبول في النهاية إلى
أربعة أقسام هي :
1- صحيح لذاته ..2- حسن لذاته .
3- صحيح لغيره..4- حسن لغيره .
أربعة أقسام هي :
1- صحيح لذاته ..2- حسن لذاته .
3- صحيح لغيره..4- حسن لغيره .
وإليك بحث هذه الأقسام تفصيلا
السلام عليكم، أريد إبلاغ أي شخص يقرأ هذا ويرغب في الحصول على تمويل من شركة موثوقة، يرجى الاتصال بهذه الشركة وإبلاغها بالتفاصيل أدناه واتباع كل ما يُطلب منك القيام به وستحصل على التمويل الخاص بك لأنه لقد حصلت على قرضي منهم ولهذا السبب أفعل ذلك أيضًا لمساعدة أي شخص في حاجة ماسة إلى التمويل. اتصل بهم عبر البريد الإلكتروني (contact@sunshinefinser.com) أو WhatsApp: +919233561861
ردحذففاطمة.