الفصل الثالث
💕 53 💕
💕 53 💕
الخَبَر المَرْدوٌد
- المبحث الأول: الضعيف.
- المبحث الثاني: المردود بسبب سقط من الإسناد
- المبحث الثالث: المردود بسبب طعن في الراوي
- المبحث الثاني: المردود بسبب سقط من الإسناد
- المبحث الثالث: المردود بسبب طعن في الراوي
الخبر المردود وأسباب رده
1-تعريفه:
هو الذي لم يَتَرَجَّحْ صِدْق المٌخْبِرِ به. وذلك بفقد شرط أو أكثر من شروط القبول التي مرت بنا في بحث الصحيح.
هو الذي لم يَتَرَجَّحْ صِدْق المٌخْبِرِ به. وذلك بفقد شرط أو أكثر من شروط القبول التي مرت بنا في بحث الصحيح.
2- أقسامه وأسباب رده :
لقد قسم العلماء الخبر المردود إلى أقسام كثيرة
أما أسباب رد الحديث فكثيرة، لكنها ترجع بالجملة إلى أحد سببين رئيسيين هما:
◀أ) سَقْط من الإسناد .
◀ب)طعن في الراوي .
لقد قسم العلماء الخبر المردود إلى أقسام كثيرة
أما أسباب رد الحديث فكثيرة، لكنها ترجع بالجملة إلى أحد سببين رئيسيين هما:
◀أ) سَقْط من الإسناد .
◀ب)طعن في الراوي .
وتحت كل من هذين السببين أنواع متعددة ، سأتكلم عنها بأبحاث مستقلة مفصلة إن شاء الله تعالى مبتدئاً ببحث " الضعيف " الذي يعتبر هو الاسم العام لنوع المردود .
المبْحَثٌ الأول " الضعيف "
1- تعريفه:◀أ) لغة: ضد القوى، والضعف حسي ومعنوي،
والمراد به هنا الضعف المعنوي.
◀ب)اصطلاحاً: هو ما لم يجمع صفة الحسن، بفقد شرط من شروطه.
قال البيقوني في منظومته :
وكلٌّ ما عن رتبة الحٌسْنِ قَصٌر ... فهو الضعيف وهو أقسام كٌثٌر
وكلٌّ ما عن رتبة الحٌسْنِ قَصٌر ... فهو الضعيف وهو أقسام كٌثٌر
2- تفاوته:
ويتفاوت ضعفه بحسب شدة ضعف رواته وخفته كما يتفاوت الصحيح ، فمنه الضعيف، ومنه الضعيف جدا ومنه الواهي ، ومنه المنكر، وشر أنواعه الموضوع
ويتفاوت ضعفه بحسب شدة ضعف رواته وخفته كما يتفاوت الصحيح ، فمنه الضعيف، ومنه الضعيف جدا ومنه الواهي ، ومنه المنكر، وشر أنواعه الموضوع
3- حكم روايته :
↙يجوز عند أهل الحديث وغيرهم رواية الأحاديث الضعيفة والتساهل في أسانيدها من غير بيان ضعفها ـ
بخلاف الأحاديث الموضوعة فأنه لا يجوز روايتها إلا مع بيان وضعها ـ بشرطين .
◀أ)أن لا تتعلق بالعقائد، كصفات الله تعالى.
◀ب)أن لا تكون في بيان الأحكام الشرعية مما يتعلق بالحلال والحرام
↙يجوز عند أهل الحديث وغيرهم رواية الأحاديث الضعيفة والتساهل في أسانيدها من غير بيان ضعفها ـ
بخلاف الأحاديث الموضوعة فأنه لا يجوز روايتها إلا مع بيان وضعها ـ بشرطين .
◀أ)أن لا تتعلق بالعقائد، كصفات الله تعالى.
◀ب)أن لا تكون في بيان الأحكام الشرعية مما يتعلق بالحلال والحرام
يعني يجوز روايتها في مثل المواعظ والترغيب والترهيب والقصص وما أشبه ذلك ،
وممن رٌوي عنه التساهل في روايتها سفيان الثوري وعبدالرحمن بن مَهدي وأحمد بن حنبل
وممن رٌوي عنه التساهل في روايتها سفيان الثوري وعبدالرحمن بن مَهدي وأحمد بن حنبل
وينبغي التنبه إلى أنك إذا رويتها من غير إسناد فلا تقل فيها : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم كذا ، وإنما تقول : رُوي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم كذا ، أو بلغنا عنه كذا وما أشبه ذلك لئلا تجزم بنسبة ذلك الحديث للرسول وأنت تعرف ضعفه .
4 -حكم العمل به :
اختلف العلماء في العمل بالحديث الضعيف،
↙والذي عليه جمهور العلماء أنه يستحب العمل به في فضائل الأعمال لكن بشروط ثلاثة، أوضحها الحافظ ابن حجر
أ)أن يكون الضعف غير شديد .
ب)أن يندرج الحديث تحت أصل معمول به.
ت)أن لا يعتقد عند العمل به ثبوته، بل يعتقد الاحتياط.
اختلف العلماء في العمل بالحديث الضعيف،
↙والذي عليه جمهور العلماء أنه يستحب العمل به في فضائل الأعمال لكن بشروط ثلاثة، أوضحها الحافظ ابن حجر
أ)أن يكون الضعف غير شديد .
ب)أن يندرج الحديث تحت أصل معمول به.
ت)أن لا يعتقد عند العمل به ثبوته، بل يعتقد الاحتياط.
5- أشهر المصنفات التي هي مَظِنَّة الضعيف :
أ) الكتب التي صٌنِّفَتْ في بيان الضعفاء :
ككتاب الضعفاء لابن حبان ، وكتاب ميزان الاعتدال للذهبي ، فأنهم يذكرون أمثلة للأحاديث التي صارت ضعيفة بسبب رواية أولئك الضعفاء لها .
ب) الكتب التي صٌنِّفت في أنواع من الضعيف خاصة :
مثل كتب المراسيل والعلل والمٌدْرَج، غيرها ككتاب المراسيل لأبي داود ، وكتاب العلل للدارقطني .
أ) الكتب التي صٌنِّفَتْ في بيان الضعفاء :
ككتاب الضعفاء لابن حبان ، وكتاب ميزان الاعتدال للذهبي ، فأنهم يذكرون أمثلة للأحاديث التي صارت ضعيفة بسبب رواية أولئك الضعفاء لها .
ب) الكتب التي صٌنِّفت في أنواع من الضعيف خاصة :
مثل كتب المراسيل والعلل والمٌدْرَج، غيرها ككتاب المراسيل لأبي داود ، وكتاب العلل للدارقطني .
💕 54 💕
مراجعــــة
💕 56 💕
🌸🍃5- حكم المعلقات في الصحيحين :
🔖معنى المَظَانُّ :
المراجع التي ينشد فيها الباحث طَلِبَتَه
........
✏علمنا ان الحديث يطلق عليه لفظ الأثر والخبر
>>> وعلمنا الفرق بينهم
واتفق أهل العلم أن اللفظ الأجمالي يطلق على الخبر
>>> وعلمنا الفرق بينهم
واتفق أهل العلم أن اللفظ الأجمالي يطلق على الخبر
✏وعلمنا إن الخبر ينقسم من جهة وصوله إلينا
إلى خبر متواتر.. وخبر إحاد >>> وانتهينا من أقسامهم وأحكامهم
إلى خبر متواتر.. وخبر إحاد >>> وانتهينا من أقسامهم وأحكامهم
✏وعلمنا أن خبر الأحاد ينقسم الى قسمين من جهة الصحة
الخبر المقبول والخبر المردود
الخبر المقبول والخبر المردود
✏انتهينا بفضل الله من الحديث المقبول وأنواعه وأحكامه
وانتقلنا الى الحديث المردود 🔽
✏وعلمنا ان المردود هو :🔽
الخبر الذي لم يترجح صدق المخبر به، وذلك بفقد شرط أو أكثر من شروط القبول التي مرت بنا في الحديث الصحيح.
وانتقلنا الى الحديث المردود 🔽
✏وعلمنا ان المردود هو :🔽
الخبر الذي لم يترجح صدق المخبر به، وذلك بفقد شرط أو أكثر من شروط القبول التي مرت بنا في الحديث الصحيح.
✏وذكرنا أسباب الحديث المردود ثلاثة🔰
◀الضعيف
◀والمردود بسبب سقط من الاسناد
◀والمردود بسبب طعن في الراوي
◀الضعيف
◀والمردود بسبب سقط من الاسناد
◀والمردود بسبب طعن في الراوي
🔮اخذنا بفضل الله المبحث الأول: الضعيف
🍃🍁🍃المبْحَث الثَاني
المردود بسبب سَقْط من الإسناد
🌸1- المراد بالسَّقْط من الإسناد :
انقطاع سلسلة الإسناد بسقوط راو أو أكثر عمداً من بعض الرواة أو عن غير عمد ، من أول السند أو من آخره أو من أثنائه ، سقوطاً ظاهراً أو خفياً .
انقطاع سلسلة الإسناد بسقوط راو أو أكثر عمداً من بعض الرواة أو عن غير عمد ، من أول السند أو من آخره أو من أثنائه ، سقوطاً ظاهراً أو خفياً .
🌸2- أنواع السقط :
يتنوع السقط من الإسناد بحسب ظهور ، وخفائه إلى نوعين هما :
يتنوع السقط من الإسناد بحسب ظهور ، وخفائه إلى نوعين هما :
🌕أ) سَقْط ظاهر
وهذا النوع من السقط يشترك في معرفته الأئمة وغيرهم من المشتغلين بعلوم الحديث ،
وهذا النوع من السقط يشترك في معرفته الأئمة وغيرهم من المشتغلين بعلوم الحديث ،
◀ويعرف هذا السقط من( عدم التلاقي بين الراوي وشيخه) ،
🔸إما لأنه لم يٌدرك عَصْره ،
🔸أو أدرك عصره لكنه لم يجتمع به( وليست له منه إجازة ولا وِجاده )
🔸إما لأنه لم يٌدرك عَصْره ،
🔸أو أدرك عصره لكنه لم يجتمع به( وليست له منه إجازة ولا وِجاده )
🔰وقد اصطلح علماء الحديث على تسمية السقط الظاهر بأربعة أسماء بحسب مكان السقط أو عدد الرواة الذين أٌسقطوا . وهذه الأسماء هي:
1- المٌعَلَّق. 2- المٌرْسَل.
3- المٌعْضَل. 4- المٌنْقَطِع.
1- المٌعَلَّق. 2- المٌرْسَل.
3- المٌعْضَل. 4- المٌنْقَطِع.
🌕ب) سَقْط خَفِي:
وهذا لا يدركه إلا الأئمة الحَذّاق المطلعون على طرق الحديث وعلل الأسانيد. وله تسميتان وهما :
5- المٌدَلَّس. 6- المٌرْسَل الخفي.
وهذا لا يدركه إلا الأئمة الحَذّاق المطلعون على طرق الحديث وعلل الأسانيد. وله تسميتان وهما :
5- المٌدَلَّس. 6- المٌرْسَل الخفي.
🍃🌷🍃أقســــــــــــام الســــــــــــقط
1⃣♻المـٌعـَـــــلَّـق♻
🌸🍃1- تعـــــــــريفه:
🌱أ) لغة : هو اسم مفعول من " علق " الشيء بالشيء أي ناطه وربطه به وجعله معلقاً . ◀أي مربط من جهة، ومن جهة أخرى منفلتا،
(ومنه العلقة) لأنه تعلق بجدار الرحم
💎وسمي هذا السند معلقاً
بسبب اتصاله بالجهة العليا فقط ، وانقطاعه من الجهة الدنيا ، فصار كالشيء المعلق بالسقف ونحوه .
🌱أ) لغة : هو اسم مفعول من " علق " الشيء بالشيء أي ناطه وربطه به وجعله معلقاً . ◀أي مربط من جهة، ومن جهة أخرى منفلتا،
(ومنه العلقة) لأنه تعلق بجدار الرحم
💎وسمي هذا السند معلقاً
بسبب اتصاله بالجهة العليا فقط ، وانقطاعه من الجهة الدنيا ، فصار كالشيء المعلق بالسقف ونحوه .
🌱ب)اصطلاحاً : ما حُذف من مبدأ إسناده راو فأكثر على التوالي .ولو إلى آخر السند
🍄شــــرح التعــــريف:
◀أي:حذف من مبدأ السند( أول السند) وهو الشيخ المؤلف
ويسمى مبدأ لأننا نبدأ قرأة الحديث به
◀أي:حذف من مبدأ السند( أول السند) وهو الشيخ المؤلف
ويسمى مبدأ لأننا نبدأ قرأة الحديث به
◀إذن المعلق هو ما سقط من أول إسناده.....
الإشكال في المعلق هو ؛ الانقطاع في الاسناد
الإشكال في المعلق هو ؛ الانقطاع في الاسناد
📌أين حصل. هذا الانقطاع❓؟ في بداية السند
📌هل له عدد معين❓؟ لا ؛ ليس له عدد معين،
فقد يكون راو واحد،أو أثنين أو ثلاثة،ولو إلى أخر السند
فقد يكون راو واحد،أو أثنين أو ثلاثة،ولو إلى أخر السند
تذكرة🔰
السند: هو سلسلة الرجال الذين روا الحديث واسند الكلام لهم
قال فلان، عن فلان،.... إلي أن نصل إلى متن الحديث
السند: هو سلسلة الرجال الذين روا الحديث واسند الكلام لهم
قال فلان، عن فلان،.... إلي أن نصل إلى متن الحديث
🌸🍃2- صوره :
◀أ) أن يحذف جميع السند ثم إضافة القول إلى قائله؛
يقال مثلا " قال رسول الله صلي الله عليه وسلم : كذا..... ".
◀أ) أن يحذف جميع السند ثم إضافة القول إلى قائله؛
يقال مثلا " قال رسول الله صلي الله عليه وسلم : كذا..... ".
◀ب) ومنه ؛أن يحذف جميع السند مع عدم إضافة القول إلى قائله؛ينقل القول فقط. يقال مثلا " الطهور شطر الإيمان ".
◀ج) ومنه؛ أن يحذف السند إلا الصحابي؛
مثال: قال عمر رصي الله عنه، عن قال النبي صلى الله عليه وسلم.....
◀د) ومنه ؛أن يحذف كل الإسناد إلا الصحابي، والتابعي ؛
مثال: قال نافع، عن ابن عمر، عن النبي صلى الله عليه وسلم.
مثال: قال عمر رصي الله عنه، عن قال النبي صلى الله عليه وسلم.....
◀د) ومنه ؛أن يحذف كل الإسناد إلا الصحابي، والتابعي ؛
مثال: قال نافع، عن ابن عمر، عن النبي صلى الله عليه وسلم.
◀هـ) ومنه؛أن يحذف من حدثه (شيخه) ويضيفه إلى من فوقه؛
مثال:قول البخاري، قال سفيان حذف هنا شيخ البخاري
مثال:قول البخاري، قال سفيان حذف هنا شيخ البخاري
🌸🍃3- مثاله:
ما أخرجه البخاري في مقدمة باب ما يُذْكَر في الفَخِذ : « وقال أبو موسي : غَطَّي النبي صلى الله عليه وسلم ركبتيه حين دخل عثمان »
اخرجه البخاري/ كتاب الصلاة
🌾فهذا الحديث معلق ؛ لإن البخاري حذف جميع إسناده إلا الصحابي، وهو ( أبو موسى الأشعري)
ما أخرجه البخاري في مقدمة باب ما يُذْكَر في الفَخِذ : « وقال أبو موسي : غَطَّي النبي صلى الله عليه وسلم ركبتيه حين دخل عثمان »
اخرجه البخاري/ كتاب الصلاة
🌾فهذا الحديث معلق ؛ لإن البخاري حذف جميع إسناده إلا الصحابي، وهو ( أبو موسى الأشعري)
🌸🍃4- حكمه :
الحديث المعلق مردود ،( ضعيف)
لأنه فقد شرطا من شروط القبول◀ وهو اتصال السند.
وذلك بحذف راو أو أكثر من إسناده، وهذا المحذوف لا نعلم حاله من العدالة والضبط.
الحديث المعلق مردود ،( ضعيف)
لأنه فقد شرطا من شروط القبول◀ وهو اتصال السند.
وذلك بحذف راو أو أكثر من إسناده، وهذا المحذوف لا نعلم حاله من العدالة والضبط.
📌سؤال: كيف يوجد المعلق في الصحيحين [ البخاري ومسلم] اللذين عنونهما صاحبيهما بأنهما الصحيح❓؟
💥الإجابة غدا إن شاء الله
💥الإجابة غدا إن شاء الله
📕تيسير مصطلح الحديث( للطحان)
📗شرح نخبة الفكر ( لابن حجر العسقلاني)
📗شرح نخبة الفكر ( لابن حجر العسقلاني)
💕 56 💕
🌸🍃5- حكم المعلقات في الصحيحين :
هذا الحكم ـ وهو أن المعلق مردود ـ هو للحديث المعلق مطلقاً،
🍄لكن أن وجد المعلق في كتاب التُزِمَتْ صحته ـ كالصحيحين
فهذا له حكم خاص ،
🍄لكن أن وجد المعلق في كتاب التُزِمَتْ صحته ـ كالصحيحين
فهذا له حكم خاص ،
🌷أولا: عدد المعلقات في الصحيحين:
⚡عدد المعلقات في صحيح البخاري كثيرة،
⚡عدد المعلقات في صحيح مسلم( أربعة عشر حديثا)
كلها وصلها الإمام مسلم في نفس الصحيح، وذكروا أن واحدا فقط هو الذي لم يوصله (في باب التيمم)
⚡عدد المعلقات في صحيح البخاري كثيرة،
⚡عدد المعلقات في صحيح مسلم( أربعة عشر حديثا)
كلها وصلها الإمام مسلم في نفس الصحيح، وذكروا أن واحدا فقط هو الذي لم يوصله (في باب التيمم)
💢ملاحـظــــــــة:
المعلقات في (صحيح البخاري) هي في تراجم الأبواب،ومقدماتها، ولا يوجد شئ منها في صلب الأبواب البته.
المعلقات في (صحيح البخاري) هي في تراجم الأبواب،ومقدماتها، ولا يوجد شئ منها في صلب الأبواب البته.
🌷ثانيا: معلقات البخاري:
خير ما تكلم فيها هو الحافظ ابن حجر العسقلاني بالتفصيل في كتابه
[📒 تغليق التعليق،📒 واختصره في كتابه التشويق]
خير ما تكلم فيها هو الحافظ ابن حجر العسقلاني بالتفصيل في كتابه
[📒 تغليق التعليق،📒 واختصره في كتابه التشويق]
قال فيه🔰
ما علقه البخاري ينقسم إلى قسمين:
ما علقه البخاري ينقسم إلى قسمين:
📍الأول: ما وصله البخاري في موضع آخر من الصحيح
وهو الكثير الغالب على معلقات البخاري
◀وهذا القسم يذكر البخاري الحديث معلقا ثم يصله أو العكس
📌لماذا يفعل ذلك؟
لإن البخاري -رحمه الله- يكرر الحديث، ولكن تكراره لا يخلوا من فائدة فإذا لم يجد فائدة لا سندية ولا متنية علق الحديث.
وهو الكثير الغالب على معلقات البخاري
◀وهذا القسم يذكر البخاري الحديث معلقا ثم يصله أو العكس
📌لماذا يفعل ذلك؟
لإن البخاري -رحمه الله- يكرر الحديث، ولكن تكراره لا يخلوا من فائدة فإذا لم يجد فائدة لا سندية ولا متنية علق الحديث.
🌷حكمه:
صحيح على شرط البخاري
صحيح على شرط البخاري
💥مثال:
كتاب الحيض/ باب كيف كان بدء الخيض؟ وقول النبي صلى الله عليه وسلم :« هذا شيء كتبه الله على بنات آدم »
⛔ذكره البخاري في صدر الباب معلقا، ثم وصل الحديث في نفس الكتاب. كتاب الحيض/ باب لا تقضي الحائض المناسك كلها إلا الطواف بالبيت.
قال: حَدَّثَنَا أَبُو نُعَيْمٍ قَالَ حَدَّثَنَا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ أَبِي سَلَمَةَ عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الْقَاسِمِ عَنْ الْقَاسِمِ بْنِ مُحَمَّدٍ عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ 🍃خَرَجْنَا مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَا نَذْكُرُ إِلَّا الْحَجَّ..... قَالَ لَعَلَّكِ نُفِسْتِ قُلْتُ نَعَمْ قَالَ فَإِنَّ ذَلِكِ شَيْءٌ كَتَبَهُ اللَّهُ عَلَى بَنَاتِ آدَم َفَافْعَلِي مَا يَفْعَلُ الْحَاجُّ غَيْرَ أَنْ لَا تَطُوفِي بِالْبَيْتِ حَتَّى تَطْهُرِي🍃
〰〰〰〰〰〰〰〰
📍ثانيا: ما لم يوصله البخاري في موضع آخر من صحيحه.
وهو نوعان🔰
⚡ما ذكر بصيغة الجزم
⚡وما ذكر بصيغة التمريض
⛔ذكره البخاري في صدر الباب معلقا، ثم وصل الحديث في نفس الكتاب. كتاب الحيض/ باب لا تقضي الحائض المناسك كلها إلا الطواف بالبيت.
قال: حَدَّثَنَا أَبُو نُعَيْمٍ قَالَ حَدَّثَنَا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ أَبِي سَلَمَةَ عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الْقَاسِمِ عَنْ الْقَاسِمِ بْنِ مُحَمَّدٍ عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ 🍃خَرَجْنَا مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَا نَذْكُرُ إِلَّا الْحَجَّ..... قَالَ لَعَلَّكِ نُفِسْتِ قُلْتُ نَعَمْ قَالَ فَإِنَّ ذَلِكِ شَيْءٌ كَتَبَهُ اللَّهُ عَلَى بَنَاتِ آدَم َفَافْعَلِي مَا يَفْعَلُ الْحَاجُّ غَيْرَ أَنْ لَا تَطُوفِي بِالْبَيْتِ حَتَّى تَطْهُرِي🍃
〰〰〰〰〰〰〰〰
📍ثانيا: ما لم يوصله البخاري في موضع آخر من صحيحه.
وهو نوعان🔰
⚡ما ذكر بصيغة الجزم
⚡وما ذكر بصيغة التمريض
⚡أ)ما ذُكر بصيغة الجَزْم:
كـ " قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
أو " ذَكَر فلان عن رسول الله صلى الله عليه وسلم َ "
أو " حكي او روى فلا عن النبي صلى الله عليه وسلم
◀" فهو حُكْمٌ بصحته عن المضاف إليه .
لأن الأصل في صيغة الجزم أنها لا تستخدم إلا في حديث صحت نسبته إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فلا نقول :قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا وهذا الحديث صحيح.
كـ " قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
أو " ذَكَر فلان عن رسول الله صلى الله عليه وسلم َ "
أو " حكي او روى فلا عن النبي صلى الله عليه وسلم
◀" فهو حُكْمٌ بصحته عن المضاف إليه .
لأن الأصل في صيغة الجزم أنها لا تستخدم إلا في حديث صحت نسبته إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فلا نقول :قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا وهذا الحديث صحيح.
💢ملاحظــــــــة
لا ينبغي أن تقول قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
في حالتين🔰
▫وأنت تعلم أن هذا الحديث ضعيف
▫وأنت لا تعلم صحة الحديث
لا ينبغي أن تقول قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
في حالتين🔰
▫وأنت تعلم أن هذا الحديث ضعيف
▫وأنت لا تعلم صحة الحديث
🌷حكمه: هو صحيح إلى من علقه عنه
💥مثال: إذا قال البخاري ؛ قال الحسن البصري كذا وكذا....
اسقط البخاري الإسناد منه إلى الحسن
⚡معنى ذلك: البخاري تكفل لك أن الاسناد الساقط منه إلى الحسن البصري صحيح فلا تحتاج أن تنظر فيه، لكن ما أظهره لك
💥مثال: إذا قال البخاري ؛ قال الحسن البصري كذا وكذا....
اسقط البخاري الإسناد منه إلى الحسن
⚡معنى ذلك: البخاري تكفل لك أن الاسناد الساقط منه إلى الحسن البصري صحيح فلا تحتاج أن تنظر فيه، لكن ما أظهره لك
📌هل ذكر موصولا❓؟ نعم وجد موصلا
🔺أما في غير صحيح البخاري
وهو ما أوصله البخاري نفسه في غير الصحيح
( كالأدب المفرد، او خلق أفعال العباد، وغيرها)
🔺وأما وصله الحافظ ابن حجر في [تغليق التعليق]
🔺أما في غير صحيح البخاري
وهو ما أوصله البخاري نفسه في غير الصحيح
( كالأدب المفرد، او خلق أفعال العباد، وغيرها)
🔺وأما وصله الحافظ ابن حجر في [تغليق التعليق]
⚡ب) وما ذُكِرَ بصيغة التمريض :
كـ " قِيل " و" ذُكِرَ " و" حُكِيَ أو يروى "
فليس فيه حُكْم بصحته عن المضاف إليه ،
🌱بل فيه الصحيح والحسن والضعيف ،
لكن ليس فيه حديث واه لوجوده في الكتاب المسمي بالصحيح ،
وطريق معرفة الصحيح من غيره هو البحث عن إسناد هذا الحديث والحكم عليه بما يليق به
◀وقد بحث العلماء في معلقات البخاري، وذكروا أسانيدها المتصله
وكما ذكرنا أحسن ما جمع ذلك ابن حجر في كتابه📒[تغليق التعليق]
كـ " قِيل " و" ذُكِرَ " و" حُكِيَ أو يروى "
فليس فيه حُكْم بصحته عن المضاف إليه ،
🌱بل فيه الصحيح والحسن والضعيف ،
لكن ليس فيه حديث واه لوجوده في الكتاب المسمي بالصحيح ،
وطريق معرفة الصحيح من غيره هو البحث عن إسناد هذا الحديث والحكم عليه بما يليق به
◀وقد بحث العلماء في معلقات البخاري، وذكروا أسانيدها المتصله
وكما ذكرنا أحسن ما جمع ذلك ابن حجر في كتابه📒[تغليق التعليق]
📌لماذا يذكر حديث صحيح بصيغة التمريض❓؟
ذكر العلماء أسبابا منها:
⚡١) أنه روى الحديث بالمعنى،
ولما رواه بالمعنى لم يستجز الجزم بنسبته إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم.
⚡٢)أنه ضم إليه ما لا يصح ،
بمعنى ؛ يذكر مجموعه من التابعين أنهم فسروا حديثا أو آية أو لهم رأي فقهي معين فيقول لك: قال فلان، وفلان كذا كذا... ( كل هؤلاء علق عليهم)،وكل هؤلاء له إسناد منه إليهم،
◀لكن منهم من صح أثره، ومنهم من لالم يصح،
ولذلك جاء بصيغة التمريض فقال يذكر أنه و يروى.
ذكر العلماء أسبابا منها:
⚡١) أنه روى الحديث بالمعنى،
ولما رواه بالمعنى لم يستجز الجزم بنسبته إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم.
⚡٢)أنه ضم إليه ما لا يصح ،
بمعنى ؛ يذكر مجموعه من التابعين أنهم فسروا حديثا أو آية أو لهم رأي فقهي معين فيقول لك: قال فلان، وفلان كذا كذا... ( كل هؤلاء علق عليهم)،وكل هؤلاء له إسناد منه إليهم،
◀لكن منهم من صح أثره، ومنهم من لالم يصح،
ولذلك جاء بصيغة التمريض فقال يذكر أنه و يروى.
📕تيسير مصطلح الحديث
📗شرح نخبة الفكر ( لابن حجر العسقلاني)
💕 57 💕
📗شرح نخبة الفكر ( لابن حجر العسقلاني)
💕 57 💕
🍃🌷🍃تابع أقســـــام الســــــقط
2⃣♻المٌرْسَل الظاهر♻
🌸🍃1-تعريفه:
🌱أ)لغة: هو اسم مفعول من " أرسل " بمعنى " أطلق " فكأن المُرسِل أَطْلَقَ الإسناد ولم يقيده براوٍ معروف.
🌱أ)لغة: هو اسم مفعول من " أرسل " بمعنى " أطلق " فكأن المُرسِل أَطْلَقَ الإسناد ولم يقيده براوٍ معروف.
🌱ب) اصطلاحاً : هو ما سقط من آخر إسناده مَنْ بَعْدَ التابعي
تذكرة🔰
التابعي هو من لقي الصحابي مسلما ومات على الإسلام
تذكرة🔰
التابعي هو من لقي الصحابي مسلما ومات على الإسلام
🌸🍃شرح التعريف:
أي هو الحديث الذي سقط من إسناده الراوي الذي بعد التابعي
وهو الصحابي،⚡وآخر السند هو طرفة الذي فيه الصحابي.
أي هو الحديث الذي سقط من إسناده الراوي الذي بعد التابعي
وهو الصحابي،⚡وآخر السند هو طرفة الذي فيه الصحابي.
🌸🍃2- صورته :
وصورته أن يقول التابعي ـ سواء كان صغيراً أو كبيراً ـ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم كذا، أو فعل كذا أو فُعِل بحضرته كذا
◀وهذه صورة المرسل عند المحدثين.(ما يسمى بالحديث المرسل)
🌸🍃3- مثاله:
وصورته أن يقول التابعي ـ سواء كان صغيراً أو كبيراً ـ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم كذا، أو فعل كذا أو فُعِل بحضرته كذا
◀وهذه صورة المرسل عند المحدثين.(ما يسمى بالحديث المرسل)
🌸🍃3- مثاله:
ما أخرجه مسلم في صحيحه في كتاب البيوع/باب تحريم بيع الرطب بالتمر إلا في العرايا قال : " حدثني محمد بن رافع ثنا حُجَيْن ثنا الليث عن عُقَيْل عن ابن شهاب عن سعيد بن المسيب أن رسول الله صلى الله عليه وسلم: « نهي عن المُزَابَنَةِ »٥٩
◀فسعيد بن المسيب تابعي كبير، روى هذا الحديث عن النبي صلي الله عليه وسلم بدون أن يذكر الواسطة بينه وبين النبي صلي الله عليه وسلم
🔺فقد أسقط من إسناد هذا الحديث آخِرَهٌ وهو من بعد التابعي ، وأقل هذا السقط أن يكون قد سقط الصحابي ويحتمل أن يكون قد سقط معه غيره كتابعي مثلا .
🔺فقد أسقط من إسناد هذا الحديث آخِرَهٌ وهو من بعد التابعي ، وأقل هذا السقط أن يكون قد سقط الصحابي ويحتمل أن يكون قد سقط معه غيره كتابعي مثلا .
🌸🍃4- المٌرْسَل عند الفقهاء والأصوليين:
🔹ما ذكرته من صورة المرسل هو المرسل عند المحدثين،
🔹أما المرسل عند الفقهاء والأصوليين فأعم من ذلك فعندهم أن كل منقطع مرسل على أي وجه كان انقطاعه،
🔹ما ذكرته من صورة المرسل هو المرسل عند المحدثين،
🔹أما المرسل عند الفقهاء والأصوليين فأعم من ذلك فعندهم أن كل منقطع مرسل على أي وجه كان انقطاعه،
🌸🍃5- حكمه :
المرسل في الأصل ضعيف مردود،
◀لفقده شرطاً من شروط المقبول وهو اتصال السند،
وللجهل بحال الراوي المحذوف لاحتمال أن يكون المحذوف غير صحابي، وفي هذه الحال يحتمل أن يكون ضعيفاً.
المرسل في الأصل ضعيف مردود،
◀لفقده شرطاً من شروط المقبول وهو اتصال السند،
وللجهل بحال الراوي المحذوف لاحتمال أن يكون المحذوف غير صحابي، وفي هذه الحال يحتمل أن يكون ضعيفاً.
🌷🍃لكن العلماء من المحدثين وغيرهم اختلفوا في حكم المرسل والاحتجاج به، لأن هذا النوع من الانقطاع يختلف عن أي انقطاع آخر في السند، لأن الساقط منه غالبا ما يكون صحابياً،
🌟🍃والصحابة كلهم عدول، لا تضر عدم معرفتهم.
🌟🍃والصحابة كلهم عدول، لا تضر عدم معرفتهم.
📌ما هي أقوال العلماء في الحديث المرسل؟
🍃🌷🍃العلاقة بين الحديث المرسل والمعلق
يجتمعان في:🔰
🌺كليهما حصل فيه سقط في الإسناد.
🌺أن الساقط فيهما قديكون راو أو أكثر.
🌺كليهما حصل فيه سقط في الإسناد.
🌺أن الساقط فيهما قديكون راو أو أكثر.
يفترقان في:🔰
🌺أن المرسل هو الصورة المقابلة للمعلق،
المرسل؛ سقطه في أخر السند.
المعلق؛ سقطه في أول السند.
📕تيسير مصطلح الحديث( للطحان)
💕 58 💕
🍃🌷🍃تـــابع الحديث المرسل
ومجمل أقوال العلماء في المرسل ثلاثة أقوال هي:
🌺أن المرسل هو الصورة المقابلة للمعلق،
المرسل؛ سقطه في أخر السند.
المعلق؛ سقطه في أول السند.
📕تيسير مصطلح الحديث( للطحان)
💕 58 💕
🍃🌷🍃تـــابع الحديث المرسل
ومجمل أقوال العلماء في المرسل ثلاثة أقوال هي:
🌲أ)ضعيف مردود :
عند جمهور المحدثين وكثير من أصحاب الأصول والفقهاء ,
〰💥وحجة هؤلاء هو الجهل بحال الراوي المحذوف لاحتمال أن يكون غير صحابي .
عند جمهور المحدثين وكثير من أصحاب الأصول والفقهاء ,
〰💥وحجة هؤلاء هو الجهل بحال الراوي المحذوف لاحتمال أن يكون غير صحابي .
🌲ب)صحيح يٌحْتَجَّ به :
عند الأئمة الثلاثة🔺أبو حنيفة🔺ومالك🔺وأحمد في المشهور عنه ـ وطائفة من العلماء بشرط أن يكون المرسل ثقة ولا يرسل إلا عن ثقة .
〰💥وحجتهم أن التابعي الثقة لا يستحل أن يقول : قال رسول الله صلي الله عليه وسلم إلا إذا سمعه من ثقة .
عند الأئمة الثلاثة🔺أبو حنيفة🔺ومالك🔺وأحمد في المشهور عنه ـ وطائفة من العلماء بشرط أن يكون المرسل ثقة ولا يرسل إلا عن ثقة .
〰💥وحجتهم أن التابعي الثقة لا يستحل أن يقول : قال رسول الله صلي الله عليه وسلم إلا إذا سمعه من ثقة .
🌲جـ)قبوله بشروط:
أي يَصِحَُ بشروط، وهذا عند الشافعي وبعض أهل العلم .
⭐🍃وهذه الشروط أربعة،
⛔ثلاثة في الراوي المرسِل،
⛔وواحد في الحديث المرسَل،
وإليك هذه الشروط.🔰
⭐1-أن يكون المرسل من كبار التابعين .
⭐2-وإذا سَمَّى من أرسل عنه سَمَّى ثقة.
⭐3-وإذا شاركه الحفاظ المأمونون لم يخالفوه .
⭐4-وأن ينضم إلى هذه الشروط الثلاثة واحد مما يأتي:
أي يَصِحَُ بشروط، وهذا عند الشافعي وبعض أهل العلم .
⭐🍃وهذه الشروط أربعة،
⛔ثلاثة في الراوي المرسِل،
⛔وواحد في الحديث المرسَل،
وإليك هذه الشروط.🔰
⭐1-أن يكون المرسل من كبار التابعين .
⭐2-وإذا سَمَّى من أرسل عنه سَمَّى ثقة.
⭐3-وإذا شاركه الحفاظ المأمونون لم يخالفوه .
⭐4-وأن ينضم إلى هذه الشروط الثلاثة واحد مما يأتي:
⭐(أ)أن يٌرْوَى الحديث من وجه آخر مُسْنَداً .
⭐(ب)أو يٌرْوى من وجه آخر مرسَلاً أرسله من أخذ العلم عن غير رجال المرسل الأول.
⭐(ج)أو يُوافِقَ قول صحابي .
⭐(د)أو يُفْتِى بمقتضاه أكثر أهل العلم
📙[الرساله للامام الشافعي]
⭐(ب)أو يٌرْوى من وجه آخر مرسَلاً أرسله من أخذ العلم عن غير رجال المرسل الأول.
⭐(ج)أو يُوافِقَ قول صحابي .
⭐(د)أو يُفْتِى بمقتضاه أكثر أهل العلم
📙[الرساله للامام الشافعي]
فإذا تحققت هذه الشروط تبين صحة مَخْرَج المرسَل وما عَضَدَهُ، وأنهما صحيحان، لو عارضهما صحيح من طريق واحد رجحناهما عليه بتعدد الطرق إذا تعذر الجمع بينهما.
🌸🍃6- مرسَل الصحابي:
هو ما أخبر به الصحابي عن قول الرسول صلى الله عليه وسلم أو فعله ، ولم يسمعه أو يشاهده ، إما لصغر سنه أو تأخر إسلامه أو غيابه ، ومن هذا النوع أحاديث كثيرة لصغار الصحابة كابن عباس وابن الزبير وغيرهما .
هو ما أخبر به الصحابي عن قول الرسول صلى الله عليه وسلم أو فعله ، ولم يسمعه أو يشاهده ، إما لصغر سنه أو تأخر إسلامه أو غيابه ، ومن هذا النوع أحاديث كثيرة لصغار الصحابة كابن عباس وابن الزبير وغيرهما .
🌸🍃7- حكم مرسَل الصحابي :
🌴الصحيح المشهور الذي قطع به الجمهور🔰
👈أنه صحيح محتج به ،
⚡لأن رواية الصحابة عن التابعين نادرة ، وإذا رووا عنهم بينوها ، فإذا لم يبينوا ، وقالوا : قال رسول الله ، فالأصل أنهم سمعوها من صحابي آخر ، وحذف الصحابي لا يضر ، كما تقدم .
🌴الصحيح المشهور الذي قطع به الجمهور🔰
👈أنه صحيح محتج به ،
⚡لأن رواية الصحابة عن التابعين نادرة ، وإذا رووا عنهم بينوها ، فإذا لم يبينوا ، وقالوا : قال رسول الله ، فالأصل أنهم سمعوها من صحابي آخر ، وحذف الصحابي لا يضر ، كما تقدم .
🌴وقيل إن مرسل الصحابي كمرسل غيره في الحكم،
وهذا القول ضعيف مردود.
وهذا القول ضعيف مردود.
🌸🍃8- أشهر المصنفات فيه :
أ) المراسيل لأبي داود .
ب) المراسيل لابن أبي حاتم .
ج) جامع التحصيل لأحكام المراسيل للعلائي
أ) المراسيل لأبي داود .
ب) المراسيل لابن أبي حاتم .
ج) جامع التحصيل لأحكام المراسيل للعلائي
📕تيسير مصطلح الحديث (للطحان)
💕 57 💕
💕 57 💕
🍃🌷🍃تابع أقســـــام الســــقط
3⃣♻المٌعْضَـــل♻
🌸🍃1- تعريفه:
🌸🍃2- مثاله:
" ما رواه الحاكم في " معرفة علوم الحديث " بسنده إلى القَعْنَبي عن مالك أنه بلغه أن أبا هريرة قال :🍃 قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : للمَمْلوك طعامُهُ وكسوتُهُ بالمعروف . ولا يُكَلَّف من العمل إلا ما يٌطيق.🍃 قال الحاكم:هذا مٌعْضَل عن مالك ،أعضله هكذا في الموطأ "
◀فهذا الحديث معضل
لأنه سقط منه اثنان متواليان بين مالك وأبي هريرة
وقد عرفنا أنه سقط منه اثنان متواليان من رواية الحديث خارج الموطأ هكذا"...
عن مالك >عن محمد بن عَجْلان >عن أبيه >عن أبي هريرة"
" ما رواه الحاكم في " معرفة علوم الحديث " بسنده إلى القَعْنَبي عن مالك أنه بلغه أن أبا هريرة قال :🍃 قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : للمَمْلوك طعامُهُ وكسوتُهُ بالمعروف . ولا يُكَلَّف من العمل إلا ما يٌطيق.🍃 قال الحاكم:هذا مٌعْضَل عن مالك ،أعضله هكذا في الموطأ "
◀فهذا الحديث معضل
لأنه سقط منه اثنان متواليان بين مالك وأبي هريرة
وقد عرفنا أنه سقط منه اثنان متواليان من رواية الحديث خارج الموطأ هكذا"...
عن مالك >عن محمد بن عَجْلان >عن أبيه >عن أبي هريرة"
🌸🍃3- حكمه:
المعضل حديث ضعيف ، وهو أسوأ حالا من المرسل والمنقطع
◀لكثرة المحذوفين من الإسناد ،
وهذا الحكم على المعضل بالاتفاق بين العلماء .
المعضل حديث ضعيف ، وهو أسوأ حالا من المرسل والمنقطع
◀لكثرة المحذوفين من الإسناد ،
وهذا الحكم على المعضل بالاتفاق بين العلماء .
🌸🍃4- اجتماعه مع بعض صور المعلقَّ، والمرسل:
♻أ)إذا حُذف من مبدأ إسناده راويان متواليان .
◀ فهو معضل ومعلق في آن واحد .
أو يقال: معلقا مع علة الإعضال
♻أ)إذا حُذف من مبدأ إسناده راويان متواليان .
◀ فهو معضل ومعلق في آن واحد .
أو يقال: معلقا مع علة الإعضال
♻ب)إذا سقط راويان فأكثرعلى التوالي من أخر الإسناد
◀فهو مرسل ومعضل أو ( مرسل مع علة الإعضال)
◀فهو مرسل ومعضل أو ( مرسل مع علة الإعضال)
♻ج)إذا حُذف من وسط الإسناد راويان متواليان ،
فهو معضل وليس بمعلق .
فهو معضل وليس بمعلق .
♻د)إذا حذف من مبدأ الإسناد راو فقط ،
فهو معلق وليس بمعضل .
فهو معلق وليس بمعضل .
🌸🍃5- من مظان المعضل :
قال السيوطي ؛ من مظان المعضل والمنقطع والمرسل
أ) كتاب السنن لسعيد بن منصور .
ب)مؤلفات ابن أبي الدنيا .
قال السيوطي ؛ من مظان المعضل والمنقطع والمرسل
أ) كتاب السنن لسعيد بن منصور .
ب)مؤلفات ابن أبي الدنيا .
📕تيسير مصطلح الحديي (للطحان)
🔖معنى المَظَانُّ :
المراجع التي ينشد فيها الباحث طَلِبَتَه
........
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق