- وعلمنا أن الخبر ينقسم لأربعة أقسام
💫 باعتبار وصوله إلينا 💫 باعتبار القبول والرد
💫 باعتبار العمل به 💫 باعتبار من اسند إليه الكلام.
💫 باعتبار وصوله إلينا 💫 باعتبار القبول والرد
💫 باعتبار العمل به 💫 باعتبار من اسند إليه الكلام.
- انتهينا بفضل الله القسم الأول (اعتبار وصوله إلينا)
وقلنا أن الخبر ينقسم إلى قسمين
القسم الأول : الخبر المتواتر القسم الثاني: خبر الأحاد
وانتهينا بفضل الله من شرحهم...وشروطهم... وحكمهم.....
🌱سنبدأ في القسم الثاني:
تقسيم الخبر باعتبار القبول والرد
٢٩
القسم الثاني:
بالنسبة إلى قوته وضعفه إلى قسمين وهما:
بالنسبة إلى قوته وضعفه إلى قسمين وهما:
أ- مقبول: وهو ما تَرَجَّح صِدْقٌ المٌخْبِرِ به،
وحكمه: وجوب الاحتجاج والعمل به
وحكمه: وجوب الاحتجاج والعمل به
ب- مردود : وهو ما لم يَتَرَجَّح صِدق المٌخْبِرِ به ،
وحكمه : أنه لا يحتج به ولا يجب العمل به ،
وحكمه : أنه لا يحتج به ولا يجب العمل به ،
ولكل من المقبول والمردود أقسام وتفاصيل سأذكرها بإذن الله
........
........
٣٠
🌼القسم الأول: الخبر المقبول "
🌼المبحث الأول: أقسام المقبول.
🌼 المبحث الثاني: تقسيم المقبول إلى معمول به وغير معمول به.
🌼 المبحث الثاني: تقسيم المقبول إلى معمول به وغير معمول به.
المبحث الأول: أقسام المقبول
يقسم المقبول بالنسبة إلى تفاوت مراتبه إلى قسمين رئيسيين هما:
صحيح وحسن.
وكلُ منهما يقسم إلى قسمين هما ،
لذاته ولغيره ،
صحيح وحسن.
وكلُ منهما يقسم إلى قسمين هما ،
لذاته ولغيره ،
🌼فَتئٌوْل أقسام المقبول في النهاية إلى
أربعة أقسام هي :
1- صحيح لذاته ..2- حسن لذاته .
3- صحيح لغيره..4- حسن لغيره .
أربعة أقسام هي :
1- صحيح لذاته ..2- حسن لذاته .
3- صحيح لغيره..4- حسن لغيره .
وإليك بحث هذه الأقسام تفصيلا
٣١
أقسام الحديث المقبول
أولا: الصَّحيح؛ (الصحيح لذاته)
تعريفه:
أ) لغة: الصحيح ضد السقيم،
وهو حقيقة في الأجسام مجاز في الحديث وسائر المعاني.
أ) لغة: الصحيح ضد السقيم،
وهو حقيقة في الأجسام مجاز في الحديث وسائر المعاني.
ب)اصطلاحاً:ما اتصل سنده بنقل العَدْل الضابط عن مثله إلى منتهاه من غير شذوذ ولا عِلَّة.
شرح التعريف :
اشتمل التعريف السابق على أمور يجب توفرها حتى يكون الحديث صحيحاً،وهذه الأمور هي:
١)اتصال السند:
ومعناه أن كل راو من رواته قد أخذه مباشرة عمن فوقه من أول السند إلى منتهاه.
٢)عدالة الرواة:
〰أي أن كل راو من رواته اتصف بكونه مسلماً بالغاً عاقلاً غير فاسق وغير مخروم المروءة.
٣)ضبط الرواة :
〰أي أن كل راو من رواته كان تام الضبط ، أما ضبط صدر أو ضبط كتاب
٤)عدم الشذوذ:
〰أي أن لا يكون الحديث شاذاً،
والشذوذ هو مخالفة الثقة لمن هو أوثق منه.
٥)عدم العلة:
〰أي أن لا يكون الحديث معلولا،
والعلة سبب غامض خفي يقدح في صحة الحديث،
مع أن الظاهر السلامة منه.
اشتمل التعريف السابق على أمور يجب توفرها حتى يكون الحديث صحيحاً،وهذه الأمور هي:
١)اتصال السند:
ومعناه أن كل راو من رواته قد أخذه مباشرة عمن فوقه من أول السند إلى منتهاه.
٢)عدالة الرواة:
〰أي أن كل راو من رواته اتصف بكونه مسلماً بالغاً عاقلاً غير فاسق وغير مخروم المروءة.
٣)ضبط الرواة :
〰أي أن كل راو من رواته كان تام الضبط ، أما ضبط صدر أو ضبط كتاب
٤)عدم الشذوذ:
〰أي أن لا يكون الحديث شاذاً،
والشذوذ هو مخالفة الثقة لمن هو أوثق منه.
٥)عدم العلة:
〰أي أن لا يكون الحديث معلولا،
والعلة سبب غامض خفي يقدح في صحة الحديث،
مع أن الظاهر السلامة منه.
شروطه:
يتبين من شرح التعريف أن شروط الصحيح التي يجب توفرها حتى يكون الحديث صحيحاً خمسة وهي:
{ اتصال السند ـ عدالة الرواة ـ ضبط الرواة ـ عدم العلة ـ عدم الشذوذ }
يتبين من شرح التعريف أن شروط الصحيح التي يجب توفرها حتى يكون الحديث صحيحاً خمسة وهي:
{ اتصال السند ـ عدالة الرواة ـ ضبط الرواة ـ عدم العلة ـ عدم الشذوذ }
فإذا اختل شرط واحد من هذه الشروط الخمسة فلا يسمي الحديث حينئذ صحيحاً .
٣٢
✏مثاله:" حدثنا عبدالله بن يوسف، قال أخبرنا مالك عن ابن شهاب، عن محمد بن جبير، بن مطعم، عن أبيه، قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم قرأ في المغرب بالطور " البخاري/ كتاب الاذان-٢ /٧٦٥
〰⚪هذا الحديث صحيح، لإنه:
سنده متصل : إذ أن كل راو من رواته سمعه من شيخه .
عبدالله بن يوسف سمعه من>> شيخه مالك ابن شهاب
ومالك بن انس سمعه من>> شيخه شهاب
شهاب سمعه من>>شيخه محمد بن جبير
وهكذا...الى النبي صلى الله عليه وسلم
〰وأما عنعنة...>> رواية الحديث عن الشيخ بلفظ "عن"
سيأتي فيما بعد حكم الحديث المعنعن...
ولأن رواته عدول ضابطون :
وهذا أوصافهم عند علماء الجرح والتعديل .
1- عبدالله بن يوسف : ثقة متقن
2- مالك بن أنس: إمام حافظ.
3- ابن شهاب الزهري : فقيه حافظ مٌتَّفق على جلالته وإتقانه .
4- محمد بن جبير : ثقة .
5- جٌبَير بن مٌطْعِم : صحابي
ولأنه غير شاذ : إذ لم يعارضه ما هو أقوى منه .
ولأنه ليس فيه علة من العلل .
وهذا أوصافهم عند علماء الجرح والتعديل .
1- عبدالله بن يوسف : ثقة متقن
2- مالك بن أنس: إمام حافظ.
3- ابن شهاب الزهري : فقيه حافظ مٌتَّفق على جلالته وإتقانه .
4- محمد بن جبير : ثقة .
5- جٌبَير بن مٌطْعِم : صحابي
ولأنه غير شاذ : إذ لم يعارضه ما هو أقوى منه .
ولأنه ليس فيه علة من العلل .
حكمه :
وجوب : العمل به بإجماع أهل الحديث ومن يٌعْتَدَّ به من الأصوليين والفقهاء ، 〰فهو حجة من حجج الشرع ، لا يَسَعٌ المسلم تركٌ العمل به .
وجوب : العمل به بإجماع أهل الحديث ومن يٌعْتَدَّ به من الأصوليين والفقهاء ، 〰فهو حجة من حجج الشرع ، لا يَسَعٌ المسلم تركٌ العمل به .
ردا على سؤال احدى الاخوات
مامعنى ضبط صدر او ضبط كتاب
ردا على سؤال احدى الاخوات
مامعنى ضبط صدر او ضبط كتاب
✏الضبط قسمان : ضبط صدر , وضبط كتاب .
1_ ضبط صدر : وهو أن يحفظ ويثبت ما سمعه فى حفظه , بحيث يبعُد زواله عن القوة والحافظة , ويتمكن من استحضاره متى شاء , وصونه من الوهم , والغلة والنسيان ....(التسميع غيبا)
2_ ضبط كتاب : هو أن يحفظ كتابه الذى كتب فيه المرويات التى سمعها أو قرأها أو نحو ذالك ، بنفسه , أو عن طريق ثقة , وصونه عن تطرق التزوير , والتغيير , والتصحيف , التحريف إليه من وقت سماعه إلى أن يؤديه .....
1_ ضبط صدر : وهو أن يحفظ ويثبت ما سمعه فى حفظه , بحيث يبعُد زواله عن القوة والحافظة , ويتمكن من استحضاره متى شاء , وصونه من الوهم , والغلة والنسيان ....(التسميع غيبا)
2_ ضبط كتاب : هو أن يحفظ كتابه الذى كتب فيه المرويات التى سمعها أو قرأها أو نحو ذالك ، بنفسه , أو عن طريق ثقة , وصونه عن تطرق التزوير , والتغيير , والتصحيف , التحريف إليه من وقت سماعه إلى أن يؤديه .....
(ضبط الكتاب الذي كتب فيه الاحاديث وحفظه من التلاعب فيه)
وسوف يدرس فيما بعد بالتفصيل ان شاء الله
وسوف يدرس فيما بعد بالتفصيل ان شاء الله
٣٣
شروط الحديث الصحيح
تبين من تعريف الصحيح لا بد من توافر خمس شروط
اتصال السند
عدالة الرواه
ضبط الرواه
عدم العلة
عدم الشذوذ
〰نبين تفصيلا لكل شرط
تبين من تعريف الصحيح لا بد من توافر خمس شروط
اتصال السند
عدالة الرواه
ضبط الرواه
عدم العلة
عدم الشذوذ
〰نبين تفصيلا لكل شرط
اولا: اتصال السند:
هو أن يلقى كل راو من رواة السند من روى عنه او (من هو فوقه)إلى النبي صلى الله عليه وسلم. هذا من حيث الاجمال..
هو أن يلقى كل راو من رواة السند من روى عنه او (من هو فوقه)إلى النبي صلى الله عليه وسلم. هذا من حيث الاجمال..
〰أما من حيث التفصيل فاللقاء مراتب
مراتب اللقاء:
١- معاصرة مع عدم ثبوت اللقاء :
اي: ان الراوي عاصر شيخه، ولكن لا نعرف لقاه ام لا مع امكانية ان يلقاه..... هذا اتصال عند الجمهور
٢- معاصرة مع ثبوت اللقاء:
اي: عاصره ولقاه؛...وهذا نوعان
لقاء وسماع في الجملة..... هذا اتصال
لقاء مع ثبوت عدم سماع...هدا منقطع
مراتب اللقاء:
١- معاصرة مع عدم ثبوت اللقاء :
اي: ان الراوي عاصر شيخه، ولكن لا نعرف لقاه ام لا مع امكانية ان يلقاه..... هذا اتصال عند الجمهور
٢- معاصرة مع ثبوت اللقاء:
اي: عاصره ولقاه؛...وهذا نوعان
لقاء وسماع في الجملة..... هذا اتصال
لقاء مع ثبوت عدم سماع...هدا منقطع
٣٤
هل المعاصرة كافية في اثبات اللقاء
اختلف العلماء على قولين
✏القول الاول: قول الجمهور:
يكتفون بالمعاصرة مع إمكانية اللقاء.. ويحملونها على الاتصال
✏القول الثاني:
قول البخاري وشيخه (علي ابن المديني) والامام أحمد
يشترطون ثبوب اللقاء والسماع في الجملة... ولا يرون المعاصرة كافية في اثبات اللقاء.
اختلف العلماء على قولين
✏القول الاول: قول الجمهور:
يكتفون بالمعاصرة مع إمكانية اللقاء.. ويحملونها على الاتصال
✏القول الثاني:
قول البخاري وشيخه (علي ابن المديني) والامام أحمد
يشترطون ثبوب اللقاء والسماع في الجملة... ولا يرون المعاصرة كافية في اثبات اللقاء.
المعاصرة :
ان يعيش الراوي نفس زمن ووقت شيخه.. نفس العصر
ان يعيش الراوي نفس زمن ووقت شيخه.. نفس العصر
كيف يعرف الاتصال؟
١- بنص العالم العارف على إن فلانا لقي فلانا.
٢- بتصريح الثقه أنه سمع من فلان.
〰ويشترط في الأمرين أن يصح السند اليهما( توافر الشروط الاخرى)
فإن لم يصح لم نجزم انه سمع لان الاسناد ضعيف
٣- المعاصرة مع إمكانية اللقاء
١- بنص العالم العارف على إن فلانا لقي فلانا.
٢- بتصريح الثقه أنه سمع من فلان.
〰ويشترط في الأمرين أن يصح السند اليهما( توافر الشروط الاخرى)
فإن لم يصح لم نجزم انه سمع لان الاسناد ضعيف
٣- المعاصرة مع إمكانية اللقاء
قوادح الاتصال:
١- التعليق..٢- الإرسال..٣- الإعضال..٤- التدليس..٥- الانقطاع
١- التعليق..٢- الإرسال..٣- الإعضال..٤- التدليس..٥- الانقطاع
〰سيدرس بالتفصيل فيما بعد
٣٥
تابع شروط الحديث الصحيح١) اتصال السند
ثانيا: ضبط الرواه: (تام الضبط)
لغة: مأخوذ من ضبط يضبط ضبطا....
والمقصود به تمام الحفظ، ضبط الشئ إذا أحكمته.
اصطلاحا: إحكام المضبوط من حين التحمل الى حين الأداء،
أو حفظ الحديث من حين التحمل إلى حين الأءاء
➰ بأن لا يختل هذا الحفظ ➰
التحمل: حين تلقية الحديث وسماعه من شيخه
الأداء: استحضار الحديث (روايته. للحديث)
الأداء: استحضار الحديث (روايته. للحديث)
٣٦
ينقسم الضبط الى قسمين:♻باعتبار الضابط.♻باعتبار الضبط
♻اولا: باعتبار الضابط...(الشخص الراوي للحديث)
تام الضبط..... وخفيف الضبط
تام الضبط:
هو الذي أحكم حفظه من حين التحمل إلى حين الأداء،
وكان حفظه متقنا بحيث لا يكاد يخطئ
وهو ما نعطيه لفظ الثقة فما فوق
تام الضبط..... وخفيف الضبط
تام الضبط:
هو الذي أحكم حفظه من حين التحمل إلى حين الأداء،
وكان حفظه متقنا بحيث لا يكاد يخطئ
وهو ما نعطيه لفظ الثقة فما فوق
خفيف الضبط:
وهو ما نعطيه لفظ الصدوق فما دونها
الى درجة كثير الخطأ ثم الضعيف
وهو ما نعطيه لفظ الصدوق فما دونها
الى درجة كثير الخطأ ثم الضعيف
♻باعتبار الضبط... (الحديث نفسه)
ضبط كتاب.... وضبط صدر
ضبط الكتاب:
↩حال التحمل:
يضبطه من حيث الكتابة. من ناحية ألفاظه قراءة
....فلا يقرأ عبيد (الضم العين)... عبيد( بالفتخ)
...وعندما يكتب نقلا من شيخ أو كتاب متحريا للضبط فيما يكتب
↩حال الأداء:
أن يحفظ كتابه من أيدي العابثين من وراق ونساخ وان لا يعيره إلا لثقه
ضبط كتاب.... وضبط صدر
ضبط الكتاب:
↩حال التحمل:
يضبطه من حيث الكتابة. من ناحية ألفاظه قراءة
....فلا يقرأ عبيد (الضم العين)... عبيد( بالفتخ)
...وعندما يكتب نقلا من شيخ أو كتاب متحريا للضبط فيما يكتب
↩حال الأداء:
أن يحفظ كتابه من أيدي العابثين من وراق ونساخ وان لا يعيره إلا لثقه
ضبط صدر:
أن يضبط المحفوظ من حين التحمل إالى حين الأداء
↩حال التحمل:
أن يكون مستوعبا لما يسمعه بحيث يدركه على وجه سليم
) ↩حال الاداء:
أن يثبت ما سمعه بحيث يتمكن من استحضاره متى شاء
أن يضبط المحفوظ من حين التحمل إالى حين الأداء
↩حال التحمل:
أن يكون مستوعبا لما يسمعه بحيث يدركه على وجه سليم
) ↩حال الاداء:
أن يثبت ما سمعه بحيث يتمكن من استحضاره متى شاء
٣٧
أركان الضبط:للضبط خمس اركان :
اليقظة
الحفظ عند التحمل
الحفظ عند الاداء
أن يصون الكتاب من المحو والزيادة إن كان يحدث من كتاب
أن يكون عالما بما يحيل المعاني إن حدث بالمعنى
〰اي: اذا كان الراوي يذكر الحديث فيما معناه وليس بنصه
لا بد من ان يكون عالما بأصول اللغه حتى لا يحيل الحديث لمعنى أخر
قوادح الضبط:
(القوادح الاشياء التي تعيب الضبط)
سوء الحفظ
الغفلة
الاختلاط
والمختلِط هو مَن طرأ عليه الضعف لكبره، أو فقدان كتبه، أو نحو ذلك، فتغيَّر تغيرًا مؤثرًا في مروياته،
(القوادح الاشياء التي تعيب الضبط)
سوء الحفظ
الغفلة
الاختلاط
والمختلِط هو مَن طرأ عليه الضعف لكبره، أو فقدان كتبه، أو نحو ذلك، فتغيَّر تغيرًا مؤثرًا في مروياته،
٣٨
الخلاصة:
من شروط الراوي لكسي يثبت ان الحديث صحيح
ان يكون تام الضبط...
↩اي تام الحفظ سواء كان الحديث مسموع أو مكتوب
وذلك من:
▫اول التحمل:( الدراسه وسماع الحديث من شيخه)
▫الى الأداء:(ان يسمع هو الحديث ويلقيه او يكتبه)
من شروط الراوي لكسي يثبت ان الحديث صحيح
ان يكون تام الضبط...
↩اي تام الحفظ سواء كان الحديث مسموع أو مكتوب
وذلك من:
▫اول التحمل:( الدراسه وسماع الحديث من شيخه)
▫الى الأداء:(ان يسمع هو الحديث ويلقيه او يكتبه)
وخلال هذه المده لا يعتريها قوادح او خلل من :
سوء حفظاو غفلة( نسيان)او اختلاط
سوء حفظاو غفلة( نسيان)او اختلاط
انتهى
٣٩
تابع شروط الحديث الصحيح١) اتصال السند
ضبط الرواه: (تام الضبط)
ثالثا: عدالة الرواه:
الشرط الثالث: العداله،وهي:
♻صفة راسخة في النفس تحمل صاحبها على لزوم التقوى والمروءة
♻والمروءة هي:
ملكة تحمل صاحبها على ملازمة الدين والورع والبعد عن مواطن الفسق وخوارم المروءة.
♻والعدول هو:
المسلمالبالغالعاقلالخالي من أسباب الفسق وخوارم المروءة
ما هي أسباب الفسق
١- مواقعة الكبيرة. ٢- الإصرار على الصغيرة
فإذا خلا من هذين الأمرين عندئذ يكون عدلا
〰أي: لم يقع في كبيرة ؛ أو وقع فيها وتاب منها
اما الصغيرة ؛ فلا يخلو منها أحد" فكل ابن آدم خطاء"... فليس المطلوب من العدل أن لا يقع في الصغيرة، ولكن أن لا يصر عليها بل يتوب منها
١- مواقعة الكبيرة. ٢- الإصرار على الصغيرة
فإذا خلا من هذين الأمرين عندئذ يكون عدلا
〰أي: لم يقع في كبيرة ؛ أو وقع فيها وتاب منها
اما الصغيرة ؛ فلا يخلو منها أحد" فكل ابن آدم خطاء"... فليس المطلوب من العدل أن لا يقع في الصغيرة، ولكن أن لا يصر عليها بل يتوب منها
قوادح العدالة:
١- الكفر: فالكافر ليس بعدل لأنه ارتكب أعظم القوادح.. وهو الشرك بالله.
٢- الكذب: وهو أعظم التهم التي يجرح بها بعد الكفر
٣- التهمة بالكذب :
٤- الفسق:
٥- البدعة
يعني لم يخل بالأداب العامة التي هي ملازمة الأخلاق وكريم الصفات
١- الكفر: فالكافر ليس بعدل لأنه ارتكب أعظم القوادح.. وهو الشرك بالله.
٢- الكذب: وهو أعظم التهم التي يجرح بها بعد الكفر
٣- التهمة بالكذب :
٤- الفسق:
٥- البدعة
٤٠
معنى خالي من خوارم المروءة:يعني لم يخل بالأداب العامة التي هي ملازمة الأخلاق وكريم الصفات
والعدالة....〰 صفة تطلب لأداء لا للتحمل
والتحمل: المراد به هو الأخذ عن المشايخ
والأداء: هو تبليغ الحديث وروايته
فيجوز أن يحمل العلم غير العدل،
ولكن حين الأداء لا بد أن يكون عدلا.
مثال :
حديثُ جُبَير بن مُطعِم في قِراءة النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم - لسورةِ الطور في صلاة المغرب؛
فجُبير بن مطعم أتى - وهو إذ ذاك كان كافرًا - إلى النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم - ثم سمِع النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم - وهو يقرأ (سورة الطور) في صلاة المغرب،
فتحمَّل هذه السُّنَّة الفِعليَّة في حالِ كُفره،
وأدَّاها في حالةِ إسلامه، فعندما أَخبر جُبير بن مُطعِم أنَّ النبي قرأ بسورةِ الطور في صلاة المغرِب،〰 قَبِلْنا منه هذا، على الرغم مِن أنَّه تحمَّل هذه السُّنَّةَ الفِعلية في حال كُفِره.ولكنه أداها وهو مسلم
روى هذا الحديث البخاري في صحيحه /
باب الجهر في بالقرأة في المغرب
العلة الظاهرة:
أن يكون الراوي مشهور بالنسيان أو الفسق، أو الانقطاع الظاهر البين.
مثال: حديث يرويه الحسن البصري عن أبي بكر
فهذا انقطاع ظاهر...وهذا علة ظاهرة تقدح في صحة الحديث
والعلة الخفية:
وهي اسباب خفية غامضة تقدح في صحة الحديث
مع كون ظاهره السلامة منها،
مثال:
أن يكون الراوي مدلسا بأي نوع من أنواع التدليس
او أن يكون الراوي قويا في قوم.. وضعيف في قوم
هذه علل خفية ولا يطلع عليها ويعرفها إلا العلماء الجهابذة
وهذا هو المطلوب نفيه عن الحديث الصحيح لذاته.
اتصال السند
عدالة الرواة
ضبط الرواه
عدم العلة
خامسا: عدم الشذوذ ( انتفاء الشذوذ)
الشاذ هو ما خالف فيه الثقه من هو أوثق منه.
بمعنى:
أن يأتي حديث برواية جماعة من الثقات،
وواحد من هؤلتء الثقات يخالفهم في زيادة معينه يزيدها في الحديث سواء كان في السند او في المتن
والمطلوب: في شرط الحديث الصحيح لذاته
نفي الشذوذ عنه... أي؛ نفي إثبات عدم وجود أي مخالفة للثقات من أي أحد من رواة هذا الحديث.
انتهت شروط الحديث الصحيح
المراد بقولهم:((هذا حديث صحيح))
أن الشروط ابخمسة السابقة قد تحققت فيه
والمراد بقولهم: (( هذا حديث غير صحيح))
أنه لم تتحقق فيه شرؤط الصحة الخمسة السابقة، كلها او بعضها،
لا أنه كذب في نفس الأمر. لجواز إصابة من هو كثير الخط
تقسيم الخبر المقبول إلى معمول به وغير معمول به ـ
أ) لغة: هو اسم مفعول به " أَحْكَم " بمعني أَتْقَنَ.
ب) اصطلاحاً: هو الحديث المقبول الذي سَلِمَ من معارضة مِثْلِهِ .
والتحمل: المراد به هو الأخذ عن المشايخ
والأداء: هو تبليغ الحديث وروايته
فيجوز أن يحمل العلم غير العدل،
ولكن حين الأداء لا بد أن يكون عدلا.
مثال :
حديثُ جُبَير بن مُطعِم في قِراءة النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم - لسورةِ الطور في صلاة المغرب؛
فجُبير بن مطعم أتى - وهو إذ ذاك كان كافرًا - إلى النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم - ثم سمِع النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم - وهو يقرأ (سورة الطور) في صلاة المغرب،
فتحمَّل هذه السُّنَّة الفِعليَّة في حالِ كُفره،
وأدَّاها في حالةِ إسلامه، فعندما أَخبر جُبير بن مُطعِم أنَّ النبي قرأ بسورةِ الطور في صلاة المغرِب،〰 قَبِلْنا منه هذا، على الرغم مِن أنَّه تحمَّل هذه السُّنَّةَ الفِعلية في حال كُفِره.ولكنه أداها وهو مسلم
روى هذا الحديث البخاري في صحيحه /
باب الجهر في بالقرأة في المغرب
٤١
س: لماذا اشتراط المروءة وهي ليست لها عَلاقة بالدِّين، والناس فقط يَستنكرونها؟
✏ج: يُخشَى أن يكونَ صاحب مجازفة وتوسُّع غير مرضيٍّ، ويُلقي الكلامَ دون مبالاةٍ، فمِن الممكن أن يقول على النبيِّ - صلَّى الله عليه وسلَّم - ما لم يَقُلْه.
مثلاً:
راوٍ مِن الرُّواة يَفعل شيئًا مِن خوارم المروءة، لكن هذا الفِعل ليس مُحَرَّمًا شرعًا، فهل يُؤخَذُ حديثُ مَن كان هذا حاله؟
لا نأخُذ منه الحديث؛
لأنَّ مِثل مَن يفعل هذا، لا يتورَّع أن يَتقوَّل على الله ما لم يقلْه؛ لأنَّه عندَه مجازفةٌ، فيفعل مثلَ هذا الفِعل ولم يخجلْ، فلا يُستأمن على حديثِ النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم - فمِثله يكون رجلاً تافهًا لا يأبه لشيء ولا يهمُّه كلامُ الناسِ، كما أنَّه صاحب مجازفة، فمِثله لا يُستأمَن على حديثِ النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم.
*** رابط الموضوع:
✏ج: يُخشَى أن يكونَ صاحب مجازفة وتوسُّع غير مرضيٍّ، ويُلقي الكلامَ دون مبالاةٍ، فمِن الممكن أن يقول على النبيِّ - صلَّى الله عليه وسلَّم - ما لم يَقُلْه.
مثلاً:
راوٍ مِن الرُّواة يَفعل شيئًا مِن خوارم المروءة، لكن هذا الفِعل ليس مُحَرَّمًا شرعًا، فهل يُؤخَذُ حديثُ مَن كان هذا حاله؟
لا نأخُذ منه الحديث؛
لأنَّ مِثل مَن يفعل هذا، لا يتورَّع أن يَتقوَّل على الله ما لم يقلْه؛ لأنَّه عندَه مجازفةٌ، فيفعل مثلَ هذا الفِعل ولم يخجلْ، فلا يُستأمن على حديثِ النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم - فمِثله يكون رجلاً تافهًا لا يأبه لشيء ولا يهمُّه كلامُ الناسِ، كما أنَّه صاحب مجازفة، فمِثله لا يُستأمَن على حديثِ النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم.
*** رابط الموضوع:
٤٢
تابع شروط الحديث الصحيح
١) اتصال السند
٢) ضبط الرواه: (تام الضبط)
٣) عدالة الرواه
رابعا: عدم العلة
أي ؛ أن لا يكون الحديث معولا،
والعلة: يقدح في صحة الحديث، مع أن الظاهر السلامة منه.
والعلة على قسمين
علة ظاهرة... وعلة خفيةالعلة الظاهرة:
أن يكون الراوي مشهور بالنسيان أو الفسق، أو الانقطاع الظاهر البين.
مثال: حديث يرويه الحسن البصري عن أبي بكر
فهذا انقطاع ظاهر...وهذا علة ظاهرة تقدح في صحة الحديث
والعلة الخفية:
وهي اسباب خفية غامضة تقدح في صحة الحديث
مع كون ظاهره السلامة منها،
مثال:
أن يكون الراوي مدلسا بأي نوع من أنواع التدليس
او أن يكون الراوي قويا في قوم.. وضعيف في قوم
هذه علل خفية ولا يطلع عليها ويعرفها إلا العلماء الجهابذة
وهذا هو المطلوب نفيه عن الحديث الصحيح لذاته.
٤٣
تابع شروط الحديث الصحيحاتصال السند
عدالة الرواة
ضبط الرواه
عدم العلة
خامسا: عدم الشذوذ ( انتفاء الشذوذ)
الشاذ هو ما خالف فيه الثقه من هو أوثق منه.
بمعنى:
أن يأتي حديث برواية جماعة من الثقات،
وواحد من هؤلتء الثقات يخالفهم في زيادة معينه يزيدها في الحديث سواء كان في السند او في المتن
والمطلوب: في شرط الحديث الصحيح لذاته
نفي الشذوذ عنه... أي؛ نفي إثبات عدم وجود أي مخالفة للثقات من أي أحد من رواة هذا الحديث.
انتهت شروط الحديث الصحيح
المراد بقولهم:((هذا حديث صحيح))
أن الشروط ابخمسة السابقة قد تحققت فيه
والمراد بقولهم: (( هذا حديث غير صحيح))
أنه لم تتحقق فيه شرؤط الصحة الخمسة السابقة، كلها او بعضها،
لا أنه كذب في نفس الأمر. لجواز إصابة من هو كثير الخط
🍃 44 🍃
💧كنا في الخبر الأحاد - الحديث المقبول-
انتهينا بفضل الله من الحديث الصحيح
ونبدأ معنا في الحديث الحسن 🔰
🌷ثانيا: الحديث الحَسَن
ونبدأ معنا في الحديث الحسن 🔰
🌷ثانيا: الحديث الحَسَن
🍃🍁🍃1- تعريفه:
أ) لغة: هو صفة مشبهة من " الحٌسْن " بمعنى الجَمال.
ب)اصطلاحاً: اختلفت أقوال العلماء في تعريف الحسن نظراً لأنه متوسط بين الصحيح والضعيف،
أ) لغة: هو صفة مشبهة من " الحٌسْن " بمعنى الجَمال.
ب)اصطلاحاً: اختلفت أقوال العلماء في تعريف الحسن نظراً لأنه متوسط بين الصحيح والضعيف،
↙خير ما عرف به الحسن
🌴تعريف ابن حَجَر قال: " وخبر الآحاد بنقل عدل تام الضبط متصل السند غير معلل ولا شاذ هو الصحيح لذاته"
🌴تعريف ابن حَجَر قال: " وخبر الآحاد بنقل عدل تام الضبط متصل السند غير معلل ولا شاذ هو الصحيح لذاته"
- فكأن الحَسَنَ عند ابن حجر هو الصحيح إذا خَفََّ ضبط روايه ،
↩أي قَلَّ ضبطه ،..
أي: نزل من المرتبة العليا( تام الضبظ)، ولم يصل إلى حد يكون فيه الراوي سئ الحفظ.. >> فينزل حديثه من درجة الصحيح إلى الحسن
↩أي قَلَّ ضبطه ،..
أي: نزل من المرتبة العليا( تام الضبظ)، ولم يصل إلى حد يكون فيه الراوي سئ الحفظ.. >> فينزل حديثه من درجة الصحيح إلى الحسن
🍃🍁🍃 2 حكمه :
هو كالصحيح في الاحتجاج به ، وان كان دونه في القوة
↙لذلك احتج به جميع الفقهاء ، وعملوا به ،
↙وعلى الاحتجاج به معظم المحدثين والأصوليين إلا من شذ من المتشددين "
↙وقد أدرجه بعض المتساهلين في نوع الصحيح كالحاكم وابن حبان وابن خزيمة ، مع قولهم بأنه دون الصحيح المٌبَيَّنِ أولا
هو كالصحيح في الاحتجاج به ، وان كان دونه في القوة
↙لذلك احتج به جميع الفقهاء ، وعملوا به ،
↙وعلى الاحتجاج به معظم المحدثين والأصوليين إلا من شذ من المتشددين "
↙وقد أدرجه بعض المتساهلين في نوع الصحيح كالحاكم وابن حبان وابن خزيمة ، مع قولهم بأنه دون الصحيح المٌبَيَّنِ أولا
💕٤٧💕
🌵تابع الحديث الحسن
🍃🍁🍃٣) مثاله:
ما أخرجه الترمذي قال : " حدثنا قتيبة، حدثنا جعفر بن سليمان الضبعي، عن أبي عمران الجوني، عن أبي بكر بن أبي موسي الأشعري قال : سمعت أبي بحضرة العدو يقول : قال رسول الله صلي الله عليه وسلم : " إن أبواب الجنة تحت ظلال السيوف ..... الحديث
وكان هذا الحديث حسناً لأن رجال إسناده الأربعة ثقات إلا جعفر بن سليمان الضبعي فإنه حسن الحديث ..
↩فلذلك نزلت مرتبته من الصحيح إلى الحسن
ما أخرجه الترمذي قال : " حدثنا قتيبة، حدثنا جعفر بن سليمان الضبعي، عن أبي عمران الجوني، عن أبي بكر بن أبي موسي الأشعري قال : سمعت أبي بحضرة العدو يقول : قال رسول الله صلي الله عليه وسلم : " إن أبواب الجنة تحت ظلال السيوف ..... الحديث
وكان هذا الحديث حسناً لأن رجال إسناده الأربعة ثقات إلا جعفر بن سليمان الضبعي فإنه حسن الحديث ..
↩فلذلك نزلت مرتبته من الصحيح إلى الحسن
🍃🍁🍃٤) شروطه:
العدالة، والضبط وإن خف، اتصال السند، انتفاء العلة، انتفاء الشذوذ
العدالة، والضبط وإن خف، اتصال السند، انتفاء العلة، انتفاء الشذوذ
🍃🍁🍃٥) معنى قول الترمذي وغيره
" حديث حسن صحيح ".
س/ فكيف يٌجْمَعٌ بينهما مع تفاوت مرتبتهما ؟
❓ولقد أجاب العلماء بأجوبة متعددة أحسنها ما قاله الحافظ ابن حجر ، وارتضاه السيوطي .
◀أ) إن كان للحديث اسنادان فأكثر فالمعني " حسن باعتبار اسناد ، صحيح باعتبار اسناد آخر " .
◀ب) وإن كان له اسناد واحد فالمعني " حسن عند قوم ، صحيح عند قوم آخرين " .
>>> فكأن القائل يشير إلى الخلاف بين العلماء في الحكم على هذا الحديث، أو لم يترجح لديه الحكم بأحدهما.
" حديث حسن صحيح ".
س/ فكيف يٌجْمَعٌ بينهما مع تفاوت مرتبتهما ؟
❓ولقد أجاب العلماء بأجوبة متعددة أحسنها ما قاله الحافظ ابن حجر ، وارتضاه السيوطي .
◀أ) إن كان للحديث اسنادان فأكثر فالمعني " حسن باعتبار اسناد ، صحيح باعتبار اسناد آخر " .
◀ب) وإن كان له اسناد واحد فالمعني " حسن عند قوم ، صحيح عند قوم آخرين " .
>>> فكأن القائل يشير إلى الخلاف بين العلماء في الحكم على هذا الحديث، أو لم يترجح لديه الحكم بأحدهما.
🍃🍁🍃٦- الكتب التي من مظنات الحسن:
لم يفرد العلماء كتباً خاصة بالحديث الحسن المٌجَرَّد كما افردوا الصحيح المجرد في كتب مستقلة لكن هناك كتباً يكثر فيها وجود الحديث الحسن. فمن أشهر هذه الكتب :
🔺أ) جامع الترمذي : المشهور بـ " سنن الترمذي " فهو أصل في معرفة. الحسن ، والترمذي هو الذي شهره في هذا الكتاب وأكثر من ذكره .
🚩لكن ينبغي التنبه إلى أن نٌسَخَهٌ تختلف في قوله " حسن صحيح " ونحوه، فعلى طالب الحديث العناية باختيار النسخة المحققة والمقابلة على أصول معتمدة.
لم يفرد العلماء كتباً خاصة بالحديث الحسن المٌجَرَّد كما افردوا الصحيح المجرد في كتب مستقلة لكن هناك كتباً يكثر فيها وجود الحديث الحسن. فمن أشهر هذه الكتب :
🔺أ) جامع الترمذي : المشهور بـ " سنن الترمذي " فهو أصل في معرفة. الحسن ، والترمذي هو الذي شهره في هذا الكتاب وأكثر من ذكره .
🚩لكن ينبغي التنبه إلى أن نٌسَخَهٌ تختلف في قوله " حسن صحيح " ونحوه، فعلى طالب الحديث العناية باختيار النسخة المحققة والمقابلة على أصول معتمدة.
🔺ب)سنن أبي داود : فقد ذكر في رسالته إلى أهل مكة : أنه يذكر فيه الصحيح وما يشبهه ويقاربه ، وما كان فيه وَهَنُ شديد بَيَّنّهٌ، وما لم يذكر فيه شيئاً فهو صالح. فبناء على ذلك، إذا وجدنا فيه حديثاً لم يبين هو ضعفه ، ولم يصححه أحد من الأئمة المعتمدين فهو حسن عند أبي داود
🔺ت)سنن الدار قطني : فقد نص الدارقطني على كثير منه في هذا الكتاب .
ـــــ💫 انتهى الحديث الحسن 💫ـــــ
💕 48💕
🍁🍃النوع الثالث من خبر الأحاد من الاحاديث المقبولة
🌷ثالثا: الصحيح لغيره
🌸1- تعريفه:
هو الحسن لذاته إذا رٌويَ من طريق آخر مِثْلٌهٌ أو أقوى منه .
🌴وسٌمى صحيحاً لغيره:
لأن الصحة لم تأت من ذات السند ، وإنما جاءت من انضمام غيره له .
هو الحسن لذاته إذا رٌويَ من طريق آخر مِثْلٌهٌ أو أقوى منه .
🌴وسٌمى صحيحاً لغيره:
لأن الصحة لم تأت من ذات السند ، وإنما جاءت من انضمام غيره له .
🌸2- مرتبته:
هو أعلي مرتبة من الحسن لذاته ، ودون الصحيح لذاته .
هو أعلي مرتبة من الحسن لذاته ، ودون الصحيح لذاته .
🌸3- مثاله:
حديث " محمد بن عمرو عن أبي سلمة عن أبي هريرة أن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال : 🍃لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة "🍃
🌱اخرجه الترمذي/كتاب الطهارة/رقم٢٢، بلفظه
🌱ورواه البخاري من طريق أبي الزناد عن الأعرج عن أبي هريرة
حديث " محمد بن عمرو عن أبي سلمة عن أبي هريرة أن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال : 🍃لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة "🍃
🌱اخرجه الترمذي/كتاب الطهارة/رقم٢٢، بلفظه
🌱ورواه البخاري من طريق أبي الزناد عن الأعرج عن أبي هريرة
🌲قال ابن الصلاح : أحد قدماء علم الحديث
" فمحمد بن عمرو بن علقمة من المشهورين بالصدق والصيانة ، لكنه لم يكن من أهل الإتقان حتى ضعفه بعضهم من جهة سوء حفظه ، ووثقه بعضهم لصدقه وجلالته ،
◀فحديثه من هذه الجهة حسن ، فلما انضم إلى ذلك كونه رٌويَ من أَوْجٌهِ أٌخََرَ زال بذلك ما كنا نخشاه عليه من جهة سوء حفظه ، وانجبر به ذلك النقص اليسير، فصح هذا الإسناد ، والتحق بدرجة الصحيح.
" فمحمد بن عمرو بن علقمة من المشهورين بالصدق والصيانة ، لكنه لم يكن من أهل الإتقان حتى ضعفه بعضهم من جهة سوء حفظه ، ووثقه بعضهم لصدقه وجلالته ،
◀فحديثه من هذه الجهة حسن ، فلما انضم إلى ذلك كونه رٌويَ من أَوْجٌهِ أٌخََرَ زال بذلك ما كنا نخشاه عليه من جهة سوء حفظه ، وانجبر به ذلك النقص اليسير، فصح هذا الإسناد ، والتحق بدرجة الصحيح.
💕 49 💕
🍁🍃النوع الرابع من خبر الأحاد من الاحاديث المقبولة
🌷رابعا: الحَسَن لِغَيْره
🌸1- تعريفه:
هو الضعيف إذا تعددت طرقه، ولم يكن سببُ ضعفه فِسْقَ الراوي أو كَذِبَهٌ.
يستفاد من هذا التعريف🔰🔰
أن الضعيف يرتقى إلى درجة الحسن لغيره بأمرين هما:🔰🔰
🔷أ)أن يٌرْوَيٍِ من طريق آخر فأكثر ، على أن يكون الطريقٌ الآخر مثله أو أقوى منه
🔷ب)أن يكون سببٌ ضعف الحديث إما سوء حفظ راويه أو انقطاع في سنده أو جهالة في رجاله .
هو الضعيف إذا تعددت طرقه، ولم يكن سببُ ضعفه فِسْقَ الراوي أو كَذِبَهٌ.
يستفاد من هذا التعريف🔰🔰
أن الضعيف يرتقى إلى درجة الحسن لغيره بأمرين هما:🔰🔰
🔷أ)أن يٌرْوَيٍِ من طريق آخر فأكثر ، على أن يكون الطريقٌ الآخر مثله أو أقوى منه
🔷ب)أن يكون سببٌ ضعف الحديث إما سوء حفظ راويه أو انقطاع في سنده أو جهالة في رجاله .
🌸2- مرتبته:
الحسن لغيره أدني مرتبة من الحسن لذاته .
وينبني على ذلك أنه لو تعارض الحسن لذاته مع الحسن لغيره قٌدَّمَ الحسنٌ لذاته .
الحسن لغيره أدني مرتبة من الحسن لذاته .
وينبني على ذلك أنه لو تعارض الحسن لذاته مع الحسن لغيره قٌدَّمَ الحسنٌ لذاته .
🌸3- حكمه:
هو من المقبول الذي يٌحْتَجٌّ به .
هو من المقبول الذي يٌحْتَجٌّ به .
🌸4- مثاله:
" ما رواه الترمذي وحَسَّنَه من طريق شعبة عن عاصم بن عبيد الله عن عبدالله بن عامر بن ربيعة عن أبيه أن امرأة من بني فَزَارَةَ تزوجت على نَعْلَيْنِ فقال رسول الله صلي الله عليه وسلم : " أرضيتِ من نَفْسِكِ ومالِكِ بنعلينِ ؟ قالت : نعم ، فأجاز "
↩قال الترمذي : " وفي الباب عن عمر وأبي هريرة وعائشة وأبي حَدْرَدٍ " فعاصم ضعيف لسوء حفظه ، وقد حسن له الترمذي هذا الحديث لمجيئه من غير وجه "
" ما رواه الترمذي وحَسَّنَه من طريق شعبة عن عاصم بن عبيد الله عن عبدالله بن عامر بن ربيعة عن أبيه أن امرأة من بني فَزَارَةَ تزوجت على نَعْلَيْنِ فقال رسول الله صلي الله عليه وسلم : " أرضيتِ من نَفْسِكِ ومالِكِ بنعلينِ ؟ قالت : نعم ، فأجاز "
↩قال الترمذي : " وفي الباب عن عمر وأبي هريرة وعائشة وأبي حَدْرَدٍ " فعاصم ضعيف لسوء حفظه ، وقد حسن له الترمذي هذا الحديث لمجيئه من غير وجه "
💕 50 💕
مراجعة بسيطه لما سبق 🔰🔰
علمنا أن خبر يطلق على الحديث أو الأثر
ينقسم الى 🔽
الخبر المتواتر، وخبر الأحاد
🔺والمتواتر: ما رواه جمع يستحيل جمعهم على كذب
🔺الأحاد: الذي اختل شروط التواتر
ينقسم خبر الأحاد إلى 🔽
المقبول والمردود
وعلمنا أن المقبول ينقسم إلى مبحثين
🔺المبحث الأول: أقسام المقبول
🔺والمبحث الثاني: المقبول المعمول به،والغير معمول به
مراجعة بسيطه لما سبق 🔰🔰
علمنا أن خبر يطلق على الحديث أو الأثر
ينقسم الى 🔽
الخبر المتواتر، وخبر الأحاد
🔺والمتواتر: ما رواه جمع يستحيل جمعهم على كذب
🔺الأحاد: الذي اختل شروط التواتر
ينقسم خبر الأحاد إلى 🔽
المقبول والمردود
وعلمنا أن المقبول ينقسم إلى مبحثين
🔺المبحث الأول: أقسام المقبول
🔺والمبحث الثاني: المقبول المعمول به،والغير معمول به
انتهنا من المبحث الأول من الخبر المقبول
وهو ينقسم إلى 🔽
الحديث الصحيح والحديث الحسن
والصحيح لغيره، والحسن لغيره
وهو ينقسم إلى 🔽
الحديث الصحيح والحديث الحسن
والصحيح لغيره، والحسن لغيره
نختمه بـــ🔽
🍃🍁🍃خَبَر الآحاد المَقبٌول المٌتَحفٌ بالقَرائِن
وفي ختام أقسام المقبول أبحث المقبول المحتف بالقرائن ،
🌸والمراد بالمحتف بالقرائن:
أي الذي أحاط واقترن به من الأمور الزائدة على ما يتطلبه المقبول من الشروط .
↙وهذه الأمور الزائدة التي تقترن بالخبر المقبول
تزيده قوة وتجعل له ميزة على غيره من الأخبار المقبولة الأخرى الخالية عن تلك الأمور الزائدة وترجحه عليه.
🌸والمراد بالمحتف بالقرائن:
أي الذي أحاط واقترن به من الأمور الزائدة على ما يتطلبه المقبول من الشروط .
↙وهذه الأمور الزائدة التي تقترن بالخبر المقبول
تزيده قوة وتجعل له ميزة على غيره من الأخبار المقبولة الأخرى الخالية عن تلك الأمور الزائدة وترجحه عليه.
🌸2-أنواعه:
الخبر المحتف بالقرائن أنواع ، أشهرها :
🚥أ) ما أخرجه الشيخان في صحيحيهما مما لم يبلغ حد المتواتر فقد احتف به قرائن منها :
1- جلالتهما في هذا الشأن .
2- تقدمهما في تمييز الصحيح على غيرهما .
3- تلقى العلماء لكتابيهما بالقبول، وهذا التلقي وحده أقوى في إفادة العلم من مجرد كثرة الطرق القاصرة عن التواتر ؟
🚥ب)المشهور إذا كانت له طرق متباينة سالمة كلها من ضعف الرواة والعلل .
🚥ت)الخبر المسلسل بالأئمة الحفاظ المتقنين حيث لا يكون غريبا:
كالحديث الذي يرويه الإمام احمد عن الإمام الشافعي ويرويه الشافعي عن الإمام مالك ويشارك الإمام أحمد غيره في الرواية عن الإمام الشافعي، ويشارك الإمام الشافعي كذلك غيره في الرواية عن الإمام مالك.
الخبر المحتف بالقرائن أنواع ، أشهرها :
🚥أ) ما أخرجه الشيخان في صحيحيهما مما لم يبلغ حد المتواتر فقد احتف به قرائن منها :
1- جلالتهما في هذا الشأن .
2- تقدمهما في تمييز الصحيح على غيرهما .
3- تلقى العلماء لكتابيهما بالقبول، وهذا التلقي وحده أقوى في إفادة العلم من مجرد كثرة الطرق القاصرة عن التواتر ؟
🚥ب)المشهور إذا كانت له طرق متباينة سالمة كلها من ضعف الرواة والعلل .
🚥ت)الخبر المسلسل بالأئمة الحفاظ المتقنين حيث لا يكون غريبا:
كالحديث الذي يرويه الإمام احمد عن الإمام الشافعي ويرويه الشافعي عن الإمام مالك ويشارك الإمام أحمد غيره في الرواية عن الإمام الشافعي، ويشارك الإمام الشافعي كذلك غيره في الرواية عن الإمام مالك.
🌸3- حكمه :
هو أرجح من أي خبر مقبول من أخبار الآحاد ،
فلو تعارض الخبر المحتف القرائن مع غيره من الأخبار المقبولة قدم الخبر المحتف بالقرائن .
هو أرجح من أي خبر مقبول من أخبار الآحاد ،
فلو تعارض الخبر المحتف القرائن مع غيره من الأخبار المقبولة قدم الخبر المحتف بالقرائن .
انتهى المبحث الأول من أقسام الحديث المقبول 💫💫💫
انتهى💝🍃
انتهى💝🍃
المبْحَث الثَاني من مباحث الخبر المقبول
💕 51 💕تقسيم الخبر المقبول إلى معمول به وغير معمول به ـ
ينقسم الخبر المقبول إلى قسمين: معمول به وغير معمول به،
وينبثق عن ذلك نوعان من أنواع علوم الحديث وهما:
" المٌحْكَم ومٌخْتَلفٌ الحديث " ، و" الناسخ والمنسوخ "
وينبثق عن ذلك نوعان من أنواع علوم الحديث وهما:
" المٌحْكَم ومٌخْتَلفٌ الحديث " ، و" الناسخ والمنسوخ "
1⃣ المٌحْكَم ومٌخْتلِف الحديث
1- تعريف المٌحْكَم:أ) لغة: هو اسم مفعول به " أَحْكَم " بمعني أَتْقَنَ.
ب) اصطلاحاً: هو الحديث المقبول الذي سَلِمَ من معارضة مِثْلِهِ .
وأكثر الأحاديث من هذا النوع ،
وأما الأحاديث المتعارضة المختلفة فهي قليلة بالنسبة لمجموع الأحاديث.
وأما الأحاديث المتعارضة المختلفة فهي قليلة بالنسبة لمجموع الأحاديث.
2-تعريف مٌخْتَلِف الحديث:
أ) لغة: هو اسم فاعل من " الاختلاف " ضد الاتفاق ،
◀ومعنى مختلف الحديث :
أي الأحاديث التي تصلنا ويخالف بعضها بعضاً في المعني ،
..... ↩أي يتضادَّان في المعنى .
ب)اصطلاحاً : هو الحديث المقبول المٌعَارَض بمثله مع إمكان الجمع بينهما .⬇
أي هو الحديث الصحيح أو الحسن الذي يجيء حديث آخر مثله في المرتبة والقوة ويناقضه في يجمعوا بين مدلوليهما بشكل مقبول.
أ) لغة: هو اسم فاعل من " الاختلاف " ضد الاتفاق ،
◀ومعنى مختلف الحديث :
أي الأحاديث التي تصلنا ويخالف بعضها بعضاً في المعني ،
..... ↩أي يتضادَّان في المعنى .
ب)اصطلاحاً : هو الحديث المقبول المٌعَارَض بمثله مع إمكان الجمع بينهما .⬇
أي هو الحديث الصحيح أو الحسن الذي يجيء حديث آخر مثله في المرتبة والقوة ويناقضه في يجمعوا بين مدلوليهما بشكل مقبول.
3- مثال المٌخْتَلِف:
أ) حديث " لا عَدْوَى ولا طِيَرَةَ [49]
ب)حديث " فِرَّ من المَجذْوم [50]
فهذان حديثان صحيحان ظاهرهما التعارض ، لأن الأول ينفي العدوى ، والثاني يثبتها ، وقد جمع العلماء بينهما ووفقوا بين معناهما على وجوه متعددة ، أذكر هنا ما اختاره الحافظ ابن حجر ، وٌمفادٌه ما يلي :
أ) حديث " لا عَدْوَى ولا طِيَرَةَ [49]
ب)حديث " فِرَّ من المَجذْوم [50]
فهذان حديثان صحيحان ظاهرهما التعارض ، لأن الأول ينفي العدوى ، والثاني يثبتها ، وقد جمع العلماء بينهما ووفقوا بين معناهما على وجوه متعددة ، أذكر هنا ما اختاره الحافظ ابن حجر ، وٌمفادٌه ما يلي :
غدا نكمل
كيفية الجمع بيين حديثين صحيحين في ظاهرهما التعارض
........
كيفية الجمع بيين حديثين صحيحين في ظاهرهما التعارض
........
4- كيفية الجمع بين حديثين صحيحين
في ظاهرهما التعارض كما في المثال السابق
أ) حديث " لا عَدْوَى ولا طِيَرَةَ
ب) حديث " فِرَّ من المَجذْوم
في ظاهرهما التعارض كما في المثال السابق
أ) حديث " لا عَدْوَى ولا طِيَرَةَ
ب) حديث " فِرَّ من المَجذْوم
وكيفية الجمع بين هذين الحديثين
▫أن يقال : أن العدوى منفية وغير ثابتة ، بدليل قوله صلى الله عليه وسلم : " لا يٌعْدِي شيء شيئاً "
◀يعني أن الله تعالى ابتدأ ذلك المرض في الثاني كما ابتدأه في الأول .
▫أن يقال : أن العدوى منفية وغير ثابتة ، بدليل قوله صلى الله عليه وسلم : " لا يٌعْدِي شيء شيئاً "
◀يعني أن الله تعالى ابتدأ ذلك المرض في الثاني كما ابتدأه في الأول .
▫وأما الأمر بالفرار من المجذوم فمن باب سدِّ الذرائع ،
أي لئلا يتفق للشخص الذي يخالط ذلك المجذوم حصول شيء له من ذلك المرض بتقدير الله تعالى ابتداء لا بالعدوى المنفية ، فيظن أن ذلك كان بسبب مخالطته له ، فيعتقد صحة العدوى ، فيقع في الإثم،
◀فأٌمِرَ بتجنب المجذوم دفعاً للوقوع في هذا الاعتقاد الذي يسبب الوقوع في الإثم.
أي لئلا يتفق للشخص الذي يخالط ذلك المجذوم حصول شيء له من ذلك المرض بتقدير الله تعالى ابتداء لا بالعدوى المنفية ، فيظن أن ذلك كان بسبب مخالطته له ، فيعتقد صحة العدوى ، فيقع في الإثم،
◀فأٌمِرَ بتجنب المجذوم دفعاً للوقوع في هذا الاعتقاد الذي يسبب الوقوع في الإثم.
5- ماذا يجب على من وجد حديثين متعارضين مقبولين❓ ؟
عليه أن يتبع المراحل الآتية:
أ) إذا أمكن الجمع بينهما: تَعَيَّنَ الجمعٌ ، ووجب العمل بهما .
ب)إذا لم يمكن الجمع بوجه من الوجوه.
١فان عٌلِمَ أحدٌهما ناسخاً : قدمناه وعملنا به ، وتركنا المنسوخ .
٢وان لم يٌعْلَم ذلك : رجحنا أحدهما على الآخر
بوجه من وجوه الترجيح التي تبلغ خمسين وجهاً أو أكثر ،
ثم عملنا بالراجح .
٣وان لم يترجح أحدهما على الآخر: ـ وهو نادر ـ
توقفنا عن العمل بهما حتى يظهر لنا مرجح.
عليه أن يتبع المراحل الآتية:
أ) إذا أمكن الجمع بينهما: تَعَيَّنَ الجمعٌ ، ووجب العمل بهما .
ب)إذا لم يمكن الجمع بوجه من الوجوه.
١فان عٌلِمَ أحدٌهما ناسخاً : قدمناه وعملنا به ، وتركنا المنسوخ .
٢وان لم يٌعْلَم ذلك : رجحنا أحدهما على الآخر
بوجه من وجوه الترجيح التي تبلغ خمسين وجهاً أو أكثر ،
ثم عملنا بالراجح .
٣وان لم يترجح أحدهما على الآخر: ـ وهو نادر ـ
توقفنا عن العمل بهما حتى يظهر لنا مرجح.
6- أهميته ومن يكمل له :
هذا الفن من أهم علوم الحديث ،
إذ يضطر إلى معرفته جميع العلماء وإنما يكمل له ويمهر فيه الأئمة الجامعون بين الحديث والفقه ، والأصوليون الغواصون على المعاني الدقيقة ، وهؤلاء هم الذين لا يٌشْكِلٌ عليهم منه إلا النادر .
هذا الفن من أهم علوم الحديث ،
إذ يضطر إلى معرفته جميع العلماء وإنما يكمل له ويمهر فيه الأئمة الجامعون بين الحديث والفقه ، والأصوليون الغواصون على المعاني الدقيقة ، وهؤلاء هم الذين لا يٌشْكِلٌ عليهم منه إلا النادر .
وتعارض الأدلة قد شغل العلماء، وفيه ظهرت موهبتهم ودقة فهمهم وحسن اختيارهم. كما زَلَّتْ فيه أقدام من خاض غِمَارَه من بعض المتطفلين على موائد العلماء .
7- أشهر المصنفات فيه :
أ) اختلاف الحديث : للإمام الشافعي ، وهو أول من تكلم وصنف فيه .
ب) تأويل مختلف الحديث : لابن قتيبة . عبدالله بن مسلم .
ج) مشكل الآثار : للطحاوي . أبي جعفر أحمد بن سلامة .
أ) اختلاف الحديث : للإمام الشافعي ، وهو أول من تكلم وصنف فيه .
ب) تأويل مختلف الحديث : لابن قتيبة . عبدالله بن مسلم .
ج) مشكل الآثار : للطحاوي . أبي جعفر أحمد بن سلامة .
........!!!!
💕 52 💕
💕 52 💕
2- " الناسخ والمنسوخ "
ناسِخٌ الحَديثِ وَمَنسٌوخٌه
1-تعريف النسخ:
أ) لغة: له معنيان :
⚡الإزالة . ومنه نَسَخَت الشمسٌ الظلَّ. أي إزالته
⚡والنقل، ومنه نسختً الكتابَ، إذا نقلتٌ ما فيه،
فكأنَّ الناسخ قد أزال المنسوخ أو نقله إلى حكم آخر.
⚡الإزالة . ومنه نَسَخَت الشمسٌ الظلَّ. أي إزالته
⚡والنقل، ومنه نسختً الكتابَ، إذا نقلتٌ ما فيه،
فكأنَّ الناسخ قد أزال المنسوخ أو نقله إلى حكم آخر.
ب) اصطلاحاً: رَفْعٌ الشارع حكما منه متقدماً بحكم منه متأخر.
2- أهميته وصعوبته وأشهر المٌبَرِّزين فيه:
معرفة ناسخ الحديث من منسوخه فن مهم صعب فقد قال : الزهري : " أَعْيا الفقهاء وأعجزهم أن يعرفوا ناسخ الحديث من منسوخه "
معرفة ناسخ الحديث من منسوخه فن مهم صعب فقد قال : الزهري : " أَعْيا الفقهاء وأعجزهم أن يعرفوا ناسخ الحديث من منسوخه "
وأشهر المبرزين فيه هو الإمام الشافعي .
فقد كانت له فيه اليد الطولى والسابقة الأولى .
قال الإمام أحمد لابن وَارَةَ ـ
وقد قدم من مصر ـ كتبتَ كٌتٌبَ الشافعي ؟
قال : لا ،
قال: فَرِّطْتَ ما علمنا المٌجْمَلَ من المٌفَسَّرِ ، ولا ناسخ الحديث من منسوخه حتى جالسنا الشافعي .
فقد كانت له فيه اليد الطولى والسابقة الأولى .
قال الإمام أحمد لابن وَارَةَ ـ
وقد قدم من مصر ـ كتبتَ كٌتٌبَ الشافعي ؟
قال : لا ،
قال: فَرِّطْتَ ما علمنا المٌجْمَلَ من المٌفَسَّرِ ، ولا ناسخ الحديث من منسوخه حتى جالسنا الشافعي .
3- بم يٌعْرَفٌ الناسخ من المنسوخ ؟
يعرف ناسخ الحديث من منسوخه بأحد هذه الأمور :
أ) بتصريح رسول الله صلي الله عليه وسلم : كحديث بٌرَيْدَةَ في صحيح مسلم " كنتُ نهيتكم عن زيارة القبور فزوروها فإنها تذكِّر الآخرة "رواه مسلم/37
يعرف ناسخ الحديث من منسوخه بأحد هذه الأمور :
أ) بتصريح رسول الله صلي الله عليه وسلم : كحديث بٌرَيْدَةَ في صحيح مسلم " كنتُ نهيتكم عن زيارة القبور فزوروها فإنها تذكِّر الآخرة "رواه مسلم/37
ب) بقول صحابي : كقول جابر بن عبدالله رضي الله عنه : " كان آخِرَ الأمرين من رسول الله صلى الله عليه وسلم تَرْكٌ الوضوء مما مست النار " /أخرجه أصحاب السنن /ابو داود/192
ت) بمعرفة التاريخ : كحديث شدَّاد بن أوس " أفطر الحاجم والمحجوم أبو داود/ 2369
ث)بدلالة الإجماع : كحديث من شرب الخمر فاجلدوه فان عاد في الرابعة فاقتلوه " رواه ابو داود/4484
◀والإجماع لا يَنْسَخٌ ولا يٌنْسَخَ. ولكن يدل على ناسخ .
◀والإجماع لا يَنْسَخٌ ولا يٌنْسَخَ. ولكن يدل على ناسخ .
4- أشهر المصنفات فيه :
أ) الاعتبار في الناسخ والمنسوخ من الآثار لأبي بكر محمد ابن موسى الحازمي .
ب) الناسخ والمنسوخ للإمام أحمد
ج) تجريد الأحاديث المنسوخة لابن الجوزي
انتهينا بفضل الله من الخبر المقبول
أ) الاعتبار في الناسخ والمنسوخ من الآثار لأبي بكر محمد ابن موسى الحازمي .
ب) الناسخ والمنسوخ للإمام أحمد
ج) تجريد الأحاديث المنسوخة لابن الجوزي
انتهينا بفضل الله من الخبر المقبول
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق